خريطة جبال المملكة العربية السعودية وأعلى قمة

خريطة جبال المملكة العربية السعودية وأعلى قمة
(اخر تعديل 2023-10-26 12:28:59 )
بواسطة

خريطة جبال المملكة العربية السُّعُودية كبيرة جدًا وواسعة، فإن أراضي المملكة تضم مجموعة كبيرة من الجبال والهضاب، ويختلف ارتفاع القمم الجبلية في المملكة حيث تجد الجبال شاهقة الارتفاع والجبال التي لا يتخطى ارتفاعها 100 متر، كما أن تلك الجبال متوزعة على الأراضي والمدن من شمال المملكة لجنوبها، ومن غربها إلى شرقها، ومن خلال موضوعنا التالي، سنتعرف على أعلى جبال في المملكة السُّعُودية، كما سنشير إلى أشهر الجبال وأكثرها أهمية لدى المسلمين، كل هذا وأكثر من خلال موقع موسوعة.

خريطة جبال المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السُّعُودية هي أكبر الدول العربية الموجودة في قارة آسيا، التي تضم الحرمين الشريفين وعدد من المناطق والمعالم الدينية المميزة، كما أن خريطة المملكة السُّعُودية متنوعة بشكلٍ كبير حيث تحتوي على الجبال والسهول والهضاب وغيرها.

كذلك فإن جغرافية المملكة السُّعُودية وضحت احتوائها على عدد ضخم من الجبال والهضاب الموزعة في جميع أنحائها، التي تختلف في الأهمية الجغرافية والدينية، وتتراوح تلك الجبال بين جبال شاهقة الارتفاع التي يزيد ارتفاعها عن 3000 متر، وجبال أخرى بارتفاع 2000 متر إلى 2500 متر، وسنتحدث عن كلٍ منهم بالتفصيل فيما يلي.

أعلى جبال في المملكة العربية السعودية

تختلف السلاسل الجبلية الموجودة في المملكة من حيث الإرتفاع ومن حيث الاتساع أو الإمتداد، وسنبدأ حديثنا عن الجبال التي يخطى إرتفاعها 3000 متر عن سطح البحر، وسنشير إليهم فيما يلي:

  • جبل السودة: يمتلك جبل السودة أعلى قمة جبلية في المملكة السعودية، حيث تخطى إرتفاعه حاجز ثلاثة ألف مترًا، ويصل إرتفاعه تقريبًا إلى 3100 متر أو 3133 متر فوق سطح البحر، وهو من ضمن سلسلة جبال السروات في على بُعد 20 كيلومتر من أبها.
  • جبل فراوع: هو من أعلى الجبال في المملكة ويُقال أنه أعلى من جبل السودة، ولكن لا يوجد إثبات دقيق على هذا، تصل قمة جبل فراوع إلى 3009 متر تقريبًا فوق سطح البحر، وفي إحصائية أخرى تم تسجيل إرتفاعه بحوالي 3100 متر، يقع هذا الجبل على بُعد 115 كيلو متر من منطقة أبها قرب محافظة الحرجة، وهو كذلك من ضِمكن جبال السروات.
  • جبل نطفاء: لم يتخطى إرتفاع جبل نطفاء حاجز الثلاثة آلاف ولكنه لا يزال من أعلى القمم الجبلية في المملكة، حيث يصل إرتفاع أعلى نقطة فيه إلى 2965 متر تقريبًا، وهو كذلك من ضَمن سلسلة جبال السروات الواقعة في منطقة عسير، ويقع في الجهة الغربية من محافظة الحركة.
  • جبل وراب: يقع هذا الجبل في منطقة الشمال من الناحية الغربية لمحافظة الحرجة، وهو من ضِمن القمم الجبلية شاهقة الإرتفاع، حيث يبلغ ارتفاعه 2948 متر فوق سطح البحر مما جعلنا نضمه إلى قائمة الجبال الأعلى ارتفاعًا في المملكة السعودية.

أطول سلسلة جبلية في المملكة السعودية

أطول سلسلة جبال في المملكة السعودية هي جبال الحجاز أو ما يُطلق عليها بجبال السروات التي تمتد على طول البحر الأحمر، وهي أحد أكبر وأهم التضاريس في المملكة، مع العلم أن إرتفاع جبال في تلك السلسلة يبدأ بأقل ارتفاع ناحية الشمال ثم يزداد الإرتفاع كلما إتجهنا ناحية الجنوب، وتنقسم سلسلة جبال الحجاز إلى ثلاثة سلاسل جبلية كلٍ منها بخصائص مختلفة عن الآخر، وسنتحدث عن كل منهم في السطور التالية:

  • سلسلة جبال مدين: وهي أولى جبال السلسلة من ناحية الشمال، وتعتبر أقل الجبال إرتفاعًا في منطقة البحر الأحمر، وفي سلسلة جبال السروات، مع ذلك فيتوسط تلك السلسلة بعض القمم الجبلية المرتفعة عن ما حولها.
  • سلسلة جبال الحجاز: هي الجبال الواقعة في منتصف السلسلة ومن سماتها أنها ذات إرتفاعٍ متوسط ولا يبرز فيها جبل عن باقي الجبال.
  • جبال السروات: وتضم تلك السلسلة أعلى قمم جبلية في سلسلة جبال الحجاز، وفي المملكة السعودية بصفة عامة، وتشمل الجبال الأربعة التي تم الإشارة لهم فيما سبق، وتقع سلسلة جبال السروات في جنوب السلسلة الجبلية، وهي الأقرب لمدينة أبها.

خريطة جبال مكة المكرمة

يحيط بمدينة مكة المكرمة العديد من الجبال منها جبال مرتفعة جدًا والتي تخطى إرتفاع قممها حاجز الألفين متر، وجبال أخرى قصيرة جدًا أي لم يصل إرتفاعها إلى 500 متر، وما بين ذلك، وسنشير فيما يلي إلى بعض تلك الجبال وإرتفاع كلٍ منهم:

  • جبل الأديم: ويعتبر أعلى قمة جبلية على حدود مكة المكرمة من ناحية الغرب، حيث يصل إرتفاعه إلى 2627 متر فوق سطح البحر، وهو الجبل الأقرب لمدينة الطائف.
  • جبل كرا: يقع كذلك في المنطقة الغربية لمكة المكرمة وبالقرب من مدينة الطائف ويصل إرتفاعه إلى 2177 متر فوق سطح الأرض.
  • جبل بَثَرة (جبل إبراهيم): هو من القمم الجبلية شاهقة الإرتفاع في مكة المكرمة فيصل إرتفاع قمته إلى 2604 متر، ويقع في مركز حداد بني مالك في ميسان في مكة المكرمة.
  • جبل أرفعة: يصل إرتفاع قمته إلى 1570 متر فوق سطح البحر.
  • جبال كور المجامعة: تقل تلك السلسلة الجبلية في المركز الإداري لمحافظة رنية التابعة لمنطقة مكة المكرمة ويصل إرتفاع أعلى قمة فيها إلى 1391 متر تقريبًا.
  • جبال سِلمان: هو حبل مرتفع القمة يصل إرتفاعه إلى 1388 متر تقريبًا عن سطح البحر.
  • جبل يهي: قمة جبل يهي تصل إلى ارتفاع 1298 متر وفي دراسة أخرى تصل إرتفاعها إلى 1300 متر.
  • جبل شثير: هو والجبال السابق ذكرهما من الجبال الواقعة بداخل مدينة مكة المكرمة ويصل إرتفاع قمته إلى 1268 متر.
  • جبل ضلفع: يصل إرتفاعه إلى 1142 متر ويقل في مركز رنية الإداري التابع لمكة المكرمة.
  • جبل السيدة: هذا الجبل أشتهر بسبب وجود مقبرة المعلاة في أسفله، وهي المقبرة التي تضم قبر السبدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، ويصل إرتفاع جبل السيدة إلى 400 متر تقريبًا.
  • جبل العبادي: هو أحد أخشبي مكة المكرمة، وكان يسمى بالجبل الأحمر في عهد الجاهلية.

الجبال المقدسة في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أرض الأنبياء، وهي الأرض التي ظهر فيها دين الإسلام للمرة الأولى ومنه إلى باقي بلدان العالم، ومن المتعارف عليه أن تعبد نبينا محمد ونزول الوحي عليه كان في إحدى جبال مكة المكرمة، بل في أشهر جبالها، وبخلافه فإن للمسلمين بعض الجبال المقدسة في مكة المكرمة سنتعرف عليها فيما يلي

  • جبل ثور: هو الجبل الغني عن التعريف فبالنسبة للمسلمين هو الجبل الأكثر شهرة في مكة المكرمة بعد جبل عرفة حيث إنه الجبل الذي يضم غار ثور وهو الغار الذي مكث فيه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام مع صاحبه أبو بكر الصديق أثناء الهجرة إلى المدينة، ويصل إرتفاع قمته إلى 728 متر.
  • جبل أبي قبيس: يقل الجبل في الجهة الشرقية للكعبة المشرفة ويُقال أنه أول جبل على الأرض وهو الجبل الذي حَفِظ الله فيه الحجر الأسود زمن الطوفان.
  • جبل عرفة: هو من أهم الجبال لدى المسلمين فعليه تُقام إحدى مناسك الحج في يوم وقفة عرفة، والتي أكد رسولنا الكريم على أنها أهم مناسك في الحج.
  • جبل النور: هو الجبل المُشرف بنزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أول مرة، حيث إنه الجبل الذي يضم غار حراء الذي كان يخلو فيه النبي الكريم ليتعبد قبل البعثة النبوية ويصل إرتفاعه إلى 642 متر.

أبرز الجبال في المدينة المنورة

المدينة المنورة التي إليها هاجر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وأصحابه عليهم رضوان الله، والتي فيها تم إقامة أول دولة إسلامية للمسلمين، والتي توسعت فيما بعد لتصل حدودها من الغرب للشرق، وفي المدينة المنورة وبالقرب من أراضيها يوجد بعض الجبال التي يعرف المسلم قصتها بمجرد ذِكر أسمها، وسنتعرف على بعضٍ منها فيما يلي:

  • جبل أحد: هو الجبل الذي قامت عنده غزوة اُحد التي وقعت بين المسلمين وقريش، وهي ثاني لقاء بين المسلمين والكفار وأول هزيمة للمسلمين على أيدي الكفار، ويصل ارتفاع قمة اُحد إلى 1077 متر ويقع على مقربة من المدينة المنورة.
  • جبل الرماة: هو جبل منخفض الإرتفاع حيث أن إرتفاعه لا يتعدى 20 متر، وسُمي بهذا الإسم لأنه الجبل الذي أمر رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام الرماة في غزوة اُحد بالتمركز فوقه، والذين كانوا السبب في هزيمة المسلمين في الغزوة.
  • جبل سلع: يبلغ إرتفاعه 80 متر وهو الجبل الذي وقعت غزوة الخندق على مقربة منه في العام الخامس من الهجرة النبوية.
  • جبل الحرم: تم استخدام أحجاره في بناء المسجد النبوي في عهد عبد المجيد بن محمود الثاني.

خريطة جبال المملكة العربية السعودية وأعلى قمة جبلية