ما هي مراحل علاج سرطان الثدي وأعراضه وتشخيصه 2023 منصة جوى

ما هي مراحل علاج سرطان الثدي وأعراضه وتشخيصه 2023 منصة جوى
ما هي مراحل علاج سرطان الثدي وأعراضه وتشخيصه 2023 شيرين عبد السلام25 مايو، 2023

تعرفي في هذا المقال على طرق علاج سرطان الثدي وأسباب الإصابة به، يعد سرطان الثدي أكثر الأنواع الشائعة من الأورام السرطانية التي تصيب النساء على مستوى العالم، وتُقدر نسبة الإصابة به بما يزيد عن 2 مليون امرأة سنويًا، ولكن يسهل علاجه إذا تم تشخيصه مبكرًا، ونظرًا لمدى خطورة هذا المرض فقد تم تخصيص اليوم العالمي للتوعية بسرطان الثدي في شهر أكتوبر من كل عام من أجل تعزيز وعي السيدات تجاه هذا المرض والتعرف على عوامل الإصابة وأهمية الكشف المبكر.

والجدير بالذكر أن سرطان الثدي لا تتعرض له السيدات فحسب بل يتعرض له الرجال أيضًا ولكن بنسبة أقل وبشكل نادر مقارنةً بهن إذ أنها لا تتخطى 1% من إجمالي نسب إصابة النساء به، وغالبًا ما يخضع المصابون به لنفس الطرق العلاجية التي تخضع لها النساء، فما السبب وراء الإصابة به، هذا ما سنعرضه لكِ في السطور التالية من موسوعة.

مراحل علاج سرطان الثدي 2023

التدخل الجراحي 

العلاج الكيميائي

العقاقير الموجهة 

والتي يعتمد عليها في البحث عن الخلايا السرطانية وقتلها قبل الانتشار، وعلى سبيل المثال فإن عقار drugs bisphosphonate يُستخدم لإيقاف انتشار الخلايا السرطانية في العظام.

العلاج الإشعاعي

وفيه يتم تسليط الإشعاع على الجزء الداخلي أو الخارجي للعضو المصاب لتفتيت الخلايا المصابة، ولابد من التأكد من تناسبه مع الحالة أولاً.

علاج سرطان الثدي الحميد

علاج سرطان الثدي الخبيث

علاج سرطان الثدي بالقران

لا شك أن الاعتماد على الكشف المبكر لسرطان الثدي، والاهتمام بالفحص الدوري أمر له عزيم الأمر إما في الوقاية أصلاً من الإصابة، أو  بإنقاذ المرض قبل تطوره وما يؤدي إلى نتائج يصعب تقبلها في أحيان كثيرة.

كيف تحدث الإصابة بسرطان الثدي ؟

تحدث الإصابة بهذا المرض جراء حدوث طفرات في الجينات الوراثية والتي ينتج عنها نمو غير مألوف للخلايا الموجودة بمنطقة الثدي، فتبدأ هذه الخلايا في النمو والانتشار مكونة كتل مختلفة في الأحجام وفقًا لمرحلة المرض، ويبدأ السرطان بإصابة خلايا القنوات المنتجة للحليب أو الأنسجة الغُدية، وقد تقتصر الإصابة على خلايا الثدي فحسب أو يمتد انتشاره إلى أعضاء الجسم الأخرى.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

حتى الآن لم يتم التوصل إلى السبب الرئيسي وراء الإصابة بسرطان الثدي الذي ينتج عن النمو الغير طبيعي للخلايا داخل الثدي، ولكن حدد العلماء مجموعة من الأسباب التي تزيد من احتمالية حدوث هذا المرض والتي تتمثل الآتي:

أعراض سرطان الثدي

وفي حالة ملاحظة أيًا من الأعراض السابقة فينبغي مراجعة الطبيب المختص على الفور.

أنواع سرطان الثدي

السرطان الموضعي

وهو نوع من السرطانات الغير شائعة، ويشتمل على نوعين أساسيين وهما ما يلي:

السرطان المنتشر

ويُعرف السرطان المنتشر بهذا الاسم لأنه يمتد إلى المناطق الأخرى من الجسم، وينقسم إلى نوعين أساسيين وهما ما يلي:

مرض باجيت

يعد مرض باجيت من أبرز أنواع السرطان الأقل انتشارًا ويصيب كلاً الثديين أو أحدهما، ويصيب المنطقة المحيطة بالحلمة “الهالة” متسببًا في ظهور قشور على سطحها.

سرطان الثدي الالتهابي

وهو نوع نادرًا ما تصاب به السيدات وينتج عنه انتفاخ الثدي وتغير لونه، إلى جانب انسداد الأوعية الليمفاوية.

طرق تشخيص سرطان الثدي

أما في حالة الكشف عن مراحل الإصابة بسرطان الثدي فإنه ذلك يتم باستخدام الوسائل التالية:

كيفية الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي

هناك مجموعة من الإرشادات الصحية الواجب اتباعها والتي تساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي أو الحماية من مخاطره، وهذه الإرشادات يمكنكِ الإطلاع عليها فيما يلي:

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لكِ طرق علاج سرطان الثدي المتعددة سواء بالهرمونات أو كيميائيًا أو إشعاعيًا أو بالجراحة أو بالأدوية، إلى جانب أسباب الإصابة به والعوامل التي تزيد من احتمالية التعرض له، فضلاً عن أنواع سرطان الثدي وطرق التشخيص.

ولقراءة المزيد عن سرطان الثدي يمكنكِ الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

المراجع