هل يختفي الماء في رأس الجنين منصة جوى

هل يختفي الماء في رأس الجنين منصة جوى

وجود ماء في رأس الجنين هو حالة تُعرف أيضًا باسم استسقاء الرأس، وهي حالة تتراكم فيها كمية غير طبيعية من السائل في الدماغ، ويمكن أن يحدث استسقاء الرأس في أي وقت أثناء الحمل، ولكن غالبًا ما يتم اكتشافه في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وعن طريق موقع موسوعة نتعرف على إجابة سؤال هل يختفي الماء في رأس الجنين أم لا عبر الفقرات التالية.

هل يختفي الماء في رأس الجنين

الإجابة المختصرة هي نعم، يمكن أن يختفي الماء في رأس الجنين، ولكن، الإجابة الأكثر تفصيلاً هي أن ذلك يعتمد على سبب وجود الماء في المقام الأول.

بشكل عام، يحتوي الدماغ على العديد من التجاويف المجوفة، والتي تُعرف باسم البطينات الدماغية، وهي مليئة بسائل شفاف يُعرف باسم السائل الدماغي النخاعي.
يساعد هذا السائل على حماية الدماغ والنخاع الشوكي من الصدمات، كما أنه يساعد على نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا العصبية.

في بعض الحالات، قد يحدث تراكم غير طبيعي للسائل الدماغي النخاعي في البطينات الدماغية، وهذا ما يسمى باستسقاء الدماغ، ويمكن أن يحدث استسقاء الدماغ بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك:

إذا كان استسقاء الدماغ خفيفًا، فقد يختفي من تلقاء نفسه مع تقدم الحمل، أما إذا كان استسقاء الدماغ شديدًا، فقد يتطلب علاجًا طبيًا.

طرق علاج الماء في رأس الجنين

لا يوجد علاج استسقاء الدماغ عند الجنين، ومع ذلك، يمكن للأطباء اتخاذ خطوات لمنع حدوث مضاعفات، مثل:

بينما من المهم أن تتابعي مع طبيبك بانتظام إذا كان لديك طفل مصاب باستسقاء الدماغ، إذ سيساعدك طبيبك على مراقبة حالة طفلك واتخاذ أفضل القرارات الممكنة لعلاجه، حيث تشمل خيارات العلاج الطبية لاستسقاء الدماغ ما يلي:

مخاطر وجود الماء في رأس الجنين

إذا اختفى استسقاء الدماغ، فمن المرجح أن ينمو الجنين ويتطور بشكل طبيعي، وإذا لم يختف استسقاء الدماغ، فقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل:

أعراض وجود ماء في رأس الطفل

يُعرف وجود ماء في رأس الجنين باسم استسقاء الدماغ، وهو كما وضحنا سابقًا حالة تتراكم فيها السوائل في الدماغ، ويمكن أن يحدث الاستسقاء الدماغي في أي عمر، ولكن أكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة.
قد لا تظهر أي أعراض على الجنين المصاب باستسقاء الدماغ في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
مع ذلك، يمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور بعد ذلك، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

بينما يتم تشخيص استسقاء الدماغ عند الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية، ويمكن للموجات فوق الصوتية الكشف عن وجود السوائل الزائدة في الدماغ، كما يمكنها قياس حجم الرأس ومحيطه.

كم النسبة الطبيعية للماء في رأس الجنين

تختلف النسبة الطبيعية للماء في رأس الجنين حسب عمر الحمل، وبشكل عام، يمكن تقسيمها إلى المستويات التالية:

عمر الحمل نسبة الماء في رأس الجنينبدايةً من الأسبوع السادس عشر حتى الأسبوع العشرينبين 100 إلى 250 مل.من الأسبوع الحادي والعشرين إلى الأسبوع السادس والثلاثينبين 80 إلى 250 مل.بدايةً من الأسبوع السابع والثلاثين إلى الأسبوع الأربعينتتراوح النسبة بين 70 و250 مل.

إذا كانت نسبة الماء في رأس الجنين أقل من المستوى الطبيعي، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في نمو الدماغ، مثل:

أما إذا كانت نسبة الماء في رأس الجنين أعلى من المستوى الطبيعي، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في تصريف السائل الأمنيوسي، مثل:

بينما لا بد من استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد السبب واتخاذ الإجراءات المناسبة بمجرد الشك حول نسبة الماء في رأس الجنين.

متى يظهر الماء في رأس الجنين

يظهر الماء في رأس الجنين في وقت مبكر من الحمل، حيث يبدأ إنتاج السائل الشوكي في الأسابيع الأولى من الحمل، ويستمر في الزيادة حتى الأسبوع الرابع والعشرين.
بعد ذلك، تبدأ كمية السائل في الانخفاض تدريجياً حتى الولادة.

فيما يلي بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الماء في رأس الجنين:

بينما تعتمد خطة العلاج على السبب الكامن وراء وجود الماء في رأس الجنين.
في بعض الحالات، قد لا يكون هناك حاجة للعلاج، وفي حالات أخرى، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لتصريف السائل.

هل يختفي الماء في رأس الجنين في الشهر التاسع

الإجابة المختصرة هي: لا، لا يختفي الماء في رأس الجنين في الشهر التاسع بشكل طبيعي.