كم مخالفة عرقلة السير في السعودية وفقا لنظام منصة جوى

كم مخالفة عرقلة السير في السعودية وفقا لنظام منصة جوى

عرقلة السير هي كل فعل يعرقل انسياب سير الطريق مثل التوقف فجأة أو تخفيف سرعة المركبة، ما يؤدي إلى عرقلة سير المركبات التي خلفها، أو يسبب اصطدامها بها من الخلف، وقد ينتج عن ذلك كوارث مرورية قد تؤدي إلى حدوث إصابات أو وفيات، فضلًا عن تلفيات المركبات، ويتم فرض الغرامة على من يقوم بفعل ذلك وهذا ما يمكن توضيحه من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

كم مخالفة عرقلة السير في السعودية وفقا لنظام المرور

وفقا لنظام المرور في السعودية، فإن مخالفة عرقلة السير هي مخالفة من نوع “عرقلة المرور”، وهي مخالفة يعاقب عليها بغرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي، بالإضافة إلى إمكانية فرض عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن 10 أيام في بعض الحالات.

ويقصد بعرقلة السير كل من وضع شيئا في طريق أو ممر عمومي من شأنه أن يعوق سير المركبات أو استعمل أية وسيلة لعرقلة سيرها و كان ذلك بقصد التسبيب في ارتكاب حادث أو عرقلة المرور أو إعاقته.

ما هو نظام المخالفات المرورية الجديد؟

صدر نظام المخالفات المرورية الجديد في السعودية في عام 2023، ويهدف هذا النظام إلى تعزيز السلامة المرورية في المملكة، ورفع مستوى الالتزام بأنظمة المرور، ويتضمن نظام المخالفات المرورية الجديد عدد من التغييرات المهمة، والتي تتمثل في فئات يمكن ذكرها فيما يلي:

متى يتم فرض الغرامة في المخالفات المرورية في السعودية

يتم فرض الغرامة في المخالفات المرورية في السعودية فورًا بعد إثبات المخالفة من قبل رجال المرور، ويتم ذلك من خلال إصدار مخالفة مرورية للسائق المخالف، والتي تتضمن رقم المخالفة وتاريخها ومكانها والعقوبة المقررة لها.

ومن الحالات التي يتم فرض الغرامة بها ما يلي:

الاستعلام عن المخالفات المرورية

يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة على السائق من خلال نظام أبشر الإلكتروني وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

كيفية دفع غرامة المخالفات المرورية

يمكنك دفع الغرامة من خلال منصة أبشر وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: