هل تسهم التغذية الراجعة السلبية في الحفاظ على

هل تسهم التغذية الراجعة السلبية في الحفاظ على
(اخر تعديل 2023-07-21 00:30:35 )
بواسطة
هل تسهم التغذية الراجعة السلبية في الحفاظ على اتزان الجسم (الإجابة الشاملة)

وضح الأطباء إن التغذية الراجعة السلبية تحدث عند تناول السعرات الحرارية بشكل أقل من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على وزنه الحالي، وهذا يؤدي إلى استهلاك الجسم للطاقة المخزونة في الدهون والعضلات لتلبية احتياجات الجسم وعلى الرغم من أن فقدان الوزن، وسوف نذكر طرق الأمراض الناتجة عن التغذية الراجعة وطرق الحفاظ على الجسم من خلال موقع موسوعة.

هل تسهم التغذية الراجعة السلبية في الحفاظ على اتزان الجسم

التغذية الراجعة السلبية (بالإنجليزية: “Negative Energy Balance”) هي حالة تحدث عندما يتناول الفرد كمية غير كافية من الطعام أو يمتنع عن تناول الطعام بشكل متكرر، مما يؤدي إلى تفوق الإنفاق الحراري على الاستهلاك الغذائي، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

  • نعم يمكن أن تساعد التغذية الراجعة السلبية في المحافظة على حالة الجسم وذلك عند تناول أنواع معينة من الطعام.
  • تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة هو جزء مهم من الحفاظ على صحة الجسم وهناك العديد من الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الجسم، ومن بين هذه الأطعمة هي الخضروات والدهون.
  • الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهذا يجعلها مهمة للحفاظ على صحة الجسم.
  • البروتينات: يجب تناول البروتينات للحفاظ على صحة العضلات والأنسجة، ويمكن الحصول على البروتينات من اللحوم والأسماك والبيض والأطعمة النباتية مثل الفول والعدس والحمص.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، ويمكن الحصول عليها من الأرز البني والشوفان والحبوب الكاملة الأخرى.
  • الأطعمة النباتية: يلزم تناول الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم.
  • الدهون الصحية: يجب تناول الدهون الصحية، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت النباتية، للحفاظ على صحة الجسم.
  • الماء: من الضروري تناول الكمية الكافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وتحسين وظائف الجسم.
  • يجب تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم والحرص على تناول وجبات متوازنة ومتنوعة لتلبية احتياجات الجسم الغذائية. كما ينصح بالتحدث مع الطبيب أو الدايتيشن لتحديد الاحتياجات الغذائية الفردية والحصول على نصائح حول التغذية الصحية.

تابع أيضاً: أسس التغذية السليمة للجسم

الأمراض المزمنة التي ينتج عنها التغذية الراجعة السلبية

يمكن أن تحدث التغذية الراجعة السلبية نتيجة العديد من الأسباب، مثل الإصابة بأمراض مزمنة أو الإصابة بالتوتر النفسي المفرط أو الإجهاد، كما يمكن أن تحدث نتيجة الامتناع عن تناول الطعام بسبب العديد من الأسباب المختلفة، مثل القلق بشأن الوزن أو الإصابة بالاضطرابات الغذائية مثل فرط التمثيل الغذائي وحالة نقص الطعام النفسي.

  • السرطان: من الأمراض التي قد تصيب الفرد بسبب التغذية الراجعة السلبية هو مرض السرطان، لأنه يؤدي إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل كبير.
  • الأمراض الهضمية المزمنة: إن التهاب الأمعاء العصبي ومتلازمة القولون العصبي، التي تؤثر على القدرة على الهضم وامتصاص الغذاء.
  • الأمراض القلبية: تتمثل في القصور القلبي والأمراض الوعائية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تقليل النشاط البدني والحركة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى التغذية الراجعة السلبية.
  • الأمراض الرئوية المزمنة: مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتي يمكن أن تؤثر على القدرة على التنفس والحركة والأداء البدني.
  • الأمراض العصبية: مثل الزهايمر ومرض باركنسون، والتي تؤثر على القدرة على الحركة والأداء البدني والقدرة على الاستجابة للشعور بالجوع والشبع.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض الاهتمام بالتغذية السليمة والحرص على تناول الطعام الكافي والمتوازن للحفاظ على الصحة والوزن المثالي.
  • ينصح بالتحدث مع الطبيب أو الدايتيشن لتحديد الاحتياجات الغذائية الفردية وتلقي النصائح حول التغذية الصحية المناسبة للحالة الصحية المحددة.

تابع أيضاً: تقرير عن التغذية السليمة

أمثلة على الأمراض الناتجة عن التغذية الراجعة السلبية

قد تحدث التغذية الراجعة السلبية عندما يتناول الفرد كمية غير كافية من الطعام أو يقوم بالامتناع عن تناول الطعام بشكل متكرر، ومن أمثلة التغذية الراجعة السلبية هي التعرض لمشاكل نفسية وجسدية.

  • الإصابة بالأمراض النفسية مثل فرط التمثيل الغذائي وحالة نقص الطعام النفسي من أبرز الأمراض التي تحدث بسبب التغذية الراجعة السلبية.
  • الامتناع عن تناول الطعام بسبب القلق من زيادة الوزن أو الإصابة بالنحافة المفرطة، وعند التعرض لأمراض المعدة والأمعاء مثل التهاب الأمعاء العصبي ومتلازمة القولون العصبي.
  • الإصابة بالإجهاد والتوتر النفسي المفرط من الإصابات التي تحدث عند تقليل كمية الطعام وكذلك لإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان والأمراض القلبية والأمراض الرئوية المزمنة.
  • يجب على الأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن نمطهم الغذائي والوزن الخاص بهم الحصول على المشورة من متخصصي التغذية، الذين يمكنهم توفير النصائح الغذائية المناسبة لحالتهم الصحية والوزن، والتي يمكن أن تساعد في تجنب التغذية الراجعة السلبية والحفاظ على صحة الجسم.

اطعمه يجب تجنبها خلال التغذية الراجعة السلبية

تجنب التغذية الراجعة السلبية يشمل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، ويشمل ذلك البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن ومن الأطعمة التي يجب تجنبها أو تقليل تناولها لتفادي التغذية الراجعة السلبية هي التي تتضمن نسبة عالية من السعرات الحرارية.

  • الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الأطعمة الدهنية والحلوى والمشروبات الغازية وعند الإفراط في تناول الكحول والمنبهات مثل القهوة والشاي الأسود.
  • الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة مثل الوجبات السريعة والأغذية المصنعة والمعلبة، والأطعمة ذات الألياف القليلة مثل الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالنشويات.
  • تناول الوجبات بشكل غير منتظم، وعدم تناول الطعام بشكل كافي، والامتناع عن الإفطار يسبب الإصابة بالتغذية الراجعة السلبية.
  • يجب على الأشخاص الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، كالبروتينات والكربوهيدرات الصحية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ويمكن الاستشارة مع متخصصي التغذية لتحديد الاحتياجات الغذائية الفردية وتلقي النصائح حول التغذية الصحية والسليمة.

تجربتي في العلاج من التغذية السلبية الراجعة

وضح بعض الأشخاص تجاربهم في التخلص من التغذية السلبية الراجعة، إذ يقولوا أنه من اللازم الحفاظ على الصحة سواء الجانب النفسي أو الجسدي حتى لا يتعرض الشخص لأي أزمة صحية.

  • التجربة الأولى: يشير شاب أنه بسبب ظروف العمل القاسية كان لا يتناول كمية من الطعام كافي وبالتالي استهلك الجسم من الطاقة المخزونة مما جعله يصاب بالإرهاق الشديد والتوتر وحين أدرك المشكلة سارع في تناول أكل صحي حتى أصبح في حالة صحية جيدة.
  • التجربة الثانية: تذكر فتاة أنها مرت بأزمة نفسية كبيرة بسبب الفشل في بعض الأمور، وعلى هذا كانت لا ترغب في تناول الطعام مما أدى إلى أصابتها بالكثير من المشاكل الصحية وعلى هذا لجأت إلى طبيب نفسي وتخطت الأزمة بسلام.

أسئلة شائعة

ما اهمية التغذية الراجعة السلبية للانسان؟

يحدث بداخل الجسم عملية التغذية الراجعة السلبية حين يتم تقليل كميات الطعام المتناول خلال اليوم ولفترات طويلة مما يؤدي إلى استهلاك طاقة الجسم الداخلية.

كيف تتم التغذية الراجعة السلبية؟

يقوم الجسم باستجابة سريعة حين يحدث خلل في عملية التوازن الداخلية، ويتضح ذلك عند ارتفاع درجة حرارة المحيطة بالكائن الحي يبدأ الجسم في خفض درجة حرارته الداخلية.

هل تسهم التغذية الراجعة السلبية في الحفاظ على اتزان الجسم (الإجابة الشاملة)