التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله هو منصة جوى

التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله هو منصة جوى

عن طريق موقع موسوعة نتعرف على الخفايا وراء جملة التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله، إذ تشير هذه الجملة إلى الإيمان بالله عز وجل، وهو الركن الأول من أركان الإيمان في الإسلام الذي يميز المؤمن عن غير المؤمن، ولهذا ومن أجل صحة الإسلام لا بد من معرفة كافة الأمور الخاصة بالإيمان.

التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله

الإيمان هو التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله، ويمكن القول بأنه الاعتقاد اليقيني بأن الله تعالى هو الخالق، والرازق، والمدبر، والمالك، وأنه وحده لا شريك له في الخلق، والرزق، والتدبير، والملك.

تعريف الإيمان لغة واصطلاحا

استكمالًا للتعرف على المقصود بشأن جملة التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله، ومن أجل الإلمام بالأمر بشكل لا بد من الإشارة إلى تعريف الإيمان لغة واصطلاحا.

تعريف الإيمان لغةالإيمان في اللغة العربية مشتق من مادة “أمن”، ومعناها: الصدق والاطمئنان، فالمؤمن هو الذي يصدق ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، ويطمئن إليه، ويسلم له.تعريف الإيمان اصطلاحاالإيمان في الاصطلاح الشرعي هو: “التصديق الجازم بكل ما أتى به الرسول صلى الله عليه وسلم من عند الله، مع التسليم به والقبول والإيقان”.

التعريف الاصطلاحي للإيمان يتضمن ثلاثة عناصر رئيسية تتمثل في:

أركان الإيمان

الإيمان هو أساس الدين الإسلامي، وهو الذي يميز المسلم عن غيره، فالمؤمن هو الذي يتبع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، ويؤمن به إيماناً جازماً، وأركان الإيمان ستة أركان تتمثل في:

شروط الإيمان بالله

كما وضحنا فيما سبق، فإن الإيمان بالله هو الركن الأول من أركان الإيمان الستة، وهو أساس الإسلام، وبدونه لا يصح إيمان المسلم، وتتمثل شروط الإيمان بالله فيما يلي:

الإيمان بوجود الله

الإيمان بربوبيته

الإيمان بألوهيته

الإيمان بأسمائه وصفاته.

درجات الإيمان

الإيمان له درجات، فمن المؤمنين من يكمل إيمانه ويحقق الكمال في التصديق والالتزام، ومنهم من ينقص إيمانه ويقصر في التصديق والالتزام.

مراتب الإيمان

الإيمان هو أساس الحياة المسلمة، وهو الذي يمنح الإنسان السعادة والطمأنينة، لذلك يجب على المسلم أن يحرص على تزكية إيمانه وزيادة علمه الشرعي والعمل الصالح، ومن أجل إتمام التصديق التام والاعتقاد الجازم بوجود الله فلا بد من الإشارة إلى أن هناك ثلاثة مراتب من الإيمان تتمثل في:

أركان الإيمان والإسلام والإحسان

من أجل أن يصح إسلام العبد لا بد من أن يدمج كافة أركان الإيمان والإسلام والإحسان، والتي نوضحها فيما يلي:

أركان الإيمان أركان الإسلام أركان الإحسانالإيمان بكل من:
– الله.
– ملائكته.
– كتبه.
– رسله.
– اليوم الآخر.
– القدر خيره وشره.– شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.
– إقامة الصلاة.
– إيتاء الزكاة.
– صوم رمضان.
– حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.الإحسان هو أعلى مراتب الدين، وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. والإحسان له ركنان:
– الإحسان في العبادة، وهو أن تعبد الله تعالى بقلبك، ولسانك، وجوارحك، وأن تؤدي العبادات على أكمل وجه.
– الإحسان في المعاملات، وهو أن تعامل الناس بالخير والعدل، وأن تبذل لهم المعروف، وتساعدهم في الشدائد.