أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب
(اخر تعديل 2023-07-26 11:18:38 )
بواسطة
أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

في الروضة الشريفة، تنبعث روحانية خاصة تجعل الدعاء مستجاباً والنفوس مشحونة بالإيمان والتأمل. إن روضة النبي الشريفة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة تجذب المسلمين من جميع أنحاء العالم للتواصل مع التاريخ والروحانية الإسلامية. بين ركني الراوية والمقام الشريف يتجلى قوة الدعاء، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب؟

الدليل على أن الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب غير موجود بشكل صريح، ولكن من قول النبي صلى الله عليه وسلم “إنها روضة من رياض الجنة” يُدل على أنها تتمتع بمكانة عظيمة وفضل عند الله تعالى. تفسير الفقهاء والعلماء لهذا الحديث يبين أن من يصلي في الروضة الشريفة ويدين العبادة فيها، فإنه سيرى السعادة وتنزل عليه الرحمة، وهذا يعزز فضلها ومكانتها بالنسبة للجنة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر أن الروضة الشريفة هي جزء من الجنة وأنها ستنتقل يوم القيامة إلى الجنة، مما يعزز أهمية العبادة فيها. يمكن تفسير قول النبي “روضة من رياض الجنة” بأن الدعاء والصلاة فيها يُستحق ذلك الثواب الكبير كما يحصل عند الصلاة في الجنة.

في النهاية، يجب على الإنسان أن يقترب من الله ويتوجه بالدعاء والعبادة في المكان المقدس والمبارك مثل الروضة الشريفة، وأن يحترم حقوق الآخرين ويتعاطف معهم بغرض العبادة وعدم التسبب بأذى لهم في سبيل الوصول إلى تلك المكانة المقدسة.

الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

الروضة الشريفة هي روضة من رياض الجنة ذات فضل عظيم ومكانة كبيرة في المسجد النبوي. وفي هذا المكان المبارك، يختص الله تعالى بمنح الفضيلة والثواب للدعاء. إن الدعاء في الروضة الشريفة يحمل أجرًا عظيمًا ويقرب الإنسان من الجنة. من بين أفضل أنواع الأدعية التي يمكن قولها في الروضة هي الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما نريد أن ندعو، يجب أن نبدأ بالتحميد والثناء على الله ثم نصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. بعد ذلك، ندعو بما نرغبه. ويجب أن نحترم آداب الدعاء وأن نستقبل القبلة وليس القبر عندما ندعو.

من أفضل الصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.

قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله إنه يُمكن في هذا المكان الدعاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما لو قلنا: “أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في سبيل الله حق الجهاد”.

ومن الأدعية التي يمكن قولها في الروضة الشريفة: “جزاك الله خيرًا عن أمتك، ورزقك المقام المحمود، صلوات ربي وسلامه عليك”.

كما يمكننا الدعاء بهذه الأدعية المكتوبة: “ربنا لك الحمد أن بلغتنا زيارة روضة من رياض جنتك، ولك الحمد على ما رزقتنا من طاعتك ووفقتنا لطلب مرضاتك، فلا تردنا إلا وقد محوت خطايانا وكتبت لنا السداد في كل قول وعمل”.

“اللهم صل على رسولك صلاة يُستجاب بها الدعاء، وتفرّج بها الكرب، ويُغيّر بها الواقع إلى أفضل مما نحن فيه، اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم”.

“يا رب أغنني بحلالك عن الحرام، وبفضلك عمّن سواك، وارزقني شفاعة نبيك الشريف، وأتمنى لي الدخول إلى جنة الفردوس الأعلى”.

ما فوائد الصلاة في الروضة الشريفة؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاةٌ في مسجدِي هذا خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في ما سواه إلا المسجدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ من مائةِ صلاةٍ في مسجدِي هذا” (حديث صحيح). وبناءً على ذلك، يُعتبر الصلاة في المسجد النبوي أفضل من الصلاة في أي مسجد آخر باستثناء المسجد الحرام.

والصلاة في الروضة الشريفة – المكان الذي يُعتقد أنه من رياض الجنة – لها فضل عظيم، خاصةً في صفوف الصلاة المكتوبة في الصفوف الأولى. إذا كانت هذه الصفوف الأمامية خارج الروضة الشريفة، فالأولى أداء الصلاة في تلك الصفوف. أما في الصلاة النافلة فالأفضل أداء الصلاة في الروضة الشريفة.

عند زيارة الروضة الشريفة، يجب على المرء الالتزام بالآداب واحترام حقوق المسلمين وعدم الزحام أو الدفع للوصول إلى الروضة. الصلاة في الروضة الشريفة مستحبة، ولكن لا يجوز الإيذاء للآخرين في سبيل الوصول إليها. يجب أن تكون الزيارة مُستقبلة بالخشوع والتواضع، والصلاة في المكان المناسب وبهدوء وإكرام لحقوق الآخرين.

شاهد أيضاً: 20 دعاء من ادعية بين الاذان والاقامة مكتوبة

مستحبات وسنن عند دخول الروضة الشريفة

بعد أداء الصلاة في المسجد النبوي، يُستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما مع احترام الآداب التالية:

  • يجب الوقوف تجاه قبر النبي صلى الله عليه وسلم بأدب وخفض الصوت، ثم يسلم قائلًا: “السلام عليك يا نبي الله، ورحمة الله، وبركاته” أو “السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خيرة الله من خلقه، السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين، أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  • يتحرك قليلاً عن يمينه ويسلم على أبو بكر الصديق رضي الله عنه قائلاً: “السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثانيه في الغار، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء”.
  • ثم يتحرك قليلاً عن يمينه ويسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائلاً: “السلام عليك يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا ثاني الخلفاء الراشدين جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء”.
  • تُستحب أثناء زيارة الروضة الشريفة أيضًا الصلاة والدعاء والذكر وتلاوة القرآن الكريم. ففضل الروضة الشريفة يستدعي من المسلمين الاجتهاد في أداء العبادات المختلفة والاستفادة من الوجود في هذا المكان المبارك، وذلك لكون العبادة في الروضة الشريفة سبباً لدخول الجنة بإذن الله.

    من المهم أن يكون المسلم حريصًا على الاحترام والآداب عند زيارة الروضة الشريفة وعدم التعطش أو التدافع للوصول إليها بغية الصلاة والدعاء، حتى لا يتسبب بالإزعاج على المسلمين الآخرين الذين يرغبون في أداء العبادات أيضًا.

    أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب