كم تبعد غزة عن القدس

كم تبعد غزة عن القدس

كم تبعد غزة عن القدس؟ وما هو الفرق بين قطاع غزة وغزة؟ وما المقصود بالحصار المعدني على قطاع غزة؟ وغيرها من الأسئلة التي يجب أن يعرف إجابتها كل عربي وكل مسلم، ففي ظل الظروف الحالية والأحداث الجارية بداخل قطاع غزة أصبح من الواجب علينا تعليم القضية الفلسطينية لأولادنا، وتعليمهم خريطة فلسطين والمدن المقدسة فيها، حتى يعلم الطفل التاريخ الحقيقي قبل تحريف الغرب له، فإن العلم بالتاريخ هو السلاح الأول بعد الصواريخ التي يمكننا استخدامه في محاربة الكيان المحتل ومن يدعمه، ومن خلال موقع موسوعة سنتعرف على تقسيم قطاع غزة والمسافة الفاصلة بينه وبين مدينة القدس، وغيرها من المعلومات المهمة.

كم تبعد غزة عن القدس

تقع مدينة غزة في الجانب الجنوبي الغربي من القدس على بعد 78 كيلو متر مربع، وهي أكبر مدن قطاع غزة، وتحتوي على أكبر تعداد سكاني للفلسطينيين، حيث بلغ عدد سكانها في الإحصائيات التي تم إجراؤها عام 2013 حوالي 700 ألف نسمة، موزعين على أرض مساحتها 56 كيلو متر مربع.

من عام 2013 حتى عام 2023 قد تزايد عدد السكان في غزة كثيرًا، وقد وصل إلى المليون، وتخطى في بعض الإحصائيات المليون ونصف، ومن المقرر أن يتغير مرة أخرى خلال هذا الشهر، حيث يتعرض هؤلاء المليون ونصف لاضطهاد جماعي وإبادة شاملة من الكيان الصهيوني المحتل، فلا يخفى عن الجميع الحرب التي تجرى في غزة منذ واحد وعشرين يوم، فإن #غزة_تحت_القصف الشديد غير المُسبَق من الكيان المحتل.

خلال الأيام السابقة فقط تهدمت احياء سكنية كاملة، وقُتلت تحت الأنقاض أُسر كاملة رجال وأطفال ونساء، حتى تخطى عدد الشهداء خلال تلك الأيام 6 آلاف شهيد أكثرهم من النساء والأطفال والحوامل والعجائز، ولم يفرق صاروخ المحتل بين المنازل والمدارس وبين أماكن أفراد المقاومة وملاجئ النازحين، فلندعوا الله أن يحفظ أهل غزة ويعينهم وينتقم من الكيان المحتل وكل من يقدم له المساعدة في قتل خوتنا في القطاع.

أحياء قطاع غزة

يتم في ظل الظروف الحالية إبادة أحياء كاملة وهدم كافة المباني الموجودة في تلك الأحياء، سواء كانت منازل ومساجد وكنائس أو كانت مستشفيات ومدارس، ولكي لا ينسى العالم غزة وأحيائها سنقوم في النقاط التالية التعرف على بعض من أحيائها التي تعج بالسكان:

  • حي التفاح: وقد تم تسمية هذا الحي بهذا الاسم بسبب كثرة أشجار التفاح التي كانت منتشرة فيه منذ القدم، كما أن أشهر العائلات الموجودة فيه، هم أهل الريفي.
  • حي الشجاعية: هو أحد أكبر أحياء غزة وأكثرها كثافة سكانية، حيث يبلغ عدد سكانه أكثر من 100 ألف نسمة، مع العلم انه تم تقسيم حي الشجاعية إلى جزئين الشجاعية الجنوبية المعروف باسم التركمان، والشجاعية الشمالية الجديدة، كذلك فإن هذا الحي هو أكبر منطقة صناعية في غزة ويعمل سكانه في الخياطة والزراعة وغيرها من الصناعات الخفيفة، كما أنه منطقة تجارية متميزة، ويحتوي على مقبرتين ومقبرة الشهداء وضحايا الكيان الصهيوني.
  • حي الرمال: هو من أحياء غزة الراقية، وهو كذلك ينقسم إلى قسمين، الرمال الشمالي والرمال الجنوبي، ومن أشهر العائلات التي تسكنه،عائلة كحيل وعائلة الزرد وعائلة الصايغ وعائلة ريس وعائلة أبو سيدو.
  • حي الدرج: وقد تغير اسم هذا الحي عدة مرات على مر العصور، ففي بداية العصر الإسلامي، كان يسمى باسم حي بني عامر نسبة للقبلة التي سكنته في هذا الوقت والتي كانت تُعرف بقبيلة بني عامر،ثم تغير اسمه مرة أخرى عند تولي المماليك حُكم الغزة، وكان يسمى بحيّ البرجلية، نسبة للمحاربين الذين دافعوا عن أبراج مدينة غزة.
  • حي النصر: وهو الحي الذي أقامه نائب رئيس البلدية الحاج راغب العلمي عام 1959، حيث أعلن بانه يتبرع بثلاثين ألف لتشييد مستشفى ومسجد ومدرسة في تلك المنطقة والتي عُرفت منذ هذا الوقت بمدينة نصر لأبناء الشهداء، وقد تم تخصيص هذا الحي منذ تأسيسه لإسكان اسر الشهداء.
  • حي الزيتون: وهو من أشهر أحياء غزة وسُميّ بذلك نسبة لأشجار الزيتون الموجودة في جميع أنحائه.
  • أحياء أخرى: تحتوي مدينة غزة على 12 حيّ سكني، منهم ما ذكرناه فيما سبق ومنه ما يلي:
    • حي الصحابة.
    • حي الكرامة.
    • حي الشيخ رضوان.
    • حي الصبر.
    • تل الهوا
    • مخيم الشاطئ.

حدود قطاع غزة

قام الكيان الصهيوني ببناء أسوار معدنية وسياج حول أراضي قطاع غزة لفصلها عن باقي المدن ومنع أي إمدادات من الوصول لها، كما يخضع هذا الجدار إلى مراقبة مشددة وحراسة مكثفة من قوات الاحتلال، كذلك فإن محاولات الفلسطينيين في الهجوم على هذا الجدار كثيرة جدًا، على الرغم من ذلك فإنه يتم رصد المقاتلين وقتلهم قبل الوصول للجدار، بسبب المنطقة المفتوحة التي تفصل بين قطاع غزة والجدار.

في عام 2005 وبعد انسحاب اسرائيل، حاولت قوات الاحتلال السيطرة على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة ومصر، وتحديدًا الطريق المعروف باسم طريق صلاح الدين، وذلك رغبة منها بفرض السيطرة على حركة المرور بين غزة ومصر، ومنع أي عمليات تهريب، مع ذلك فإن خطتها فشلت وتم تسليم مسؤولية طريق صلاح الدين لمصر، وقد تمركزت فيه قوات فلسطينية، ولكن لا تزال اسرائيل تقوم بمراقبة معبر رفح مراقبة مرئية فقط ولا يحق لها منع أي أحد من العبور خلاله.

الفرق بين غزة وقطاع غزة

يظن بعض الأشخاص أن غزة هي قطاع غزة، ولكن مدينة غزة أو محافظة غزة هي محافظة واحدة فقط من محافظات قطاع غزة، حيث يضم القطاع خمسة محافظات، وهي محافظة غزة ومحافظة دير بلح، ومحافظة خانيونس، ومحافظة شمال غزة، وأيضًا محافظة رفح.

تضم محافظات قطاع غزة حوالي 42 تجمع سكني وقد أثبتت الإحصائيات بأن التعداد السكني في محافظات قطاع غزة مجمعة قد تخطى المليون ونصف مليون نسمة، وبناءً على تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني فإن أكبر تجمع سكني في القطاع موجود في محافظة غزة.

الجدير بالذكر أن قطاع غزة مزدحمًا باللاجئين الفلسطينيين والنازحين، ويتجمع أغلبهم في المخيمات المخصصة للاجئين الموزعة في أنحاء القطاع، ومنها مخيم جباليا ومخيم الشاطيء، ومخيم البريج ومخيم النصيرات، ومخيم دير البلح، ومخيم رفح ومخيم خانيونس، وأيضًا مخيم تل السلطان ومخير مغازي، وتلك ليست المخيمات الوحيدة ولكنها المخيمات التي تضم أكبر عدد من اللاجئين.

أحياء مدينة القدس

القدس هي عاصمة فلسطين وهي المدينة التي يسعى اليهود جاهدين للحصول عليها ظنًا منهم أنهم سيجدون هيكل سليمان عند هدم المسجد الأقصى حسب معتقداتهم، ولكن بالنسبة للمسلمين أيضًا فإن مدينة القدس هي ثالث مدينة في الأهمية بعد مكة والمدينة المنورة، لذلك من المهم معرفة الأحياء السكنية الموزعة داخل أسوار المدينة، وسنتعرف على أهم تلك الأحياء فيما يلي:

حارة المغاربة

تقع بجوار حائط البراق في جنوب شرق البلدة القديمة لمدينة القدس، وقعت تلك الحارة ضحية لجيوش الاحتلال في حرب 67، حيث تم احتلال الجزء الشرقي من القدس لمدة ستة أيام وفي آخر ساعات من الاحتلال قامت القوات الصهيونية بإرتكاب مجزرة أثرية وإنسانية ومعمارية ضخمة. وقد تم خلال ذلك هدم جامع البراق ومدرسة الأفضلية وجامع المغاربة وأيضًا الزاوية الفخرية ومقام الشيخ، وذلك لإقامة ساحة صلاة لاستقبال مئات الآلاف من اليهود الذين جاءوا للصلاة.

حارة النصارى

تقع شمال غرب البلدة القديمة،وسُميت بهذا الاسم نظرًا لان معظم سكانها من النصارى، وتمتد حارة النصارى من باب خان الزيت إلى باب الخليل غربًا، كذلك تصل لحدود سويقة علون من ناحية الجنوب، تحتوي الحارة على كنيسة القيامة ومسجد عمر بن الخطاب، وعلى الرغم أنها حارة النصارى إلا أن أغلب مُلاك المحلات من المسلمين.

حي الأرمن

هو أصغر أحياء مدينة بيت المقدس، وتقع فيه كاتدرائية الأرمن، او ما يُعرف ببرج الملك داوود أو قلعة الملك داوود، ويتواجد هذا الحي في الركن الجنوب الغربي للبلدة القديمة، والجدير بالذكر أن منطقة قلعة داوود كانت في يوم من الأيام قصرًا للملك هيرودوس، وتُعرف تلك المنطقة بجمالها وأبراجها.

حارة الشرف

هي من أقدم المناطق في مدينة القدس وتقع في جوار حارة المغاربة، وسُميت بهذا الاسم نسبة لعائلة الشرف وهي عائلة عربية ملكت أرض حارة الشرف في القِدم، ولكن اليهود قد قاموا باستئجار معظم البيوت في الحارة خلال فترة الإنتداب البريطاني وقاموا بشراء بعض منازلها أيضًا.

ثم خلال حرب 1948 تم هدم الحارة القديمة بالكامل وخرج منها كافة السكان اليهود، ثم بقيت في هذا الحال خلال العهد الأردني، ثم في 1967 قام اليهود بإدعاء امتلاكهم لحارة الشرف وقاموا بطرد ما يقارب 3 آلاف ساكن فلسطيني منها بعد هدم منازلهم ثم تم تغيير اسمها منذ هذا الحين واُطلق عليها حارة اليهود.

الحي الإسلامي

هو أكبر الأحياء السكنية في القدس القديمة، ويقع في الجهة الشمالية الشرقية، ويضم بداخله المسجد الاقصى الشريف.

كم تبعد غزة عن القدس