أسرار عن كيف يتنفس أبو ذنيبة في الماء والأرض منصة جوى

أسرار عن كيف يتنفس أبو ذنيبة في الماء والأرض منصة جوى

أبو ذنيبة هو نوع من البرمائيات يتميز بذيله الطويل والأطراف الصغيرة، ويقضي أبو ذنيبة جزءًا كبيرًا من حياته في الماء، ولكنه يمكنه أيضًا العيش على الأرض لفترة قصيرة، ويحتاج أبو ذنيبة إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، ويحصل أبو ذنيبة على الأكسجين من خلال عملية التنفس، وفي هذا المقال سنناقش كيف يتنفس أبو ذنيبة، ونعرض آلية التنفس عند أبو ذنيبة، والعوامل التي تؤثر على تنفس أبو ذنيبة كل ذلك من خلال موقع موسوعة.

كيف يتنفس أبو ذنيبة

أبو ذنيبة هو حيوان من البرمائيات، يتميز بوجود ذيل طويل وأطراف ممدودة، يمر أبو ذنيبة بمراحل نمو مختلفة خلال حياته، تبدأ بطور البيضة، ثم طور الشرغوف، ثم طور الضفدع البالغ، يختلف طريقة التنفس عند أبو ذنيبة في كل مرحلة من هذه المراحل يمكن توضيحها فيما يلي:

تنفس أبو ذنيبة في طور البيضة

في طور البيضة، يكون أبو ذنيبة عبارة عن كتلة صغيرة من الخلايا محاطة بغشاء رقيق، ويتنفس أبو ذنيبة في هذه المرحلة عن طريق امتصاص الأكسجين من الماء عبر غشاء البيضة.

تنفس أبو ذنيبة في طور الشرغوف

في طور الشرغوف، يكون أبو ذنيبة حيوانًا مائيًا له ذيل طويل وسيقان قصيرة، ويتنفس أبو ذنيبة في هذه المرحلة عن طريق الخياشيم، التي تقع الخياشيم على جانبي جسم الشرغوف، وهي عبارة عن أعضاء صغيرة تشبه الأصابع، وتعمل الخياشيم على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الماء.

تنفس أبو ذنيبة في طور الضفدع البالغ

في طور الضفدع البالغ، يكون أبو ذنيبة حيوانًا برمائيًا يعيش في البر والبحر، ويتنفس أبو ذنيبة في هذه المرحلة عن طريق الرئتين والجلد، وقد تقع الرئتان في صدر الضفدع، وتعملان على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الهواء، كما يعمل الجلد أيضًا على امتصاص الأكسجين من الهواء، ولكنه ليس مصدرًا رئيسيًا للتنفس عند الضفدع البالغ.

التنفس عن طريق الخياشيم

يتكون الخياشيم من صفوف من الأغشية الرقيقة التي تحتوي على أوعية دموية. عندما يتنفس الشرغوف، يدخل الماء إلى الفم ثم يمر عبر الخياشيم. يتم امتصاص الأكسجين من الماء بواسطة الأوعية الدموية الموجودة في الخياشيم. يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الماء.

التنفس عن طريق الرئتين

تتكون الرئتان من أكياس صغيرة مليئة بالهواء عندما يتنفس الضفدع، يدخل الهواء إلى الرئتين عبر الأنف أو الفم. يتم امتصاص الأكسجين من الهواء بواسطة الأوعية الدموية الموجودة في الرئتين. يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء.

التنفس عن طريق الجلد

يمكن للضفدع البالغ أن يتنفس أيضًا عن طريق الجلد، و يحتوي الجلد على أوعية دموية يمكنها امتصاص الأكسجين من الهواء، ومع ذلك لا يُعد الجلد مصدرًا رئيسيًا للتنفس عند الضفدع البالغ.

المكونات الهيكلية للتنفس عند أبو ذنيبة

أبو ذنيبة حيوان مائي صغير يعيش في الماء العذب، ولديها نظام تنفس متطور يسمح لها بالتنفس تحت الماء، كما يتكون نظام التنفس لدى أبو ذنيبة من المكونات التالية:

الجهاز التنفسي العلوي

يوفر الجهاز التنفسي العلوي طريقًا للهواء من البيئة إلى الرئتين، ويتكون من الأنف والفم والبلعوم والحنجرة، يمكن توضيح تشريح كل جزء من خلال الفقرات التالية:

الجهاز التنفسي السفلي

يوفر الجهاز التنفسي السفلي طريقًا للهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين، و يتكون من القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين.

آلية التنفس عند أبو ذنيبة

يتنفس أبو ذنيبة عن طريق الخياشيم الموجودة على جانبي رأسه وعندما يتنفس يفتح أبو ذنيبة فمه ويدخل الماء إلى فمه من خلال الخياشيم، ثم يقوم بتحريك حلقه لدفع الماء عبر الخياشيم، وعندما يخرج الماء من الخياشيم، يحمل معه الأكسجين، يستخدم أبو ذنيبة الأكسجين لتوليد الطاقة اللازمة لوظائفه الحيوية.

العوامل التي تؤثر على تنفس أبو ذنيبة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل واضح على تنفس أبو ذنبية، وهذا ما يمكن توضيحه من خلال النقاط التالية: