فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه وطرق

فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه وطرق
(اخر تعديل 2023-06-22 18:30:45 )
بواسطة
فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه وطرق استخدامها

تقلصات الدورة الشهرية منهكة ولها تأثير كبير على حياتك اليومية، وفي هذه الفترة تكون بحاجة إلى أعشاب أو أدوية لتهديء من الألم، والقرفة أو الدارسين من ضمن هذه الأعشاب التي يكون لها دور فعال في التخلص من ألم الدورة الشهرية، وهذا ما يمكننا توضيحه من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه

القرفة من الأعشاب المثالية التي يمكن استخدامها أثناء الدورة الشهرية لتقليل من أعراضها الحادة، حيث إنها تعمل على علاج الأعراض المختلفة والتي يمكن توضيحها من خلال السطور التالية:

القرفة لألم الدورة الشهرية والتشنجات

تعاني النساء من تقلصات وألم في منطقة البطن يمكن أن يحدث قبل الدورة الشهرية أو قبل مجيئها، ويكون السبب به هو إفراز هرمونات تسمى بروستاجلاند، والتي تتسبب في حدوث تقلصات في الرحم قد تظهر آلامًا حادة، ومن الجدير بالذكر أن زيت القرفة يساهم في تقليل الالتهاب ويوفر الراحة من آلام الدورة الشهرية.

القرفة لعلاج النزيف الحاد

  • في بعض المراحل تعاني العديد من السديات من تدفق في الدماء لفترة طويلة، وهذا ما يكون السبب في الإصابة بالعديد من المشكلات مثل: الضعف والتشنج والدوخة والإغماء.
  • القرفة تساهم في تقليل التدفق عن طريق المساعدة في تحويل تدفق الدم بعيدًا عن الرحم أثناء وقبل الدورة الشهرية، كما أنه يساعد في تقليل تدفق الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

القرفة لعلاج تقلبات المزاج في فترة PMS

الرائحة التي تخرج من القرفة لها تأثير مرتفع على تقلبات المزاج، حيث يمكن استخدام زيت القرفة إما في تدليك بطنك وظهرك، أو يمكن إضافته في نظامك الغذائي.

القرفة والدورة غير المنتظمة

تعتبر لدورة غير منتظمة للنساء اللاتي تعانين من تكيس المبايض، وفي حالة استخدام القرفة فخر تعمل كموسع للأوعية الدموية وتحسن من تدفق الدم، كما أنها تعمل تنظيم فترات PMS.

تأثير القرفة على الدورة الشهرية

القرفة هي علاج فعال للغاية للقضايا المتعلقة بالدورة الشهرية، حيث إنها تعمل على خفض مستويات البروستاجلاندين، وترفع مستويات الإندورفين، وتحسن الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقليل تقلصات الرحم قبل وأثناء الدوية الشهرية، ويكون تأثيرها على حسب استخدامها وهذا ما يمكن توضيحه فيما يلي:

  • القرفة لفترات منتظمة: يخفف زيت القرفة من انزعاج الدورة الشهرية ويساعد على تقليل التهيج لأن القرفة تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • القرفة لفترات غير منتظمة: تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تعمل على تحسين جودة وكمية الدم، كما أنها تعمل على تعزيز تدفق الدم لتنظيم دورات الدورة الشهرية غير المنتظمة.

طرق استخدام الدارسين اثناء الدوره الشهريه

تضم القرفة العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك والثيامين والريبوفلافين، بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك والحديد، وهذا ما يجعلها مفيد للغاية لتعزيز المناعة ومعالجة المشكلات المختلفة، ويلجأ إليها العديد من النساء أثناء الدورة الشهرية، حيث يمكن تحضيرها بعدة طرق مختلفة يمكن طرحها من خلال النقاط التالية:

ماء القرفة

شرب ماء القرفة لفترات منعشة ويساعد على تقليل التوتر والإجهاد، حيث يمكنك تطبيقها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الماء الدافيء، ومن ثم شربها.
  • كما مزج كميات أكبر من الماء والقرفة بنفس النسبة وشربها بشكل متقطع على مدار اليوم
  • يمكنك تناول من 2 إلى 3 أكواب في اليوم.

مسحوق القرفة

مسحوق القرفة المطحون جيدًا هو الأكثر استخدام، حيث يمكن إدخاله في العديد من الوجبات المختلفة مثله كمثل أي أعشاب أخرى.

القرفة والعسل

كل من العسل والقرفة يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما أن استخدام القرفة والعسل يعالج جميع الاضطرابات ويساعد خلال الدورة الشهرية على استرخاء التقلصات والألم وتقلبات المزاج الهادئة، ويمكنك تحضيره من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اخلطي العسل والقرفة واشربهما بكوب من الماء الدافئ
  • خلال أول يومين من الألم يمكنك الحصول على النتائج

شاي القرفة

يساعد على تقليل الغثيان ويوفر راحة كبيرة مع تقلصات الدورة الشهرية ويقلل من النزيف، ويمكنك إعداده من خلال إضافة مسحوق القرفة أو القرفة الأعواد إلى الماء المغلي، وتحليتها حسب الرغبة.

شاي الزنجبيل بالقرفة

الزنجبيل يخفف من آلام الدورة الشهرية، حيُ خلال الدورة الشهرية، تنهار بطانة الرحم وتطلق كميات كبيرة من البروستاجلاندين، وهي مركبات كيميائية تزيد من آلام الدورة الشهرية عن طريق تضييق الأوعية الدموية وجعل عضلات الرحم تنقبض.

لذلك فإن شاي الزنجبيل بالقرفة يسمح للأوعية الدموية بمساحة خالية حتى لا تكون مقيدة أو تسبب ألمًا شديدًا، حيث يمكنك تطبيقها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ضعي 2 أكواب من الماء
  • أضيفي عصا من القرفة
  • أضيفي ملعقة من الزنجبيل الطازج، واسلقيها لمدة عشر دقائق تقريبًا.
  • صفي الخليط في فنجان الشاي.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من العسل للتحلية حسب الرغبة.

أضرار القرفة

على الرغم من الفوائد العديدة التي تكمن ف يتناول القرفة إلا أن الإفراط من تناولها يتسبب في العديد من الأضرار المختلفة والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  • تدمير الكبد: حيث إن القرفة مصدر غني للكومارين، وتلك لمادة تتسبب في تسمم وتلف الكبد، لذلك يفضل عدم الإكثار من تناولها.
  • الإصابة بالسرطان: حيث أثبتت بعض الدراسات أن الكومارين قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تقرحات في الفم: تحتوي القرفة على مركب قد يؤدي إلى تفاعل تحسسي عند تناوله بكميات كبيرة حيث يمنع اللعاب المواد الكيميائية من البقاء على اتصال بالفم لفترة طويلة.
  • انخفاض السكر في الدم: القرفة لديها القدرة على خفض نسبة السكر في الدم ، حيث إنها مكن أن تحاكي آثار الأنسولين، وهو هرمون يساعد في إزالة السكر من الدم
  • مشاكل في التنفس: قد يسبب تناول الكثير من القرفة لحدوث مشاكل في التنفس، كما يمكن أن يؤدي استنشاقه عن طريق الخطأ إلى:
    • السعال
    • العطس
    • صعوبة في التنفس.
  • يتفاعل مع بعض الأدوية: القرفة آمنة للأكل بكميات صغيرة إلى معتدلة مع معظم الأدوية، ولكن يمكن أن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث تسمم في الكبد، بالإضافة إلى أنها تتفاعل مع العديد من الأدوية مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفين والستاتين.

هل يمكنني تناول شاي القرفة أثناء الحمل ؟

لا يوجد دليل على أن شاي القرفة يمكن أن يحفز المخاض، ومع ذلك، فإن شاي القرفة آمن للاستهلاك باعتدال أثناء الحمل وعدم استهلاكه بكثرة.

هل ينصح بشرب القرفة اثناء الدورة الشهرية؟

نعم ينصح بتناولها لأنها تكمن بها العديد من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:
تعاني النساء من تقلصات وألم في منطقة البطن يمكن أن يحدث قبل الدورة الشهرية أو قبل مجيئها، ويكون السبب به هو إفراز هرمونات تسمى بروستاجلاند، والتي تتسبب في حدوث تقلصات في الرحم قد تظهر آلامًا حادة، ومن الجدير بالذكر أن زيت القرفة يساهم في تقليل الالتهاب ويوفر الراحة من آلام الدورة الشهرية.
القرفة تساهم في تقليل التدفق عن طريق المساعدة في تحويل تدفق الدم بعيدًا عن الرحم أثناء وقبل الدورة الشهرية، كما أنه يساعد في تقليل تدفق الدورة الشهرية بشكل طبيعي.

فوائد الدارسين اثناء الدوره الشهريه وطرق استخدامها