فوائد لية الخروف في الطب النبوي

فوائد لية الخروف في الطب النبوي
(اخر تعديل 2024-07-08 23:07:29 )
بواسطة

تُعرف ليّة الخروف أو ليّة الغنم بأنها منطقة الدهون في ذيل سلالات الأغنام، وهي عبارة عن كمية من الدهون المتراكمة المتدليّة في الجزء الخلفيّ من الغنم، وقد وتتميز بملمسها الدهنيّ ورائحتها القوية ونكهتها الغنيّة حينما يتم استخدامها في الطعام، وقد تناولت بعض الدراسات فوائدها الصحية كما جاء ذكرها في الطب النبوي، وذلك ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

فوائد لية الخروف في الطب النبوي

ورد ذكر فوائد لية الخروف في الطب النبوي الشريف فيما رَوَى ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ مِنْ حَدِيثِ مُحَمّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَقُولُ: “دَوَاءُ عِرْقِ النّسَا أَلْيَةُ شَاةٍ أَعْرَابِيّةٍ تُذَابُ ثُمّ تُجَزّأُ ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ ثُمّ يُشْرَبُ عَلَى الرّيقِ فِي كُلّ يَوْمٍ جُزْءٌ”.

فعادةً ما تتغذى الشاة العربيّة على الأعشاب الخضراء، لذا فالدهون المتواجدة في المنطقة الخلفية منها تحتوي على الدهون الصحية غير المُشبعة، والغنية بأنواع الأحماض الأمينية (الأوميجا 3)، وهي من الأحماض الصحية ذات الفوائد الصحية العديدة على الجسم، وذلك على خلاف الدهون المشبعة الضارة.

وفيما بتعلق بطريقة الاستفادة من لية الخروف فإنه يُنصح باستخدامها على النحو الآتي لتحقيق القدر الأقصى من الفائدة:

  • يتم تقطيع لية الخروف إلى قطع صغيرة الحجم.
  • وضع قطع لية الخروف في إناء معدني لإذابتها على درجة حرارة متوسطة وغير مرتفعة ، وذلك ما يُشبه قليّ الدهون، فيتم إذابة القطع الدهنية على درجة حرارة 47 مئوية، وهي درجة كافية للغاية لإذابة الدهون المفيدة.
  • فإذابة الدهون على هذه الدرجة المتوسطة تجعل الدهون في هيئة سائلة بشكل دائم، ولا تجعلها تعود للتجمد أو التصلب مرة أخرى حتى بعد وضعها في الثلاجة، فالدهون تبقى ذائبة حتى درجة حرارة 11 تحت الصفر، لذا تبقى سائلة دائمًا.
  • يتم أخذ السائل المُذاب على الريق بمدة ثلاثة أيام متواصلة، ويتم حفظها في الثلاجة وليس المُجمِد.

فوائد لية الخروف للجسم

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن لية الخروف تمتلك العديد من الفوائد الصحية، وذلك على عكس اعتقاد الكثيرين بأنها من الدهون الثقيلة الضارة على الصحة، فتناول مقدار معتدل منها قد يكون له فوائد صحية عديدة أبرزها الآتي:

  • زيادة طول وكثافة الشعر بشكل ملحوظ، كما يمنحه مظهرًا لامعًا وقوامًا ناعمًا انسيابيًا.
  • زيادة الوزن بشكل صحي لمن يعانون من النحافة والضعف العام.
  • تنقية البشرة، وتفتيحها، وتنقيتها من الشوائب، وذلك عند استخدامه كقناع للوجه.
  • يمنح البشرة نضارة ونعومة طبيعية، وذلك لاحتواءه على نسبة مرتفعة من البروتينات المغذية للجلد.
  • تعزيز صحة وسلامة الأعضاء الحيوية بالجسم مثل الأمعاء، والكبد، والقلب.
  • طرد السموم والفضلات المتراكمة في الجسم، والتي عادةً ما تنتج عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة الضارة.

مد الجسم بالطاقة

يُعد شحم الخروف من أهم مصادر الطاقة للجسم، حيثُ يحتوي كل جرام منه على مقدار 9 سعرات حراريّة، وهذا ما يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يحتاجون إلى زيادة عدد السعرات الحرارية اليوميّة مثل الرياضيين أو الذين يعانون من النحافة والضعف العام.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعد شحم الخراف من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنيّة المفيدة، والتي تمتلك العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، لذا تسهم في معالجة التهابات الجهاز الهضمي، وعلاج العديد من مشكلاته الشائعة لدى الكثيرين مثل التهاب القولون التقرحي، الإمساك، الإسهال، عسر الهضم.

تغذي البشرة والشعر

قد يكون شحم الخراف الخيار الأفضل للحصول على بشرة مثالية وشعر كثيف لامع، حيثُ تحتوي على فيتامينات A – E والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، لذا تساعد في تحسين صحة البشرة والشعر وحمايتهم من التعرض للتلف الناجم عن انتشار الجذور الحرة بالجسم.

تحسين صحة المفاصل والعظام

تحتوي لية الخراف على فيتامين د، وهو من العامل الرئيسي الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بالشكل اللازم، وبالتالي المحافظة على صحة العظام وبنائها، وزيادة قوتها وكثافتها، لذا فإن تناول فيتامين د عبر لية الخراف يساعد في تحسين صحة المفاصل والعظام ومنع إصابتها بالضعف أو الهشاشة.

أضرار دهن لية الخروف

عند تناول شحم الخراف بمقدار يزيد عن الكمية اليومية الموصى بها، فقد ينتج عن تناوله مضاعفات صحية خطيرة تتضمن ما يلي:

  • ذات خطورة بالغة على صحة القبل والشرايين، حيثُ تحتوي على مقدار وافر من الدهون التي قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • لا يقتصر تأثيرها على الإصابة بالأمراض القلبية فقط، وإنما قد يتطور تأثيرها للإصابة بمرض الكبد الدهني، والذي قد يتطور مستقبلًا إلى حدوث التليف الكبدي.
  • إذا تناولها مصابي ارتفاع مستويات الدهون الثلاثة الضارة والكوريسترول، فإن ذلك قد يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين.
  • ذات مقدار مرتفع من السعرات الحرارية، لذا فإن تناولها يزيد من وزن الجسم بسرعة فائقة، وقد تُسبب الإصابة بالسمنة وما يرافقها من أمراض صحية خطيرة.

فوائد لية الخروف للجنس

يُعد شحم الخراف من المواد الطبيعية الغنية بالعديد من الفيتامينات والبروتينات والمركبات الغذائية التي تساعد الجسم على أداء وظائفه الحيوية بشكل صحي، مما يحميه من الإصابة بالمضاعفات الصحية مستقبلًا، كما أن لها دورًا كبيرًا في زيادة مستويات الخصوبة وتعزيز القدرة على الإنجاب للرجال والنساء.

نصائح عند تناول لية الخروف

عند استخدام شحم الخراف في الأغراض العلاجية أو تناولها بوجه عام فإنه يجب الانتباه إلى النصائح التالية:

  • الانتباه إلى اختيار شحم الخراف الطازج الذي يخلو من أية فضلات ضارة أو روائح كريهة.
  • تخزين شحم الخراف في مكان بارد جاف يساعد على بقائها في وضع صحي لأطول فترة ممكنة.
  • الانتباه إلى الكمية اليومية الموصى بها من الجمعية الأمريكية للقلب بشأن الدهون المشبعة، والتي يجب ألا تزيد عن 9 جرام يوميًا للرجال، و6 جرام يوميًا للنساء.
  • يُنصح بتناوله باعتدال وعدم الإكثار منه، وذلك لتجنب زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وأمراض السمنة وزيادة الوزن، وكذلك الأورام السرطانية الخطيرة.

فوائد لية الخروف في الطب النبوي