فوائد الببتيد للبشرة وأفضل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه

فوائد الببتيد للبشرة وأفضل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه
(اخر تعديل 2023-06-12 02:59:05 )
بواسطة
فوائد الببتيد للبشرة وأفضل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه

فوائد الببتيد للبشرة كثيرة ومتنوعة، الأمر الذي يجعل الكثير من العلامات التجارية العالمية والخبراء في مجال التجميل اللجوء إليه في العناية بالبشرة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بهذا المركب.

ما هو تعريف الببتيد أو الببتيدات؟

الببتيد هي وحدة في هيكل البروتينات، وهي عبارة عن سلسلة من اثنين أو أكثر من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط ببتيدية. تتكون الببتيدات من مجموعة الكربوكسيل والأمينو الموجودة في الأحماض الأمينية والتي تترابط لتشكل سلسلة جزيئية متصلة.

تختلف الببتيدات في عدد الأحماض الأمينية المرتبطة في السلسلة الجزيئية، وتعرف باسم أحادية الببتيد إذا كانت تتألف من أحماض أمينية واحدة، وثنائية الببتيد إذا كانت تتألف من اثنين من الأحماض الأمينية، وعديدة الببتيد إذا كانت تتألف من ثلاثة أو أكثر من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط ببتيدية.

فوائد الببتيد للبشرة

يتميز جزيء البروتين الكولاجين بوزن جزيئي عالٍ مما يجعل صعوبة امتصاصه عبر البشرة. ولذلك، يفضل الكثيرون تناول شوربة العظام الغنية بالكولاجين أو تناول مكملات الكولاجين.

ومع ذلك، يمكن امتصاص الببتيدات عن طريق الجلد، حيث يمكن للجسم استخدامها لإنتاج البروتينات الهامة للبشرة، بما في ذلك الكولاجين.

تتمثل فوائد الببتيدات للجلد والبشرة في:

  • تحسين حاجز الجلد: يعد الجلد حاجزًا للجسم ضد البكتيريا والأشعة فوق البنفسجية والملوثات وغيرها من السموم. تعمل الببتيدات على بناء حاجز جلد قوي.
  • تقليل التجاعيد ومقاومة الشيخوخة: تعمل الببتيدات على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، والذي يعمل على امتلاء ونضارة البشرة والشفتين. وعندما تصبح البشرة والشفاه ممتلئة وأكثر قوة وتماسكًا، تصبح التجاعيد وخطوط الجلد أقل ظهورًا.
  • زيادة مرونة البشرة: تساعد الببتيدات في صناعة ألياف الإيلاستين التي تساهم في شد البشرة وجعلها أكثر تماسكًا.
  • تخفيف الالتهابات: تساعد الببتيدات في تخفيف التهابات البشرة، وإصلاح الخلايا التالفة، وتوحيد لون البشرة.
  • حماية البشرة من العدوى الخارجية: تمتلك بعض أنواع الببتيدات خصائص مضادة للبكتيريا، مما يعني أنها تستطيع قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

على الرغم من أن الببتيدات ليست بالضرورة في بداية القائمة الفعالة في مقاومة الشيخوخة، حيث توجد مواد أكثر قوة مثل الريتينول والمواد المضادة للأكسدة وحمض الهيالورونيك، إلا أنها مفيدة وفعالة لصحة البشرة.

كيف يعمل اللتبد على البشرة

بدلاً من أن تبقى الببتيدات على سطح البشرة، فإنها تستطيع اختراق الطبقة الخارجية للبشرة والوصول إلى الطبقات العميقة. يمكن التفكير في الببتيدات كرسائل ترسلها خلايا الجلد الأخرى، حيث تقوم بإرسال إشارات تخبر الخلايا بضرورة تصنيع بروتينات الكولاجين والإيلاستين.

