كيف اعرف اني حامل من دون تحليل

كيف اعرف اني حامل من دون تحليل
كيف اعرف اني حامل من دون تحليل حبيبة عبد الحكيم10 مايو، 2023

الاختبارات الطبية أو اختبارات الحمل المنزلية لها دور كبير في تأكيد الحمل، ولكن في بعض الحالات يتملكنا الفضول أن نتعرف بشكل سريع ومن دون اختبارات هل يوجد حمل أم لا، ومن الجدير بالذكر أن سؤال كيف اعرف اني حامل من دون تحليل يتردد بكثرة واصبح من الأسئلة الشائعة لدى النساء المتزوجات، وهذا ما يمكن طرح إجابته من خلال السطور التالية تعبر موقع موسوعة.

كيف اعرف اني حامل من دون تحليل

هناك العديد من المؤشرات التي تبين وجود حمل من دون الحاجة إلى استشارة طبية أو تحليل طبية أو اختبارات منزلية، فقد تكون علامات واضحة مقدمة من قبل الجسم أثناء فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه قد تظهر كل أو بعض من هذه العلامات، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • مرور موعد الحيض: تعتبر من أولى العلامات التي تشير إلى وجود حمل، ولكن من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأسباب التي تؤخر من نزول الحيض غير الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي:
    • زيادة الوزن المفاجئ.
    • فقدان الوزن بسرعة.
    • الاستخدام المنتظم لوسائل منع الحمل.
    • والتوتر.
    • الإفراط في المجهود.
    • اضطرابات الأكل.
  • ظهور علامة من التبويض: في حالة اكتشاف أو ملاحظة بضع القطرات من الدم بعد أسبوع أو أسبوعين من أخر دورة شهرية، يكون السبب في هذا الدم هو غرس الجنين في جدار الرحم، ولكن من الجدير بالذكر أنه قد ينزل الدم لعدة أسباب أخرى غير غرس الجنين.
  • الغثيان والقيء: قد تظهر بعض العلامات مثل الغثيان والقيء الصباحي، وهذا ما يظهر عادة في أول ثلاث أسابيع من الحمل أثناء شم أو تذوق الطعام أو حتى التفكير به، وهذا يكون من العلامات التي تشير إلى ارتفاع نسبة الهرمونات واستعداد الجسم إلى الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه ليس كل النساء تعانين من هذا لعرض وقد لا يحدث في الشهر الأول على الإطلاق.
  • الإمساك والانتفاخ: قد تعاني النساء من الغاز والانتفاخ وانتفاخ البطن والإمساك والتجشؤ المفرط بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون، وهذا ما يكون السبب في ارتخاء الأنسجة العضلية الملساء التي توجد في الجهاز الهضمي مما يقوم بدوره في التأثير على عملية الهضم، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد عدة أسباب للانتفاخ والتي تتمثل في عسر الهضم أو الحموضة أو غيرها.
  • التهاب الثدي والحلمات: قد تعاني بعض السيدات من وجود في الثدي أو تغير لون الحلمات والتي تصبح أكثر قتامة أو يظهر حولها بعض البقع الصغيرة والتي تظهر باللون الأبيض وتشكل هالة حول الحلمة.
  • التبول المتكرر: التغيرات في الهرمونات تكون السبب في تدفق الدم واحتباس البول، حيث تمتلئ المثانة وبدأ الرحم في النمو ومن ثم الضغط على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول.
  • ألم الظهر: قد يظهر ألم واضح أسفل الظهر، يشبه الألم المصاحب لألم الدورة الشهرية، لذلك هذه العلامة لا تعتبر من العلامات الواضحة التي يمكن الاعتماد عليها
  • الصداع: يعتبر الصداع من العلامات المبكرة التي تظهر على المرأة الحامل، ولكمن يصعب الاعتماد عليه كعلامة مستقلة تشير إلى وجود حمل.
  • التهيج أو تقلبات المزاج: في حالة الشعور بالحساسية المفرطة أو التعرض لنوبات الغضب يكون بسبب تغير الهرمونات والتي تؤثر على مستويات الناقلات العصبية أو الرسائل الكيميائية إلى الدماغ، وهو ما يؤدي إلى زيادة المشاعر الإيجابية والسلبية، ومن الجدير بالذكر أنها تعتبر من أعراض فترة PMS قبل الدورة الشهرية.
  • الابتعاد عن الطعام أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام: من العلامات التي تظهر بوضوح في بداية الأسابيع الأولى من الحمل.
  • التعب والأرق: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات البروجسترون والغثيان والتبول المتكرر إلى الأرق والتعب، ولكن قد يكون السبب في التعب والأرق نتيجة التعرض إلى التوتر أو الاكتئاب أو عادات النوم السيئة أو الأدوية أيضًا.
  • احمرار راحة اليد: قد يتبين في بعض الحالات وجود احمرار في راحة اليد بسبب ارتفاع مستويات الاستراديول عند السيدات، ولكن قد يظهر هذا العرض بسبب أمراض الكبد أو أمراض المناعة الذاتية أو العدوى أو تغييرات أخرى في نمط الحياة.
  • تغيرات في الأنف: قد يؤثر ارتفاع المستويات الهرمونية وإنتاج الدم على الأغشية المخاطية في فتحات الأنف ويجعلها تنتفخ وتجف وتنزف. لذلك، قد يؤدي هذا إلى سيلان أو انسداد الأنف.
  • حب الشباب: قد تؤدي الزيادة في النشاط الهرموني إلى اندلاع حب الشباب، تمامًا كما يمكن أن يحدث أثناء الحيض لذلك بصعب الاعتماد على هذه العلامة لوجود الحمل.

طرق اكتشاف الحمل في المنزل

قد تكون المرأة بحاجة إلى بعض الطرق في المنزل لتي يمكن من خلالها عمل اختبار الحمل بسبب عدم القدرة على الانتظار، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطرق كانت مستخدمة في السبعينيات والثمانينات والتي كانت تظهر نتائج الحمل منذ البداية، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • اختبار القمح والشعير: قد ظهر هذا الاختبار ف يمصر القديمة، حيث كان يتم من خلال سقوط قطرات من البول على بذور القمح أو الشعير، ويتم تركها لمدة يومين، في حال أن البذور أنبتت يكون هذا الاختبار إيجابي ويوجد حمل، وإن لم تنبت يكون الاختبار سلبي.
  • اختبار السكر: لا توجد أبحاث علمية تثبت طريقة السك، ولكن تعتبر من الطرق المُجربة، حيث يتم خلط أجزاء متساوية من السكر والبول ويترك هذا الخليط لمدة بضعة دقائق وفي حالة ذوبان السكر تكون المرأة غير حامل، وإن تكتل السكر يكون الاختبار إيجابي.
  • اختبار الملح: يتماثل هذا الاختبار مع اختبار السكر، ويتم تطبيقه بنفس الخطوات، من خلال خلط كميات متساوية من الملح مع البول وتركها لبضعة دقائق، وإن تكتل الملح يكون الاختبار إيجابي وإن لم يتكتل يكون سلبي.
  • صودا الخبز: يتفاعل البول مع صودا الخبز، وهو ما يكون السبب في ظهور الفوران عند وضعهم على بعض، في حالة ظهور فرقعة أو فوران يكون الاختبار إيجابي، وفي حالة عدم حدوث أي شيء يكون الاختبار سلبي.
  • الشامبو: اخلطي قطرات من البول وقطرات من الشامبو في وعاء نظيف، ولا تحركين الخليط، إذا لم يتفاعل الشامبو، فمن المفترض أن المرأة ليست حاملاً. إذا كانت فقاعات أو رغوة، فإن المرأة حامل.

شمن الجدير بالذكر أن كل هذه الطرق بدائية لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي ولم يحدث لها أي اختبارات تؤكد صحتها.

أسئلة شائعة

هل عدم ذوبان الملح في البول دليل على الحمل؟

اختبار الملح: يتماثل هذا الاختبار مع اختبار السكر، ويتم تطبيقه بنفس الخطوات، من خلال خلط كميات متساوية من الملح مع البول وتركها لبضعة دقائق، وإن تكتل الملح يكون الاختبار إيجابي وإن لم يتكتل يكون سلبي.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟

مرور موعد الحيض: تعتبر من أولى العلامات التي تشير إلى وجود حمل، ولكن من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأسباب التي تؤخر من نزول الحيض غير الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي:
زيادة الوزن المفاجئ.
فقدان الوزن بسرعة.
الاستخدام المنتظم لوسائل منع الحمل.
والتوتر.
الإفراط في المجهود.
اضطرابات الأكل.
ظهور علامة من التبويض: في حالة اكتشاف أو ملاحظة بضع القطرات من الدم بعد أسبوع أو أسبوعين من أخر دورة شهرية، يكون السبب في هذا الدم هو غرس الجنين في جدار الرحم، ولكن من الجدير بالذكر أنه قد ينزل الدم لعدة أسباب أخرى غير غرس الجنين.
الغثيان والقيء: قد تظهر بعض العلامات مثل الغثيان والقيء الصباحي، وهذا ما يظهر عادة في أول ثلاث أسابيع من الحمل أثناء شم أو تذوق الطعام أو حتى التفكير به، وهذا يكون من العلامات التي تشير إلى ارتفاع نسبة الهرمونات واستعداد الجسم إلى الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه ليس كل النساء تعانين من هذا لعرض وقد لا يحدث في الشهر الأول على الإطلاق.

كيف اعرف اني حامل من دون تحليل