أسرار عن كيف يتنفس أبو ذنيبة في الماء والأرض

أسرار عن كيف يتنفس أبو ذنيبة في الماء والأرض

أبو ذنيبة هو نوع من البرمائيات يتميز بذيله الطويل والأطراف الصغيرة، ويقضي أبو ذنيبة جزءًا كبيرًا من حياته في الماء، ولكنه يمكنه أيضًا العيش على الأرض لفترة قصيرة، ويحتاج أبو ذنيبة إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، ويحصل أبو ذنيبة على الأكسجين من خلال عملية التنفس، وفي هذا المقال سنناقش كيف يتنفس أبو ذنيبة، ونعرض آلية التنفس عند أبو ذنيبة، والعوامل التي تؤثر على تنفس أبو ذنيبة كل ذلك من خلال موقع موسوعة.

كيف يتنفس أبو ذنيبة

أبو ذنيبة هو حيوان من البرمائيات، يتميز بوجود ذيل طويل وأطراف ممدودة، يمر أبو ذنيبة بمراحل نمو مختلفة خلال حياته، تبدأ بطور البيضة، ثم طور الشرغوف، ثم طور الضفدع البالغ، يختلف طريقة التنفس عند أبو ذنيبة في كل مرحلة من هذه المراحل يمكن توضيحها فيما يلي:

تنفس أبو ذنيبة في طور البيضة

في طور البيضة، يكون أبو ذنيبة عبارة عن كتلة صغيرة من الخلايا محاطة بغشاء رقيق، ويتنفس أبو ذنيبة في هذه المرحلة عن طريق امتصاص الأكسجين من الماء عبر غشاء البيضة.

تنفس أبو ذنيبة في طور الشرغوف

في طور الشرغوف، يكون أبو ذنيبة حيوانًا مائيًا له ذيل طويل وسيقان قصيرة، ويتنفس أبو ذنيبة في هذه المرحلة عن طريق الخياشيم، التي تقع الخياشيم على جانبي جسم الشرغوف، وهي عبارة عن أعضاء صغيرة تشبه الأصابع، وتعمل الخياشيم على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الماء.

تنفس أبو ذنيبة في طور الضفدع البالغ

في طور الضفدع البالغ، يكون أبو ذنيبة حيوانًا برمائيًا يعيش في البر والبحر، ويتنفس أبو ذنيبة في هذه المرحلة عن طريق الرئتين والجلد، وقد تقع الرئتان في صدر الضفدع، وتعملان على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الهواء، كما يعمل الجلد أيضًا على امتصاص الأكسجين من الهواء، ولكنه ليس مصدرًا رئيسيًا للتنفس عند الضفدع البالغ.

التنفس عن طريق الخياشيم

يتكون الخياشيم من صفوف من الأغشية الرقيقة التي تحتوي على أوعية دموية. عندما يتنفس الشرغوف، يدخل الماء إلى الفم ثم يمر عبر الخياشيم. يتم امتصاص الأكسجين من الماء بواسطة الأوعية الدموية الموجودة في الخياشيم. يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الماء.

التنفس عن طريق الرئتين

تتكون الرئتان من أكياس صغيرة مليئة بالهواء عندما يتنفس الضفدع، يدخل الهواء إلى الرئتين عبر الأنف أو الفم. يتم امتصاص الأكسجين من الهواء بواسطة الأوعية الدموية الموجودة في الرئتين. يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء.

التنفس عن طريق الجلد

يمكن للضفدع البالغ أن يتنفس أيضًا عن طريق الجلد، و يحتوي الجلد على أوعية دموية يمكنها امتصاص الأكسجين من الهواء، ومع ذلك لا يُعد الجلد مصدرًا رئيسيًا للتنفس عند الضفدع البالغ.

المكونات الهيكلية للتنفس عند أبو ذنيبة

أبو ذنيبة حيوان مائي صغير يعيش في الماء العذب، ولديها نظام تنفس متطور يسمح لها بالتنفس تحت الماء، كما يتكون نظام التنفس لدى أبو ذنيبة من المكونات التالية:

كيف يتنفس أبو ذنيبة

الجهاز التنفسي العلوي

يوفر الجهاز التنفسي العلوي طريقًا للهواء من البيئة إلى الرئتين، ويتكون من الأنف والفم والبلعوم والحنجرة، يمكن توضيح تشريح كل جزء من خلال الفقرات التالية:

  • الأنف: هو عضو التنفس الرئيسي في أبو ذنيبة، ويحتوي على فتحات الأنف التي تسمح للهواء بالدخول إلى الجسم، ويحتوي الأنف أيضًا على الأهداب التي تساعد على إزالة الغبار والحطام من الهواء.
  • الفم: يمكن أن يستخدم أبو ذنيبة فمه للتنفس أيضًا، حيث إن الأنف هو الطريق الأكثر فعالية للتنفس.
  • البلعوم: هوخعبارة عن أنبوب يربط الأنف والفم بالحنجرة.
  • الحنجرة: هي عبارة عن أنبوب يربط البلعوم بالقصبة الهوائية، ويحتوي الحنجرة على الحبال الصوتية التي تنتج الصوت.

