كيف أحسب نقاطي في جدارة 1445.. حساب نقاط

كيف أحسب نقاطي في جدارة 1445.. حساب نقاط

يُعد نظام جدارة الوسيلة الرئيسية لتقييم وتصنيف المتقدمين للوظائف الحكومية. يُحسب النقاط بناءً على مؤهلات المتقدم وأدائه في اختبارات القياس، مع إيلاء اهتمام خاص لتخصصات معينة. يتيح النظام للمتقدمين فهم كيفية حساب نقاطهم، مما يعزز فرصهم في الحصول على الوظائف المرغوبة.

كيف أحسب نقاطي في جدارة

نتعرَّف الآن على الطريقة الفعَّالة لحساب النقاط المتعلقة بالشخص المتقدم للتوظيف، حيث يتبع هذا الحساب عدة خطوات نشرحها بمزيد من التفصيل:

في المرحلة الأولى، يتم حساب المؤهل العلمي والمعدل التراكمي، حيث يتضمن ذلك تقدير نسبة التخرج، والدرجات الحاصل عليها في التخصص والمواد العامة.

أما في الخطوة التالية، يُحسب نتيجة اختبار القدرات الذي يختبره المتقدم ويحصل عليه وفق تخصصه، حيث يتم ضرب هذه النتيجة في 4.0 لتعزيز الوزن النهائي.

وفي الخطوة الثالثة، يُقدر عدد سنوات التخرج بدون خبرة عمل، حيث يُمنح المتقدم نقطتين لكل سنة، ويتم حساب النقاط باستخدام النسب التراكمية ونتائج التخصص والعام.

على سبيل المثال، يتم ضرب نسبة التراكمية (50%) في نسبة التخرج (90%) للحصول على 45 نقطة. ويُضرب درجات التخصص (70%) في نسبة المعدل القياسي (50%) للحصول على 35 نقطة. ثم يُضرب معدل أقدمية التخرج (20%) في درجة العام (70%) للحصول على 14 نقطة.

وفي الخطوة الرابعة، يُحسب عدد السنوات بدون خبرة عمل من وقت التخرج حتى تاريخ التقديم للوظيفة، ويتم ضرب كل سنة في نقطتين.

أخيرًا، يتم احتساب إجمالي النقاط بجمع النقاط المُحسوبة سابقًا، حيث يكون إجمالي النقاط هو 106.

ما هو برنامج حساب النقاط في جدارة؟

يأتي هذا البرنامج كحلاً فعَّالًا لتوجيه عملية اختيار الموظفين في الوظائف الحكومية، حيث يقوم بترشيح المواطنين الراغبين للالتحاق بتلك الوظائف المتنوعة. إن هدف هذا البرنامج ليس فقط تجميع معلومات عن المتقدمين، بل أيضًا حساب نقاط الجدارة لكل فرد، مما يسهم في تحديد الشخص الأكثر تأهيلاً لشغل الوظيفة المحددة.

في هذا السياق، يتم تحديد نقاط الجدارة عبر عملية مفاضلة تقوم بمقارنة نقاط جميع المتقدمين. لنلقي نظرة أدق على هذه الطريقة، دعونا نلقي نظرة على مثال توضيحي:

تُخصص 35 نقطة للمؤهل العلمي والمعدل التراكمي، مما يعكس مستوى الدراسة والأداء الأكاديمي للمتقدم. تُمنح 20 نقطة لأقدمية التخرج من الجامعة، حيث يتم التركيز على الخبرة والفترة الزمنية التي قضاها المتقدم في مجال الدراسة. تُحسب 45 نقطة بناءً على نتائج اختبار القياس، مما يُظهر قدرات المتقدم وتفوقه في هذا الاختبار الهام.

هكذا، يُظهر البرنامج التفرغ لتحليل شامل لمجموعة متنوعة من الجوانب والعوامل لتقديم قائمة بالأشخاص المؤهلين والمُرشحين بشكل أفضل لتولي الوظائف المعنية.

