الاعراض الخفية لسرطان الدماغ والتشخيص والعلاج منصة جوى

الاعراض الخفية لسرطان الدماغ والتشخيص والعلاج منصة جوى

سرطان الدماغ هو نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ. يمكن أن يكون السرطان الأولي في الدماغ، أو يمكن أن يكون ورمًا ثانويًا ينتشر من مكان آخر في الجسم، تختلف أعراض سرطان الدماغ حسب موقع الورم وحجمه ومدى انتشاره. قد لا تظهر أي أعراض في البداية، أو قد تكون الأعراض خفيفة وبسيطة. ومع نمو الورم، قد تبدأ الأعراض في الظهور وتزداد سوءًا، وقد يوجد بعض الأعراض التي يمكن أن تختلط ما أمراض أخرى في البداية، تلك التي يمكن عرضها من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

ما هو ورم الدماغ ؟

ورم المخ هو تطور خلايا غير طبيعي في الدماغ. قد يكون سرطانيًا (خبيثًا) أو طبيعيًا غير خبيث.

الاعراض الخفية لسرطان الدماغ

أنواع أورام المخ

هناك نوعين من أورام المخ، ويمكن توضيحهم فيما يلي:

سبب ورم المخ

من غير المعروف سبب أورام المخ، ويصاب الناس أحيانًا بأورام في المخ بسبب عوامل وراثية، أو لأنهم تعرضوا لجرعات عالية جدًا من الإشعاع في الرأس.

تشخيص ورم المخ

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن الخضوع إليها من أجل التعرف على وجود ورم في المخ ومن هذه الاختبارات ما يلي:

الاختبارات البدنية

يعمل الطبيب على قياس ما يلي:

اختبارات التصوير والتشخيص

قد تشمل اختبارات تشخيص أورام المخ ما يلي:

تصنيف أورام المخ

قد ينتشر ورم المخ إلى أجزاء أخرى من المخ والحبل الشوكي، وعادة ما يتم إعطاء أورام الدماغ درجة من 1 إلى 4، بناءً على شكل الخلايا. يمكن أن يشير هذا أيضًا إلى مدى سرعة نمو الورم. يقوم أخصائي علم الأمراض بتحديد الدرجة من خلال النظر إلى الخلايا تحت المجهر.

كيف يتم علاج أورام المخ ؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يلجا لها الاطباء تبعاً لعمر المريض والدرجة التي وصل إليها الورم في المخ، وقد لا يكون العلاج الأكيد أو النهائي بينما يهدف العلاج إما إلى إزالة الورم تمامًا أو إبطاء نموه أو تخفيف الأعراض عن طريق تقلص الورم.

ومن العلاجات الرئيسية التي يعتمد عليها للعديد من الأطباء في أورام المخ ما يلي:

الأعراض الناجمة عن علاج أورام المخ

يمكن أن تؤدي الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي والعلاجات الأخرى إلى ظهور الأعراض بأنفسهم، بينما تعمل على تقليل تأثير الورم.

على سبيل المثال، العلاج الإشعاعي له آثار جانبية بما في ذلك الغثيان والصداع والعلاج الكيميائي له آثار جانبية تشمل القيء والتعب.