الجهاز التنفسي السفلي

يوفر الجهاز التنفسي السفلي طريقًا للهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين، و يتكون من القصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين.

  • القصبة الهوائية: عبارة عن أنبوب كبير يمتد من الحنجرة إلى الرئتين.
  • الشعب الهوائية: هي فروع تفرع من القصبة الهوائية وتؤدي إلى الرئتين.
  • الرئتين: هي أعضاء الرئتين التي تتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع الدم.

آلية التنفس عند أبو ذنيبة

يتنفس أبو ذنيبة عن طريق الخياشيم الموجودة على جانبي رأسه وعندما يتنفس يفتح أبو ذنيبة فمه ويدخل الماء إلى فمه من خلال الخياشيم، ثم يقوم بتحريك حلقه لدفع الماء عبر الخياشيم، وعندما يخرج الماء من الخياشيم، يحمل معه الأكسجين، يستخدم أبو ذنيبة الأكسجين لتوليد الطاقة اللازمة لوظائفه الحيوية.

  • يتنفس أبو ذنيبة أيضًا من خلال الجلد، يحتوي جلد أبو ذنيبة على أوعية دموية دقيقة تسمح بمرور الأكسجين من الماء إلى الدم، ومع ذلك فإن التنفس عن طريق الخياشيم هو الطريقة الرئيسية للتنفس عند أبو ذنيبة.
  • تختلف آلية التنفس عند أبو ذنيبة عن آلية التنفس عند الثدييات، الثدييات تتنفس عن طريق الرئتين، عندما تتنفس الثدييات، يدخل الهواء إلى الرئتين من خلال الأنف أو الفم، ثم يقوم الجهاز التنفسي بتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الهواء والدم.
  • يعتمد معدل التنفس عند أبو ذنيبة على درجة حرارة الماء ومستوى النشاط، وفي الماء البارد، يتنفس أبو ذنيبة بشكل أبطأ في الماء الدافئ، يتنفس أبو ذنيبة بشكل أسرع كما أن أبو ذنيبة الذي ينشط يتنفس بشكل أسرع من أبو ذنيبة الذي يكون في حالة راحة.
  • يمكن أن يتنفس أبو ذنيبة حتى لو كان رأسه خارج الماء، وعندما يتنفس أبو ذنيبة خارج الماء، يفتح فمه ويدخل الهواء إلى فمه من خلال الخياشيم. ثم يقوم بتحريك حلقه لدفع الهواء عبر الخياشيم، وعندما يخرج الهواء من الخياشيم، يحمل معه ثاني أكسيد الكربون.
  • يمكن أن يعيش أبو ذنيبة لمدة تصل إلى 12 ساعة خارج الماء، ولكن يجب أن يعود إلى الماء بانتظام للحفاظ على الرطوبة.

العوامل التي تؤثر على تنفس أبو ذنيبة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل واضح على تنفس أبو ذنبية، وهذا ما يمكن توضيحه من خلال النقاط التالية:

  • درجة حرارة الماء: تؤثر درجة حرارة الماء على قدرة الماء على حمل الأكسجين، وكلما زادت درجة حرارة الماء، قلّت قدرته على حمل الأكسجين، ولهذا السبب يتنفس أبو ذنيبة بشكل أبطأ في الماء البارد، لأن الماء البارد يحتوي على كمية أكبر من الأكسجين من الماء الدافئ.
  • مستوى النشاط: يحتاج أبو ذنيبة إلى مزيد من الأكسجين عندما يكون نشطًا، لأنه يستخدم الأكسجين لتوليد الطاقة، ولهذا السبب يتنفس أبو ذنيبة بشكل أسرع عندما يكون نشطًا، مثل عندما يسبح أو يبحث عن الطعام.
  • مستوى الرطوبة: يحتاج أبو ذنيبة إلى كمية معينة من الماء للحفاظ على رطوبة الخياشيم، إذا كان الهواء جافًا جدًا، فقد لا يتمكن أبو ذنيبة من الحصول على كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الخياشيم، ولذلك يتنفس أبو ذنيبة بشكل أبطأ في الهواء الجاف.
  • العمر: ينمو أبو ذنيبة ويتطور بسرعة خلال السنة الأولى من حياته، وخلال هذه الفترة يحتاج إلى مزيد من الأكسجين لتلبية احتياجاته المتزايدة:، وبذلك يتنفس أبو ذنيبة بشكل أسرع عندما يكون صغيرًا.
  • الصحة: إذا كان أبو ذنيبة مريضًا، فقد لا يستطيع الحصول على كمية كافية من الأكسجين، ولذلك يتنفس أبو ذنيبة بشكل أبطأ عندما يكون مريضًا.

أسرار عن كيف يتنفس أبو ذنيبة في الماء والأرض