هل زيت الحشيش حرام حكم استعماله في الإسلام

هل زيت الحشيش حرام حكم استعماله في الإسلام
(اخر تعديل 2023-06-27 22:18:32 )
بواسطة
هل زيت الحشيش حرام حكم استعماله في الإسلام

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)“”سورة المائدة، الآية: 90″، نبدأ حديثنا بتلك الآية الكريمة الناصة على تحريم الله للخمر، وكل الأمور المتسببة في ذهاب العقل وانعدام الوعي والقدرة على فهم الأمور من حولنا، ومنها الحشيش، وعلى الرغم من ذلك فإن القرآن الكريم ذكر أيضًا أنه يحمل بعض الفوائد للجسم، ولكن هل هذا يعني أن استخدام زيت الحشيش حرام، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع موسوعة.

هل زيت الحشيش حرام

نبدأ حديثنا بالآية الكريمة الدالة على أنه وعلى الرغم من الإثم الكبير المتواجد في الخمر إلا أنه يحمل بعض الفوائد للجسم، وهي تتمثل في التالي:

“۞ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219)”.

“سورة البقرة، الآية 219”.

حيث إنه يحمل بعض الفوائد البسيطة للجسم، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن تناوله أو استخدامه بهيئته الطبيعية الحاوية على نسبة التكسير أو التضليل، حيث توجد العديد من الآيات القرآنية الناصة على تحريم استخدام الخمر، ومنها ما يأتي:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43)“.

“سورة النساء، الآية 43”.

وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67)“.

“سورة النحل، الآية: 67”.

كما توجد العديد من الأحاديث النبوية الناصة على تحريم كافة أنواع المسكرات، ومنها ما يأتي:

“يا أيُّها النَّاسُ إنَّ اللَّهَ يعرِّضُ بالخمرِ ولعلَّ اللَّهَ سينزلُ فيها أمرًا فمن كانَ عندَه منها شيءٌ فليبِعهُ ولينتفِع بِه ، قالَ : فما لبِثنا إلَّا يسيرًا حتَّى قالَ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : إنَّ اللَّهَ حرَّمَ الخمرَ فمَن أدرَكتهُ هذِه الآيةُ وعندَه شيءٌ فلا يشرَب ولا يبِعْ”.

“أبو سعيد الخدري، حكمه: صحيح”.

“قال: سمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عامَ الفَتحِ، وهو بمكَّةَ يقولُ: إنَّ اللهَ ورسولَه حرَّمَ بَيعَ الخَمرِ والمَيتةِ والخِنزيرِ، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ شُحومَ المَيتةِ؟ فإنَّه يُدهَنُ بها السُّفنُ، ويُدهَنُ بها الجُلودُ، ويَستصبِحُ بها النَّاسُ؟ فقال: لا، هي حرامٌ، ثُمَّ قال: قاتَلَ اللهُ اليهودَ؛ إنَّ اللهَ لمَّا حرَّمَ عليهم الشُّحومَ جَمَلوها، ثُمَّ باعوها، وأكَلُوا أَثمانَها”.

” عبد الله بن عمرو، حكمه: صحيح”.

“كلُّ مسكرٍ خمرٌ وكلُّ مسكرٍ حرامٌ”.

” قيس بن سعد، حكمه: فيه رجل لم يسم وابن لهيعة ، وبقية رجاله ثقات”.

هل استعمال زيت الحشيش حرام

تساءل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إمكانية استعمال زيت الحشيش على الشعر أو البشرة في حال كان خاليًا من أي مواد مسكرة، أو مخدرة، وكان الإجابة من أهل الفتوى أنه يجوز استخدام زيت الحشيش لتتداوي أو لاستخدامات السطحية في حالة التأكد من خلوه من أي نسبة من المواد المخدرة التي تحتوي عليها نبتة الحشيش الأصلية.

أما في حال تم التأكد من احتواء الدواء على أي نسبة من المواد المخدرة أو المسكرة فيُحرم استخدامه ويتم اللجوء إلى أنواع الأدوية الأخرى الغير حاوية على نسبة مسكرة والتي لا تحمل أي نوع من أنواع الشبهات.

أسباب تحريم الخمر والحشيش في الإسلام

يعتمد الدين الإسلامي الحنيف على العقل، فكانت أول سورة في القرآن الكريم في هي سورة العلق والتي تنص على وجوب التعلم ومعرفة الأمور من حولنا، وهي تتمثل في التالي:

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)“.

“سورة العلق من الآية 1 إلى الآية 5”.

لذا وجب علينا التعرف على الأسباب الرئيسية في تحريم الخمور والحشيش، والمسكرات كافة بأنواعها من خلال النقاط التالية:

  • يذهب العقل ويساهم في ارتكاب الإنسان للكثير من الأمور المحرمة، وذلك لغيابه عن الواقع المحيط به وعدم إدراكه ما يفعله في فترة تناوله للمسكر.
  • يعرض الإنسان للكثير من الأضرار الصحية مثل الفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • يساهم في غياب الإنسان عن الواقع المحيط به لفترة من الوقت، مما يساهم في تعريض المجتمع للكثير من الأضرار العامة مثل ارتكاب الجرائم والفساد في الأرض.
  • ينجس الإنسان ويبعده عن الصلاة لفترة كبيرة من الوقت، مما يساهم في تعريضه للكثير من الأضرار النفسية.
  • يتسبب في إدمان المرء مما يجعله غير قادر على الاستغناء عنه أو تركه لفترة من الوقت.
  • يهدر من أموال المجتمع ويزيد من حالة التدهور التي يعيشها.
  • يقلل من جهد الإنسان ويجعله غير قادر على مواصلة حياة اليومية بالطريقة الصحيحة.
  • يعد الشيطان “أعوذ بالله منه” من الأسباب الرئيسية من اتجاه الإنسان له، لذا فهو من الأمور الضارة لا محالة، وذلك تطبيقًا لكلام الله” سبحانه وتعالى” في القرآن الكريم:

وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا (53)“.

“سورة الإسراء، آية 53”.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)

“سورة المائدة، الآية: 90”

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91)“.

“سورة المائدة، الآية: 91”.

هل زيت الحشيش يبطل الصلاة

أكد علماء الدين أن استخدام زيت الحشيش على الشعر في حالة خلوه من أي نسبة من المسكرات أوالمخدرات يجوز، كما لم يتم ذكر ما يمنع الصلاة به وهو في تلك الحالة فقط.

هل زيت الحشيش حرام حكم استعماله في الإسلام