يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع

يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع
(اخر تعديل 2024-04-01 20:15:34 )
بواسطة

سهل الدين الإسلامي الكثير من الأمور على المسلم، وذلك لأنه دين يسر، ومن بين الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص هو المسح على الجبيرة، والتي تعتبر من بين الأمور التي تسهل على المؤمن الطهارة والصلاة، ولكن تم وضع لها مجموعة من المعايير والشروط التي يجب على المسلم الالتزام بها.

يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع الحاجة

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الدينية التي تتعلق حول المسح على الجبيرة، فهي من الأمور التي أباحها الدين الإسلامي أمام المسلمين من أجل التسهيل عليهم في بعض الظروف الطهارة، وأما عن تلك العبارة ( يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع الحاجة ) فيمكن التعرف على الإجابة من خلال الآتي:

  • العبارة صحيحة.

يعتبر المسح على الجبيرة هو أحد الأمور التي ذهب إلى جوازها الكثير من جمهور الفقهاء، ومن بينهم المالكية، وأيضًا جمهور الشافعية وجمهور الحنابلة أيضًا، وهو من الأمور المباحة امام المسلم بإجماع هؤلاء العلماء.

ولكن قدم العلماء شرط مهم جدًا من شروط المسح على الجبيرة، والتي من بينها أن تكون الجبيرة على مقدار الضرورة فقط، وبالتالي تكون الجملة المطروحة صحيحة.

المسح على الجبيرة في المذاهب الأربعة

لقد أجمع علماء المذاهب الأربعة إلى جواز المسح على الجبيرة، والتي تعتبر من بين الأمور الهامة للطهارة، وإليكم أهم الآراء التي مال إليها الأئمة الأربعة والتي تكون على النحو الآتي:

  • إن الأئمة الأربعة يرون أن المسح على الجبيرة هو من بين الأمور التي يمكن تنفيذها في الحدث الأكبر والأصغر أيضًا.
  • كما أنه يمكن للمسلم أن يقوم بالمسح أيضًا على الجبيرة، وذلك لا يمكن أن يتم اشتراطه بزمن محدد أو وقت.

شروط المسح على الجبيرة

كما أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تكون متوافرة في حالة الرغبة في المسح على الجبيرة، والتي تم الاستدلال عليها من خلال آراء العلماء والفقهاء وأئمة المذاهب الأربعة، ومن أبرز تلك الشروط الآتي:

  • لا بد من أن يكون العضو الذي يعاني من الضرر أو الذي به الجبيرة يضره الماء في حالة وصوله إليه، وبالتالي يكون مسموح المسح عليها.
  • كما أنها من الأمور المتاحة في حالة إن كانت الجبيرة سوف تستمر معه مدة من الزمن، وهو من الآراء التي مال إليها الكثير من العلماء.

كم مدة المسح على الجبيرة

لا يكون هناك أي مدة محددة من أجل المسح على الجبيرة، حيث إنها تختلف على حسب الضرورة إليها، وكما هو مسموح للمسلم أن يقوم بالمسح على الجبيرة، فإنه في تلك الحالة يمكنه فعل ذلك طوال فترة بقائها على العضو المصاب.

هل يجوز المسح على الجبيرة في الحدث الأصغر والأكبر

أجاز الكثير من علماء الإسلام المسح على الجبيرة في الحدث الأكبر والأصغر، ومن بينهم الأئمة الأربعة، والذين رأوا أنه يمكن المسح عليها للطهارة من الحدث الأكبر أو الحدث الأصغر.

يشترط لجواز المسح على الجبيرة ألا تتعدى موضع الحاجة