هل النبيذ حلال في حالة إذا كان غير مسكر

هل النبيذ حلال في حالة إذا كان غير مسكر
(اخر تعديل 2023-06-27 23:48:32 )
بواسطة
هل النبيذ حلال في حالة إذا كان غير مسكر

هل النبيذ حلال واحد من الأسئلة التي تساعد على فهم حكمة المولى- عز وجل- في تحريم بعض المأكولات والمشروبات على المسلمين، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بحكم شرب النبيذ.

ما هو النبيذ وأنواعه

النبيذ هو مشروب كحولي مصنوع من عصير العنب المخمر، ويعتبر من المشروبات الأكثر شهرة وانتشارًا في العالم. يتم إنتاج النبيذ بتخمير عصير العنب بواسطة الخميرة، ويتم الحفاظ على العنب في حالة جيدة حتى يتم جمع العنب وعصره وتخميره.

تتنوع أنواع النبيذ ويمكن تقسيمها إلى عدة فئات حسب العنب المستخدم وطريقة التخمير والتقليدية والمنطقة الجغرافية التي ينتج فيها النبيذ، ومن بين الأنواع الشهيرة:

  • النبيذ الأحمر: ويتم إنتاجه من العنب الأحمر، ويتميز بلونه الأحمر وطعمه الجاف أو الحلو.
  • النبيذ الأبيض: ويتم إنتاجه من العنب الأبيض، ويتميز بلونه الشفاف وطعمه الجاف أو الحلو.
  • النبيذ الوردي: ويمكن إنتاجه من العنب الأحمر أو الأبيض، ويتميز بلونه الوردي وطعمه الجاف أو الحلو.
  • النبيذ الفوار: وهو نوع من النبيذ الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون الذي يعطيه فقاعات الغاز.
  • النبيذ الحلو: ويتميز بطعمه الحلو ويتم إنتاجه بإضافة السكر أثناء التخمير.
  • النبيذ الجاف: ويتميز بطعمه الجاف ويتم إنتاجه بدون إضافة السكر.
  • النبيذ الفينتاج: ويتم إنتاجه من عنب محدد من مزرعة واحدة، ويتم حفظه لفترة طويلة قبل تسويقه.
  • النبيذ الشمبانيا: وهو نوع خاص من النبيذ الفوار الذي ينتج في منطقة شمبانيا في فرنسا، ويتميز بجودته العالية وسعره المرتفع.
  • النبيذ البوردو: وينتج في منطقة بوردو في فرنسا ويتميز بنكهته القوية وجودته العالية.
  • النبيذ الشيراز: وهو نوع من النبيذ الأحمر ينتج في منطقة شيراز في إيران ويتميز بنكهته الثقيلة والقوية.

وهناك العديد من الأنواع الأخرى من النبيذ حسب المنطقة الجغرافية التي يتم إنتاجها والطرق المستخدمة في التخمير، وتختلف نكهاتها وألوانها وقوامها.

مكونات النبيذ بأنواعه

النبيذ هو مشروب كحولي يتم إنتاجه من عصير العنب المخمر، ويتألف النبيذ من عدة مكونات أساسية، وهي:

  • عصير العنب: وهو المكون الرئيسي للنبيذ، ويختلف نوع وجودة العنب المستخدم في إنتاج النبيذ باختلاف أنواع النبيذ.
  • الخميرة: وهي المكون الذي يستخدم لتخمير عصير العنب، وتقوم الخميرة بتحويل السكر الموجود في العنب إلى كحول وثاني أكسيد الكربون.
  • الكحول: وهو المكون الناتج عن عملية التخمير، حيث تحول الخميرة السكر في العنب إلى كحول.
  • الماء: يتم إضافة الماء إلى العصير المخمر لتخفيف التركيز الكحولي وتحسين طعم النبيذ.
  • الأحماض: وتوجد الأحماض العضوية بكميات مختلفة في النبيذ، وتشكل هذه الأحماض بعض النكهات الرئيسية للنبيذ.
  • السكر: يوجد السكر بشكل طبيعي في العنب ولكنه يمكن إضافته إلى النبيذ لتحسين طعمه أو تحسين اللون.
  • المواد الصلبة: وهي مجموعة من المواد العضوية والمعدنية والكبريتات والتانين التي تعطي النبيذ طعمًا ولونًا ورائحةً مميزة.

يمكن أيضًا إضافة مواد أخرى إلى النبيذ لتحسين طعمه أو لونه، مثل الفواكه أو الأعشاب أو المواد الحافظة، وتختلف هذه المكونات باختلاف أنواع النبيذ وطريقة إنتاجه.

هل عصير العنب المخمر يسبب السكر

نعم، يحتوي عصير العنب المخمر على السكر والكربوهيدرات، ويتحول السكر في العنب إلى كحول أثناء عملية التخمير التي تستخدم لإنتاج النبيذ. وبالتالي، فإن تناول كميات كبيرة من النبيذ أو عصير العنب المخمر يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض السكري.

هل النبيذ حلال

النبيذ أو عصير العنب في ذاته في حالة تخمره يكون مسكر في ذاته، ويسبب زيادة الشرب منه إلى حدوث السكر، وهنا يكون الحكم قائم على الحديث الذي رواع عبد الله بن عمرو- رضي الله عنه- قال: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: (ما أسْكرَ كثيرُهُ فقليلُهُ حرامٌ) (حديث حسن صحيح)

أما في حالة شرب عصير العنب الطازج، مع التأكد من عدم تعرضه للتخمر- أي شربه بشكل مباشر بعد عصره تماماً- فيجوز شربه، ويفضل تركه على الإطلاق لإتقاء الشبهات أو الوقوع في الإثم.

هل النبيذ حلال هيئة كبار العلماء

أجاب فقيه على فتوى أخرى من عالم أزهري أذن فيها بتناول “البيرة” المصنوعة من الشعير و”الخمر” المصنوع من التمر، والنبيذ المصنوع من غير العنب، مؤكدًا أنها ليست حرامًا ما لم تسبب السكر أو تذهب بعقل الشارب. وأكد عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع أن أي مشروب يحتوي على الكحول حرام شرعًا، مشددًا على أن ما أسكر كثيره فقليله حرام، وذلك حتى ولو لم يذهب عقل الشارب.

وأضاف المنيع أنهم لا يرغبون في الدخول في ردود مع العلماء، ولكنهم يدعون الله أن يهديهم ويبعدهم عن الفتاوى الشاذة التي لا فائدة منها.

توافق عضو آخر في هيئة كبار العلماء ومستشار في الديوان الملكي، الشيخ عبدالمحسن العبيكان، مع رأي المنيع بأن أي مشروب يحتوي على الكحول حرام شرعًا، مستشهدًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ما أسكر كثيره فقليله حرام”، مؤكدًا أن جميع أنواع الخمور حرام وأنه لا يجوز تخصيص نوع دون نوع من هذه الأشربة المسكرة.

يشار إلى أن أغلب الفقهاء والعلماء يجمعون على حرمة شرب الخمور، باعتباره من أعظم المعاصي وأكبر الذنوب، ويستندون في ذلك إلى كثرة النصوص الواردة في الوحي التي تذمه وتحرمه، حيث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الخمر عشر مرات، وأن الذي يشرب الخمر فإنه إذا لم يتب منها حرمها في الآخرة، وأن كل مسكر خمر، وأن النصوص الشرعية جمعت جميع أنواع الخمور ولم تستثن أي نوع.

ومن المستشهد بهذه النصوص الشرعية القرآنية: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (سورة المائدة: 90)، وكذلك الأحاديث النبوية التي تحرم شرب الخمور وتحذر منها.

وبشكل عام، تعتبر شرب الخمور حراماً في الإسلام، ويجب على المسلمين الامتناع عن تناولها والابتعاد عن ما يؤدي إلى الإدمان والتأثير الضار على الصحة والنفسية.

هل النبيذ حلال في حالة إذا كان غير مسكر