فوائد معدن المغنيسيوم للجسم

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم
(اخر تعديل 2023-06-01 16:06:07 )
بواسطة
فوائد معدن المغنيسيوم للجسم

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم، المغنيسيوم من المعادن الهامة التي تدخل في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، وعلى الرغم من ذلك أنه يوجد عدد كبير من السكان يعانون من من نقص في المغنيسيوم ، وهذا ما يتطلب منهم أن يتناولون مكملات غذائية تحتوي على المغنيسيوم ، لإمداد الجسم بالفوائد التي يحتاجها، لذلك يمكننا عرض فوائد المغنيسيوم من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم

هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تتمثل في وجود المغنيسيوم بوجه عام في الجسم، ومن هذه الفوائد مما يلي:

المشاركة في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم

يتواجد المغنسيوم في جميع أنحاء الجسم، حيث إن كل خلية في الجسم تحتوي على معدن المغنيسيوم، هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام مع باقي العضلات والأنسجة داخل الجسم، لذلك فهو يدخل في كافة التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بها الإنزيمات بشكل مستمر، حيث أنه يدخل في التفاعلات الآتية:

  • يدخل في تحويل الغذاء إلى طاقة..
  • يدخل في تفاعلات إنشاء البروتين من الأحماض الأمينية.
  • يساهم في حركة العضلات من حيث التقلص والاسترخاء.
  • يعمل على تنظيم الناقلات العصبية التي تُرسل إلى كافة أنحاء الجسم من الدماغ والجهاز العصبي.

تعزيز أداء التمرين

يحتاج الجسم إلى المزيد من المغنيسيوم أثناء التمارين أكثر من حاجة الجسم إليه في وقت الراحة، وذلك يرجع إلى أن المغنيسيوم يساهم في نقل نسبة السكر في الدم إلى عضلاتك والتخلص من اللاكتات الذي يمكن أن يتراكم أثناء التمرين ويسبب التعب.

لذلك تكون مكملات المغنيسيوم مفيدة لتحسين الأداء العام أثناء القيام بالتمارين الرياضية خاصة للأشخاص الذين يعانون من نقص في المغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم تحمي الجسم من علامات تلف العضلات، خاصة للأشخاص المحترفون في ركوب الدراجات.

محاربة الاكتئاب

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في وظائف المخ، وذلك لأن نسبته ترتبط بالتعرض إلى الإصابة بالاكتئاب، والحصول عليه من المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم تقلل من أعراض الاكتئاب.

يعزز من مستويات السكر في الدم

العديد من الأشخاص مصابون بداء السكري من النوع الثاني، ووُجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من انخفاض السكر يكون لديهم نقص في نسبة المغنيسيوم التي توجد في الدم، وهذا ما يتسبب في ضعف قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم تعمل على تعزيز حساسية الأنسولين، ويكون له عامل رئيسي في التحكم في نسبة السكر في الدم.

تعزيز صحة القلب

يكون للمغنيسيوم دور كبير في الحفاظ على صحة القلب، وتناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن تساعد في خفض مستويات ارتفاع ضغط الدم، وقد يكون لها عامل كبير في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار (LDL)، وكوليسترول HDL ، ومستويات ضغط الدم الانقباضي.

مضادة للالتهابات

يرتبط انخفاض تناول المغنيسيوم بزيادة مستويات الالتهاب، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في الشيخوخة والأمراض المزمنة، ومن الجدير بالإشارة إليه أن مكملات المغنيسيوم قللت من مستويات البروتين التفاعلي سي (CRP)، وهو علامة على الالتهاب، لدى الأشخاص المصابين بالتهاب مزمن.

التقليل من الصداع النصفي

الصداع النصفي مؤلمًا وغالبًا ما يسبب أعراضًا مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والضوضاء، وقد وجد بعض الباحثون أن الأشخاص المصابون بالصداع النصفي المزمن هم الأكثر عرضة عن غيرهم للإصابة بنقص في المغنيسيوم، وقد أثبتت الدراسات أن تناول مكملات المغنيسيوم تحد من الصداع النصفي وتقلل من أعراضه بشكل سريع وفعال.

يعمل على تحسين عراض PMS

PMS أو متلازمة ما قبل الحيض تعتبر من ألأكثر الحالات انتشاراً ويعاني منها أغلب السيدات، حيث تتمثل أعراضها في احتباس الماء وتشنجات البطن والتعب والتهيج، وقد أثبت بعض الدراسات أن مملات الماغنسيوم تعمل على تقليل أعراض PMS، وتقلل من التقلصات أثناء الدورة الشهرية.

تعزيز صحة العظام

يعتبر المغنيسيوم من المعادن الهامة التي يكون الجسم بحاجتها لحماية العظام بشكل عام، حيث أن نقص نسبة المغنيسيوم في الجسم سكون السبب في الإصابة بهشاشة العظام والضعف العام، لذلك يُنصح بتناول مكملات الماغنيسيوم من قبل كبار السن لأنها أيضاً تساعد في إزالة السموم من الدم، وتزيد من الكثافة المعدنية للعظام في الورك ورقبة الفخذ، وكلاهما منطقتان عرضة للكسر.

