العلامات الأولى لمرض الكلى وابرز الأسباب التي

العلامات الأولى لمرض الكلى وابرز الأسباب التي
(اخر تعديل 2023-10-26 12:35:42 )
بواسطة

الكلّيتان هي عضوان مهمان في الجسم، وهما مسؤولتان عن تصفية الدم وإزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم. عندما تتلف الكلى، لا يمكنها أداء وظائفها بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، وقد لا تظهر أي علامات أو أعراض لمرض الكلى في البداية، ولكن مع تقدم المرض، قد تبدأ العلامات والأعراض بالظهور، وهذا ما يمكن عرضه من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة

العلامات الأولى لمرض الكلى

قد لا تظهر علامات مرض الكلى في مراحله المبكرة، ولكن مع تقدم المرض، قد تظهر بعض الأعراض. تشمل العلامات الأولى لمرض الكلى ما يلي:

  • الإرهاق وقلة التركيز: يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في وظائف الكلى إلى تراكم السموم والشوائب في الدم. يمكن أن يتسبب هذا في شعور الناس بالتعب والضعف ويمكن أن يجعل من الصعب التركيز. مضاعفات أخرى لأمراض الكلى هي فقر الدم، الذي يمكن أن يسبب الضعف والتعب.
  • مشاكل في النوم: عندما لا يتم تصفية الكلى بشكل صحيح، تبقى السموم في الدم بدلًا من ترك الجسم من خلال البول. هذا يمكن أن يجعل من الصعب النوم. هناك أيضًا صلة بين السمنة وأمراض الكلى المزمنة، وانقطاع النفس خلال النوم أكثر شيوعًا لدى المصابين بأمراض الكلى المزمنة
  • بشرة جافة والحكة: تقوم الكلى الصحية بالعديد من الوظائف المهمة، حيث إنها تزيل النفايات والسوائل الإضافية من جسمك، وتساعد في صنع خلايا الدم الحمراء، وتساعد في الحفاظ على قوة العظام وتعمل على الحفاظ على الكمية المناسبة من المعادن في دمك. يمكن أن يكون الجلد الجاف والحكة علامة على مرض المعادن والعظام الذي غالبًا ما يصاحب أمراض الكلى المتقدمة، عندما لا تعود الكلى قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والمغذيات في دمك.
  • كثرة التبول: إذا شعرت بالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان، خاصة في الليل، فقد يكون هذا علامة على أمراض الكلى، عندما تتلف مرشحات الكلى، يمكن أن تسبب زيادة في الرغبة في التبول. في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على عدوى في المسالك البولية أو تضخم البروستاتا لدى الرجال.
  • نزول دم في البول: عادة ما تحافظ الكلى السليمة على خلايا الدم في الجسم عند تصفية النفايات من الدم لتكوين البول، ولكن عندما تتلف مرشحات الكلية، يمكن أن تبدأ خلايا الدم هذه في التسرب إلى البول. بالإضافة إلى الإشارة إلى أمراض الكلى، يمكن أن يكون الدم في البول مؤشرًا على الأورام أو حصوات الكلى أو العدوى.
  • وجود رغوة في البول: قد تبدو هذه الرغوة مثل الرغوة التي تراها عند تدافع البيض، حيث أن البروتين الشائع الموجود في البول، الألبومين، هو نفس البروتين الموجود في البيض.
  • انتفاخ حول العين: البروتين الموجود في البول هو علامة مبكرة على تلف مرشحات الكلى، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول. يمكن أن يرجع هذا الانتفاخ حول عينيك إلى حقيقة أن كليتيك تتسرب كمية كبيرة من البروتين في البول، بدلًا من الاحتفاظ به في الجسم.
  • التورم في القدم والكاحل: يمكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى احتباس الصوديوم، مما يتسبب في تورم في قدميك وكاحليك. يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية أيضًا علامة على أمراض القلب وأمراض الكبد ومشاكل أوردة الساق المزمنة.
  • فقدان الشهية: تراكم السموم الناتج عن انخفاض وظائف الكلى يمكن أن يكون أحد الأسباب في فقدان الشهية.
  • تشنج العضلات: يمكن أن ينتج اختلال توازن الكهارل عن ضعف وظائف الكلى، على سبيل المثال، قد يساهم انخفاض مستويات الكالسيوم وسوء التحكم في الفوسفور في تقلص العضلات.

أسباب أمراض الكلى

هناك العديد من الحالات التي قد تؤدي إلى مرض الكلى في المرحلة النهائية، وقد تتسبب بعض الحالات في تلف الكلى بمرور الوقت، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • مرض السكري: مرض السكري هو عامل خطر رئيسي مرتبط بأمراض الكلى والفشل الكلوي، كما أن مرض السكري هو حالة لا يصنع فيها جسمك ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الجسم الأنسولين الذي ينتجه بشكل صحيح، نظرًا لأن الأنسولين يتحكم في كمية السكر في الدم، فإن نتيجة مرض السكري هي ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة في كليتيك، وهذه هي الطريقة التي يسبب بها مرض السكري أمراض الكلى والفشل الكلوي.
  • ارتفاع ضغط الدم: يسمى ارتفاع ضغط الدم أيضًا ارتفاع ضغط الدم. ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء دورانه حول الجسم، ارتفاع ضغط الدم عندما يكون هذا الضغط مرتفعًا جدًا، كما أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي وأمراض الكلى. كما أنه مرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • أمراض الكبيبة: أمراض الكبيبة هي حالات تؤثر على الكلى عن طريق مهاجمة وحدات الترشيح الصغيرة التي تساعد الكلى على تنظيف الدم التي تسمى الكبيبات، وهناك نوعان رئيسيان من أمراض الكبيبة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، وهما:
    • التهاب الكبد: هذا هو التهاب أو عدوى الكبيبة.
    • تصلب الكبيبات: هذه حالة تتصلب فيها الكبيبة أو تندب.
  • مرض الكلى متعدد الكيسات: مرض الكلى متعدد الكيسات (PKD) هو مرض وراثي يتسبب في نمو الأكياس في الكلى. يضر PKD بأنسجة الكلى ويضخم الكلى. يمكن أن يسبب PKD أمراض الكلى المزمنة، والتي قد تتطور إلى مرض كلوي في المرحلة النهائية. هناك نوعان من PKD:
    • PKD السائد: هذا الشكل من المرض يصيب فقط الأكياس في الكلى، لا يتسبب في نمو الأكياس في أجزاء أخرى من الجسم. عادة لا يرى الأشخاص المصابون بهذا النوع من PKD الأعراض إلا بعد الثلاثينيات من العمر، لذلك يطلق عليه هذا الاسم.
    • PKD المتنحي : يتسبب هذا الشكل من PKD في نمو الأكياس في الكلى وكذلك في الكبد، عادة ما تكون علامات هذا النوع من PKD ملحوظة خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، قد يتم اكتشافه أيضًا قبل الولادة، لهذا السبب يطلق عليه أحيانًا “PKD الطفولي”
  • أمراض الأوعية الدموية الكلوية: هناك العديد من الأمراض التي تسبب في أمراض الكلى، ومن هذه الأمراض ما يلي:
    • تضيق الشريان الكلوي (RAS): هذا أيضًا هو تضيق الشريان الذي يجلب الدم إلى الكلى. يضيق الشريان بسبب تراكم اللويحة، وهي مادة دهنية تلتصق بجدران الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وفي النهاية الفشل الكلوي. يزداد خطر الإصابة بـ RAS مع تقدم العمر. تشمل العوامل الأخرى التي تزيد من الخطر ارتفاع الكوليسترول والسكري والسمنة والتاريخ العائلي لأمراض القلب.
    • ارتفاع ضغط الدم التجديدي: ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الكلوية. هذا ناتج عن تضيق الشريان الكلوي.
    • تجلط الشريان الكلوي: هذه جلطة دموية في الشريان الكلوي. قد تمنع الجلطة تدفق الدم وتسبب الفشل الكلوي.
    • تجلط الوريد الكلوي: هذه تكون جلطة في الوريد الكلوي. يمكن أن يؤدي إلى إصابة حادة في الكلى أو أمراض الكلى المزمنة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي

العلامات الأولى لمرض الكلى وابرز الأسباب التي قد تؤدي لتلف الكلي