كيف تحسب النقاط الخاصة بي في جدارة؟

يجمع النظام الحالي بين مجموعة واسعة من الوظائف الإدارية والتعليمية، ويشترط أن تتفق مؤهلات المتقدمين مع متطلبات هذه الوظائف، بما في ذلك الخبرات العملية السابقة. يتعين على المواطن الراغب في التقديم للوظيفة تسجيل المعلومات ذات الصلة في النظام لضمان حصوله على وظيفة مناسبة وفقًا للمعايير المحددة.

في سبيل تقديم الطلب، يُطلب من المتقدم احتساب نقاطه باستخدام نظام الجدارة. يتيح هذا النظام تقديم نظرة شاملة على قدرات المتقدم واستعداده للأداء في الوظيفة المستهدفة. سنوضح في الخطوات التالية كيفية فهم وحساب تلك النقاط:

أولاً، يُطلب من المتقدم زيارة موقع جدارة الرسمي، والذي يمكن الوصول إليه بسهولة عبر الرابط المخصص. ثم يقوم المتقدم بإدخال معلوماته الشخصية مثل رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، واختيار الجنس، ورمز التحقق. بعد ذلك، يُطلب منه الدخول إلى النظام باستخدام النفاذ الوطني الموحد. على المتقدم ملء جميع البيانات المطلوبة بعناية وبدقة في الصفحة التي يتم توجيهه إليها.

بعد إعادة التوجيه تلقائيًا إلى الصفحة الرئيسية، يقوم المتقدم بإدخال الحساب الجديد ويختار “حساب نقاط المفاضلة”. يُتيح النظام للمواطن تحديد نوعية الوظيفة المرغوبة، سواء كانت وظيفة تعليمية أو إدارية أو صحية، ويتابع ملء بيانات حساب النقاط.

تُعتبر عملية حساب النقاط المفاضلة للمتقدمين جزءًا حيويًا في نظام جدارة، حيث يتم تجميع الدرجات بطريقة محددة لكل فرد. فمثلاً، يُحسب المؤهل العلمي للمتقدم بضرب نسبة 90% في 4.0 للحصول على 36 نقطة. ويتم حساب درجات اختبار القياس بضرب 80 درجة في 4.0 للحصول على 32 نقطة.

كما يتم احتساب نقاط أقدمية التخرج عبر ضرب عدد السنوات (مثلاً 4 سنوات) في 2 للحصول على 8 نقاط. بذلك يصبح مجموع نقاط المفاضلة لهذا المتقدم 76 نقطة. يُظهر هذا النهج كفاءة الفرد في اجتياز اختبار القياس، وبالتالي يعزز فرص تعيينه للوظيفة المستهدفة.

كيف استعلم عن نقاطي في جدارة؟

فيما يلي تفصيل الخطوات التي يتبعها المتقدم للوظيفة للوصول إلى نقاطه والاطلاع عليها بعد تسجيل الدخول في النظام:

بمجرد دخولك إلى النظام، سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة أخرى تحتوي على مجموعة من الحقول الفارغة التي يتوجب عليك تعبئتها بالبيانات الصحيحة والمتعلقة بمعلوماتك. يُطلب منك تحديد تاريخ التقديم وتاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة، وفي هذه الخطوة، يُتاح للمواطن تحديد النسبة أو المعدل الذي حصل عليه خلال فترة الدراسة، بعد تحديد نوع المعدل (4% أو 5%).

تأتي الخطوة التالية حيث يُطلب من المتقدم إدخال درجات الاختبار المعرفي الذي أجري له، مما يساهم في تقييم قدراته وأدائه في هذا الجانب. في النهاية، ستظهر 3 أقسام تحتوي على درجات مختلفة، تشمل درجات الأقدمية ودرجات المعدل الدراسي ودرجات الاختبار المعرفي. يُوضح إجمالي هذه الدرجات النهائية نقاط المتقدم في نظام جدارة، حيث يتم تفصيل كل قسم ودوره في تحديد موقف المتقدم مناسبته للوظيفة.

طريقة الحصول على النقاط في جدارة

يمكن للمتقدم في هذا النظام تعزيز عدد نقاطه بغرض تسريع فرصة الحصول على الوظيفة المرغوبة، وسنوضح كيف يمكن للمتقدم تحسين نقاطه فيما يلي:

لتحقيق هدف الحصول على الوظيفة بشكل أسرع، ينبغي على المتقدم تجميع عدد كبير من النقاط. يمكن للمتقدم زيادة نقاطه من خلال إعادة اختبار المعرفة وتحسين درجاته، مما يُسهم في تعزيز فرص تقديم طلبات ناجحة. يحظى المتقدم بالفرصة للحصول على أعلى درجة ممكنة في اختبار المعرفة عبر الاستعداد الجيد والدراسة الدقيقة لمحتوى الاختبار.

تحدث زيادة تلقائية في النقاط كل عام يمتنع فيه المتقدم عن العمل. على هذا النحو، يُظهر النظام الدعم للمتقدمين الذين يسعون لتحسين فرصهم في الحصول على الوظيفة المرغوبة، ويشجع على تحصيل درجات متقدمة في اختبار المعرفة من خلال التحضير الجيد والالتزام بالدراسة.

كم عدد النقاط المطلوب للحصول على وظيفة في جدارة؟

مع المزيد من التقدم التكنولوجي، أصبح تحديد الوظائف الحكومية أكثر فعالية وسهولة من خلال نظام جدارة. يعد هذا النظام منصة شاملة تمكن المتقدمين من تقديم طلباتهم للحصول على الوظائف بناءً على معايير ولوائح محددة. فيما يلي، سنلقي نظرة على المتطلبات لبعض التخصصات المختلفة:

  • تخصص علم الاجتماع: يتطلب الحصول على 68 نقطة.
  • مجال اللغة العربية: يتوجب تحصيل 83 نقطة.
  • تخصص الجغرافيا: يُقبل بحد أدنى من 84 نقطة.
  • مجال رياض الأطفال: يحتاج المتقدم إلى الحصول على 71 نقطة.
  • تخصص علم النفس: يُشترط الحصول على 68 نقطة.
  • تخصص أضطرابات لغة وتواصل: يتعين تحصيل 68 نقطة.
  • تخصص تربية خاصة توحد: يُفضل الحصول على 74 نقطة.
  • مجال اللغة العربية والعلوم الاجتماعية: يُقبل بحد أدنى من 79 نقطة.
  • تخصص الكيمياء: يتطلب الحصول على 83 نقطة.
  • دراسة الأحياء: يُفضل الحصول على 83 نقطة.
  • مجال الفيزياء: يُشترط تجاوز 81 نقطة.
  • تخصص الأحياء الدقيقة: يستلزم الحصول على 85 نقطة.
  • مجال الاقتصاد المنزلي – تخصص التغذية: يُقبل بحد أدنى من 82 نقطة.
  • مجال الاقتصاد المنزلي – قسم الملابس والنسيج: يتعين الحصول على 82 نقطة.
  • تخصص العلوم والرياضيات: يعتمد على حصول المتقدم على 64 نقطة.
  • دراسات الإسلامية: يُفضل الحصول على 83 نقطة.
  • تخصصات القرآن الكريم والدراسات الإسلامية: يُقبل بحد أدنى من 80 نقطة.
  • تخصص التاريخ: يتطلب الحصول على 81 نقطة.
  • الحاسوب الآلي: يعتبر الحد الأدنى للقبول 62 نقطة.
  • تخصص الرياضيات: يُمكن للمتقدم اختيار هذا التخصص عند الحصول على 79 نقطة.
  • تخصص اللغة الإنجليزية: يُفضل الحصول على 72 نقطة.
  • تخصص إدارة الأعمال: يمكن للمتقدم اختيار هذا التخصص عند الحصول على 62 نقطة.
  • تخصص التربية الفنية: يتطلب الحصول على 68 نقطة.
  • تخصص صعوبات التعلم: يُشترط الحصول على 78 نقطة.

هكذا، يُوضح هذا الجدول تفاصيل المتطلبات لمختلف التخصصات والمجالات، مما يسهم في توجيه المتقدمين نحو الجهة الصحيحة لتحقيق فرص نجاح أكبر في الحصول على الوظيفة المرغوبة.

كيف أحسب نقاطي في جدارة 1445.. حساب نقاط المفاضلة