يساعد في تقليل أعراض القلق

يعمل معدن المغنيسيوم على تقليل أعراض القلق والحماية منه، حيث إن زيادة نسبة المغنيسيوم في الجسم يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، ونقص المغنيسيوم قد يزيد من قابلية جسمك للإجهاد مما يزيد من أعراض القلق.

يساعد على التخلص من الأرق

تستخدم مكملات المغنيسيوم كعلاج طبيعي لمشاكل النوم مثل الأرق، لأن المغنيسيوم ينظم العديد من الناقلات العصبية المشاركة في النوم، مثل حمض جاما أمينوبوتيريك، وتناول مكملات الماغنيسيوم يعمل على تحسين جودة النوم.

أنواع المغنيسيوم في الجسم

عنصر المغنيسيوم لا يتواجد في الجسم بمفرده، حيث يتواجد في عدة صور وأشكال وكل صورة يكون لها فائدة معينة للجسم، نظرًا لأن الجسم لا يمتص المغنيسيوم بسهولة، لذلك يكون مرتبط بمادة أخرى تحدد الامتصاص البيولوجي في الجسم، يمكن توضيح هذه الأشكال من خلال النقاط التالية:

  • كلوريد المغنيسيوم: يتم امتصاص كلوريد المغنيسيوم جيدًا من خلال الجلد ويزيل السموم بطريقة فعالة، وهو يتواجد في المواد الهلامية والكريمات، خاصة المواجد التي تعمل على تقليل ألم العظام.
  • بيسجليسينات المغنيسيوم: يتكون هذا الملح من جليسين الأحماض الأمينية، والذي يتم امتصاصه جيدًا، وهو من أحد أشكال المغنيسيوم التي تتوافر بكثرة ، ويكون له تأثير ملين، كما أنه يساهم في تقليل التعب وتحسين الاسترخاء ومكافحة التوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم.
  • مالات المغنيسيوم: حمض الماليك الذي يتواجد مع المغنيسيوم يساعد في حماية الجسم من التعب الذي يتعرض لهـ كما أنه مزيل جيد للسموم من الدم.
  • سترات المغنيسيوم: مشتقة من ملح المغنيسيوم تحسن الهضم وتمنع الإمساك، كما أنها يكون له تأثير ملين قوي في حالة تناوله بكميات كبيرة وتركيز منخفض.
  • كربونات المغنيسيوم: هو مركب مسحوق أبيض يحدث بشكل طبيعي على شكل دولوميت ومغنيسيت، ويتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة، اعتمادًا على مستويات الحمض، لتكوين كلوريد المغنيسيوم. يحسن التعب الجسدي والعقلي ويقلل من انزعاج الجهاز الهضمي.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية

يتواجد المغنيسيوم في عدد كبير من الأطعمة، والتي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم، ويجب عل الجسم أن يحصل على نسبة معينة يومياً، ولتلبية احتياجاتك اليومية من خلال تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • شوكولاتة داكنة: من الأطعمة الغنية بالمغتيسيوم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس والمنغنيز وتحتوي على ألياف بريبايوتيك يمكن أن تساعد في تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تضم مضادات الأكسدة المفيدة، وهذه هي العناصر الغذائية التي تحيد الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا.
  • الأفوكادو: مصدر غني لمعدن الماغنيسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم وفيتامينات ب وفيتامين ك، كما أنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، علاوة على ذلك أنه مصدرًا ممتازًا للألياف والكربوهيدرات.
  • المكسرات: المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم هي اللوز والكاجو، كما أن معظم المكسرات أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف والدهون الأحادية غير المشبعة وقد ثبت أنها تحسن نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم لدى مرضى السكري.
  • البقوليات: تشمل البقوليات العدس والفاصوليا والحمص والبازلاء وفول الصويا، وأغلب هذه البقوليات تحتوي على الماغنسيوم كما أنها تحتوي على البوتاسيوم والحديد ومصدر غني للبروتين، بالإضافة إلى نسبة الألياف العالية التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار.
  • البذور: منها الكتان واليقطين وبذور الشيا، والتي تحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم، بالإضافة إلى أنها غنية بالحديد والدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، علاوة على ذلك أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من نمو الجذور الحرة الضارة التي تنتج أثناء التمثيل الغذائي.
  • الحبوب الكاملة: تشمل الحبوب القمح والشوفان والشعير، وهي مصادر ممتازة للعديد من العناصر الغذائية، ومن ضمنها المغنيسيوم، والتي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامينات ب والسيلينيوم والمنغنيز والألياف.
  • الأسماك: الأسماك الدهنية تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم مثل السلمون والماكريل، بالإضافة إلى أنها غنية بالبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامينات ب والعناصر الغذائية الأخرى المختلفة.
  • الموز: يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي يمكن أن تخفض ضغط الدم وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنها غنية بالمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمنغنيز والألياف.

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم