متى موعد اجازة رمضان 1445 في السعودية للطلاب والموظفين

متى موعد اجازة رمضان 1445 في السعودية للطلاب والموظفين
(اخر تعديل 2023-05-26 20:06:05 )
بواسطة
متى موعد اجازة رمضان 1445 في السعودية للطلاب والموظفين حسناء نصر20 مايو، 2023

موعد اجازة رمضان 1445 في السعودية للطلاب والموظفين تتصدر محركات البحث بسبب استفسار فأيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر الصوم وهو شهر رمضان المبارك فكما هو معتاد أن يأخذ السعوديون إجازة عند اقتراب شهر رمضان بصورة سنوية ومع أيام دخول عيد الفطر وهي بالمناسبة إجازة مدفوعة الأجر تمنحها الحكومة السعودية لكافة موظفيها وللطلاب أيضا ومن خلال فقراتنا سوف نتعرف بصورة دقيقة عن تفاصيل هذه الإجازة من خلال فقراتنا عبر موسوعة.

موعد اجازة رمضان 1445 في السعودية للطلاب والموظفين

  • ستكون في الـ25 من شهر أبريل عام 2024 والموافق هجريا 24 من شهر رمضان 1445 إجازة للطلاب والموظفين وتنتهي الإجازة مع نهاية عيد الفطر.
  • يتم إعطاؤها للطلاب والموظفين سنويا وتكون مدفوعة الأجر بالنسبة لموظفي القطاع الحكومي والخاص أيضا.
  • فيما يخص موظفي القطاع الحكومي فإن مدة إجازتهم تكون عشرة أيام أما إجازة القطاع الخاص فهي تتراوح ما بين 3-5 أيام ويتم توقيع عقوبة قانونية وغرامة مالية علي رئيس العمل الخاص الذي يجبر موظفيه علي العمل في هذه الأيام دون رغبتهم أو دون أجر إضافي مع الراتب الأساسي.

الدوام في رمضان 1445 للطلاب

  • تم اعتماد النظام المرن بالنسبة للطلاب لاسيما وأن الفصل الدراسي الثالث يتزامن مع شهر رمضان الفضيل الذي تم اعتماده لأزول مرة هذا العام وتم تطبيقه في الـ20 من مارس الجاري.
  • يعتمد النظام المرن للطلاب علي بدء اليوم الدراسي فيما بين 9-10 صباحا علي أن تكون مدة الحصة الدراسية 35 دقيقة فقط وينتهي اليوم الدراسي في 12 أو 1 ظهرا.
  • كما يترك زمن بدي اليوم الدراسي لمديري التعليم بالتنسيق مع الجهات المعنية في المدينة.
  • لن يكون هناك إلغاءا للدراسة في رمضان كما قد أشيع علي منصات التواصل الاجتماعي من قبل بل كانت مطالبات من أولياء أمور بسبب تخوفاتهم بعد ظهور متحور أوميكرون ولكن وزارة التعليم قد أكدت من جهتها بأن تلك الأخبار عارية تماما من الصحة وسيتم بدء الفصل الدراسي الثالث في موعده إلي أن تستمر حتي الـ25 من شهر رمضان.
  • بالإضافة غلي أن التعليم في رمضان لن يكون عن بعد بل سيكون حضوريا ولهذا تم اعتماد النظام المرن للتخفيف عن الطلاب في شهر الصيام وإعطاؤهم الوقت لقضاء أطول الأوقات مع اسرهم وعائلتهم في شهر الصوم.

إجازة رمضان 1445 للموظفين

  • تم الإعلان من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية علي أن الدوام الحكومي للموظفين في كافة الهيئات والمؤسسات الحكومية السعودية سوف يبدأ من الساعة العاشرة صباحا وسينتهي في الثالثة مساءا أي ستكون ساعات العمل خمسة ساعات فقط.

  • أما عدد ساعات العمل بالنسبة لموظفي القطاع الخاص سوف يصل إلي 6 ساعات ويسري هذا القرار أيضا علي العاملين من الجنسية غير السعودية والمقيمين بها من المسلمين أما غير المسلمين من العمالة الأجنبية فإن الدوام اليومي لهم هو 8 ساعات أو 48 ساعة أسبوعيا خلال شهر رمضان المبارك.

  • في حال إن طالب صاحب العمل الخاص المكوث عدد ساعات أكثر من 6 فإن هذا يعتبر بمثابة عمل إضافي بزيادة مالية تصل إلي 25% عن كل ساعة والعمل حتي ساعات الليل يصل إلي 50% من الراتب الأساسي.

  • في حال إن رفض صاحب العمل تطبيق هذا القرار وأرغم موظفيه علي العمل بعد ساعات الدوام الرسمية المنصوص عليها من قبل الحكومة السعودية يتم الإبلاغ عنه ويتحمل العقوبة القانونية نتيجته مخالفته لهذا القرار.

دوام رمضان الحكومي 1445

  • تم الإعلان من قبل وزارة العمل علي أن العمل في رمضان المبارك بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي سوف يبدأ من الساعة العاشرة صباحا وسينتهي في الثالثة مساءا أي العمل خمس ساعات يوميا فقط علي أن تبدأ الإجازة منذ يوم الـ25 من شهر رمضان 1445 وتمتد حتي الـ5 من شهر شوال عام 1445 .

متي موعد إجازة رمضان للعاملين في القطاع الخاص

  • يختلف موعد إجازة القطاع الخاص في المملكة عن القطاع الحكومي، إذ أن الإجازة تبدأ لديهم منذ الـ30 من شهر رمضان المبارك وتنتهي في الـ3 من شهر شوال لعام 1445 .
  • ولقد جاءت هذا الأنباء طبقا للمادة الرابعة والعشرين من لائحة نظام العمل بالقانون السعودي.

هل إجازة رمضان مدفوعة الأجر للموظفين

  • بالفعل إجازة رمضان مدفوعة الأجر كاملا بما أنها ضمن المناسبات والأعياد الرسمية بحسب اللوائح القانون المنصوص عليها في قانون العمل السعودي، وفي حال إن أجبر صاحب عمل القطاع الخاص موظفيه علي العمل دون موافقتهم أو بموافقتهم دون إعطاء أجرا إضافيا لهم يعرض نفسه إلي المسائلة القانونية إذا قام أحدا بالإبلاغ عنه لأنه بهذا يخالف النص القانوني وسوف يدفع صاحب العمل غرامة قدرها 5000 ريال علي كل موظف في المنشأة لم يتم منحه الإجازة.
  • كما أن كل من يعمل فيها يعتبر عملا إضافيا عن طريق احتساب كل ساعة منه عملا إضافيا.

متي يبدأ العمل بعد عيد الفطر 1445

  • بعد انتهاء إجازة عيد الفطر سيعود موظفين القطاع الحكومي إلي ممارسة عملهم بصورة طبيعية في السابع من شهر شوال، وعودة موظفي القطاع الخاص في الرابع منه.
  • كما أن الطلاب سوف يعودون إلي صفوفهم الدراسية لاستكمال الفصل الدراسي الثالث الذي قد أثير حوله الكثير من اللغط والجدل بسبب تطبيقه لأول مرة هذا العام وكانت هناك بعض المطالبات بإلغائه ولكن الوزارة قد أكدت من جهتها علي أنه سوف يبدأ وينتهي في الموعد المقرر له، وسوف يتم تطبيق النظام المرن خلال شهر رمضان سيبدأ فيه اليوم الدراسي متأخرا وينتهي باكرا علي أن تبدأ إجازة رمضان في الـ25 منه ويعود الطلاب مرة أخري لاستكمال صفوفهم الدراسية كما هو مقرر لينتهي في الـ30 من يونيو

الإجازات والعطلات للعاملين في نظام العمل 1445 /2024

بحسب لائحة قانون العمل السعودي فإن الإجازات الرسمية التي يسري تطبيقها علي موظفي القطاع العام والخاص مع بعض الفروقات الطفيفة بينهما فهي كالآتي:

  • الإجازة الأسبوعية: بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومية فإن الإجازة الأسبوعية الرسمية لهم هي يومي الجمعة والسبت فقط، بينما للعاملين في القطاع الخاص فإن الإجازة الأسبوعية لهم يتم تحديدها بحسب النظام الداخلي للمؤسسة.
  • إجازة عيد الفطر: وهي الإجازة التي تبدأ في أواخر شهر رمضان وتمتد حتي نهاية عيد الفطر، وهذا العام سوف تبدأ لموظفين القطاع الحكومي من 25 رمضان لتستمر بعدها عشرة أيام متصلة، أما بالنسبة للقطاع الخاص فسوف تبدأ من الـ30 من رمضان وتستمر لمدة أربعة أيام فقط.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك: يأخذ الموظف الحكومي إجازة مدتها عشرة أيام تبدأ في الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي في الخامس عشر منه، أما موظف القطاع الخاص إجازة عيد الأضحي لديه تبدأ من يوم عرفة وتستمر لمدة أربعة أيام فقط.
  • إجازة يوم التأسيس: تبدأ في الثاني والعشرين من شهر فبراير بذكري الاحتفال باليوم التأسيسي للدولة السعودية الأولي ومدة هذه الإجازة يوما واحدا فقط يأخذها العاملين في كلا من القطاعين العام والخاص.
  • إجازة العيد الوطني: وتأتي في الـ23 من سبتمبر وهي إجازة ليوم واحد لكلا من القطاع العام والخاص.

متى موعد اجازة رمضان 1445 في السعودية للطلاب والموظفين