كيف اختار المنتج الغني بالببتيد المناسب لبشرتي

تتوفر الكثير من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الببتيدات، وهذا يجعل من الصعب اختيار المناسب منها. وللمساعدة في اختيار المنتج الذي يناسبك، إليك بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها:

  • اختر التركيبة المناسبة: يفضل اختيار التركيبات التي تبقى على البشرة لفترة لا بأس بها، مثل سيروم للبشرة أو مرطبات، بدلاً من غسول البشرة الذي يتم غسله بعد فترة قصيرة.
  • اختر المركبات الأخرى بحكمة: تعمل الببتيدات بشكل أفضل جنبًا إلى جنب مع مركبات أخرى مثل فيتامين سي، نياسين أميد، مضادات الأكسدة وأحماض الهيالورونيك.
  • تجنب استخدام الببتيدات مع حمض من أحماض الألفا هيدروكسي (AHA)، حيث يمكن أن يجعل الببتيدات أقل فعالية.
  • تفحص الملصق جيدًا: تحقق من قائمة المحتويات للمنتج الذي ترغب في شرائه لمعرفة الببتيدات الموجودة به. يمكن أن تكون مكتوبة باسم Palmitoyl أو Peptide H، أو تبدأ بالبادئات di، tri، hexa، oligo والتي توضح عدد الأحماض الأمينية الموجودة في الببتيد.
  • ابحث عن الأسماء الشائعة للببتيدات في منتجات العناية بالبشرة، مثل بالميتويل بنتاببتيد، وأسيتيل تتراببتيد، وأسيتيل هيكساببتيد، وبالميتويل أوليجوببتيد، وتراي ببتيد.

هل الببتيدات آمنة لكل أنواع البشرة؟

تعتبر الببتيدات مكونًا رائعًا وثوريًا يمكن دمجه في أي روتين للعناية بالبشرة يستهدف مكافحة علامات التقدم في السن وشيخوخة البشرة، ويساعد على تحسين ملمس البشرة وجعلها أكثر مرونة وشبابًا.

وبشكل أكثر وضوحاً فنعم، الببتيدات آمنة ومناسبة لجميع أنواع البشرة، ونادرًا ما تسبب آثارًا جانبية، باستثناء حالات التهيج الخفيفة التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان. لذا، يمكن لجميع النساء استخدامه بثقة.

هل تناول الأغذية الغنية بالببتيد تعزز صحة البشرة

بعد اكتشاف فوائد الببتيدات للبشرة، بدأت منتجات مثل البودرة والعلكة المدعمة بالببتيدات في الانتشار في الأسواق. ورغم أن تناول الببتيدات أو البروتينات الكولاجينية ممكن أن يكون مفيدًا للبشرة، إلا أنه لا يوجد بعد أدلة علمية قوية تثبت أو تنفي ذلك.

وحتى وإن كانت هناك دراسات تتعلق بهذا الموضوع، يجب الأخذ بعين الاعتبار استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الببتيدات بدلاً من تناولها عن طريق الفم.

ما هي عيوب استخدام المنتجات التي تحتوي على الببتيد

تتميز الببتيدات عادةً بأنها العلاج السحري لمشاكل الجلد والبشرة، ويتم تسويقها على أنها تعمل بنفس فعالية البوتوكس، حيث يمكن للناقل العصبي للببتيدات إلغاء تأثير المواد الكيميائية المسؤولة عن تقلص العضلات بشكل مؤقت. ومع ذلك، فإن فعالية الببتيدات ليست مثل فعالية البوتوكس.
وعلى الرغم من فوائد الببتيدات الكبيرة للبشرة، إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها، مثل:

  • ارتفاع تكلفة المنتجات التي تحتوي على الببتيدات وعدم توفرها للجميع.
  • وجود مواد أخرى تهتم بها الأبحاث وتعتبر فعالة في مواجهة علامات الشيخوخة، مثل أحماض الألفا هيدروكسي والريتينول، والتي تمت دراستها علميًا.
  • وجود أنواع كثيرة من الببتيدات، وبعضها لا يمتلك أي تأثير على البشرة.
  • يجب دائمًا استشارة طبيب جلدية متخصص أو الحصول على توصيات من مصادر موثوقة، لأن مصطلح “الببتيدات” أصبح يستخدم بشكل تسويقي أكثر.
  • يمكن حدوث حساسية نادرة من الببتيدات.

أفضل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الببتيد

تعتبر أنواع السيروم وكريمات الترطيب التي تُترك على البشرة من بين أفضل مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على الببتيدات، حيث يمكن لهذه المستحضرات اختراق البشرة بسهولة.

كما أن الببتيدات تعمل بشكل جيد مع مكونات أخرى للعناية بالبشرة مثل الفيتامين سي وحمض الهيالورونيك، مما يسهل دمجها في روتين العناية بالبشرة الحالي.

وعند البحث عن منتج يحتوي على الببتيدات، يمكن البحث عن المستحضرات التي تحتوي على كلمات مثل “ببتيد” في نهاية الاسم، أو “بالميتول” في بداية الاسم. وفيما يلي، بعض أفضل الخيارات للعناية بالبشرة المحتوية على الببتيدات:

  • يحتوي كريم الليل من استي لودر ESTÉE LAUDER Resilience Multi-Effect Night Tri-Peptide Face and Neck Crème على مركب ثلاثي ببتيد، مما يجعل البشرة أكثر مرونة وشدّة. يمكن الحصول عليه من موقع سيفورا السعودية بسعر 177 دولار.
  • يحتوي كريم مرطب فيشي VICHY Liftactiv Peptide-C Anti-Aging Moisturizer على ببتيدات وفيتامين سي، مما يساعد على محاربة التجاعيد وشد البشرة، كما يوفر الترطيب للبشرة لمدة 48 ساعة. يمكن الحصول عليه من موقع امازون الامارات بسعر 49 دولار.
  • يحتوي كريم العيون كلينيك CLINIQUE Pep-Start Eye Cream على ببتيدات، ويعمل على ترطيب البشرة وتقليل انتفاخ العيوب. كما أنه خالي من الزيوت ولا يسبب ظهور حب الشباب. يمكن الحصول عليه من موقع نون بسعر 44 دولار.
  • يحتوي كريم الليل TATA HARPER Crème Riche Anti-Aging Peptide Night Cream على ببتيدات وأحماض دهنية، مما يساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على شبابها من التجاعيد والخطوط الدقيقة. يمكن الحصول عليه بسعر 195 دولار.
  • يحتوي سيروم PETER THOMAS ROTH Peptide 21 Wrinkle Resist Serum على مركبات ببتيدات مضادة للشيخوخة، والتي تساعد على شد البشرة والحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يمكن الحصول عليه من موقع امازون السعودية بسعر 94 دولار.
  • يحتوي كريم مرطب اولاي OLAY Regenerist Whip Facial Moisturizer على ببتيدات أمينية وحمض الهيالورونيك، مما يجعله يعمل على ترطيب البشرة بعمق، وشدها ومعالجة التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويمنحها ملمساً مطفياً غير لامع. كما يحتوي على مؤشر حماية 25 لحماية البشرة من أشعة الشمس. يمكن الحصول عليه من موقع امازون السعودية بسعر 22 دولار.
  • يحتوي سيروم THE ORDINARY Matrixyl 10% + HA على تركيبة ببتيد، مما يساعد على التقليل من مظهر التجاعيد وشد البشرة. يمكن الحصول عليه من موقع هارفي نيكلز بسعر 13 دولار.
  • يعمل كريم المرطب DRUNK ELEPHANT Protini™ Polypeptide Moisturizer على تزويد البشرة بالرطوبة اللازمة، ويخفف من ظهور التجاعيد وعلامات أضرار أشعة الشمس، بفضل احتوائه على بولي ببتيدات. يمكن الحصول عليه من موقع امازون الامارات بسعر 84 دولار.

فوائد الببتيد للبشرة وأفضل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه