متى يبدأ مفعول إبرة تروليسيتي؟ وما هي الأعراض

متى يبدأ مفعول إبرة تروليسيتي؟ وما هي الأعراض
(اخر تعديل 2024-03-25 00:14:44 )
بواسطة

أثار عقار “تروليسيتي” الأمريكي اهتمامًا كبيرًا لدى أطباء أمراض السكر بعد الإعلان عنه أمس الخميس، حيث يُعتبر تطورًا جديدًا في مجال علاج السكري من النوع الثاني.

يعتبر هذا العقار، المنتج من قبل شركة “ايفا فارما”، إحدى شركات الأدوية المصرية، الوكيلة لشركة “ليلي” الأمريكية الرائدة في تطوير علاجات السكري، بشرى لمرضى السكري، حيث يتم استخدامه بجرعة أسبوعية تمكن من مراقبة مستوى السكر في الدم، وتجنب مضاعفات المرض على المدى الطويل.

أكد هشام الحفناوي، الأمين العام للجنة القومية للسكر التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن العلاج الجديد “تروليسيتي” آمن للاستخدام وسهل الاستعمال، وأظهرت النتائج فعاليته بنسبة عالية.

وأوضح الحفناوي في تصريحات صحفية أن “تروليسيتي” يُساعد على تقليل مخاطر الإصابة بجلطات في القلب والمخ والوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة تصل إلى 12٪، حيث يعمل العقار على ضبط مستوى السكر في الدم.

كيف تعمل حقن التروليسيتي في الجسم؟

وفقًا للمعلومات التي نُشِرَتْ على موقع “هيلث لاين” حول العقار، يُظهر أن هناك العديد من المواد التي تحفّز البنكرياس لإفراز الإنسولين، ويمكن أن تكون هذه المواد والمركبات موجودة في الطعام أو يمكن للجسم تصنيعها وإفرازها في الدم لتحفيز البنكرياس على إفراز الإنسولين، بمن فيها الهرمون المعروف باسم GLP-1، والذي يُفرَز من خلايا الأمعاء الدقيقة استجابةً لوجود النشويات والدهون والبروتينات في الطعام.

هذا الهرمون، عندما يتدفق في الدم، يُعتَبَر هرمونًا مفيدًا في خفض مستوى السكر في الدم، حيث يُحفِّز خلايا البيتا لإفراز الإنسولين، ويعمل على إحساس المريض بالشبع المبكر، مما يقلل من كمية الطعام المتناولة. كما يؤخر تفريغ المعدة ويمنع إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يزيد من مستوى السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عقار تروليسيتي مثل الأدوية الأخرى، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية، مثل مشاكل في الجهاز الهضمي وألم في البطن وقلة الشهية والتعب، وفي معظم الحالات، يكون لهذه الآثار الجانبية طابع مؤقت، ويُمكن إدارتها بسهولة، ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض أو تزعجك، يجب التحدث مع طبيبك أو الصيدلي، ولا تتوقف عن استخدام العقار مالم يُوجَّه لك طبيبك بذلك.

متى يبدأ مفعول إبرة تروليسيتي؟

أولئك الذين يستجيبون لفوائد خسارة الوزن عبر استخدام هذه الإبرة، يمكن أن يتراوح فقدان وزنهم بين 3 إلى 5 كيلو جرام شهريًا، وتحدد مدة استخدام تروليسيتي من قبل الطبيب المختص وفقًا لحالة المريض ومستوى السكر في الدم والآثار الجانبية المحتملة.

عندما يُستخدم تروليسيتي لفعالية تخفيض الوزن، قد يستغرق ظهور تأثيرها مدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين من الاستخدام. يختلف هذا الزمن باختلاف مدى اتباع المريض للجرعات المحددة ونوع الجرعة وحالته الصحية.

لماذا يتم اللجوء لإبرة تروليسيتي؟

يتعين تحديد دواعي استعمال واستخدامات إبرة تروليسيتي لمعرفة متى يبدأ مفعولها، حيث تعمل هذه الإبرة على تباطؤ عملية إفراغ المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالشبع، ولذلك يُستخدمها بعض مرضى السكري لخسارة الوزن وتنظيم مستوى السكر في الدم.

طريقة استعمال إبرة تروليسيتي:

  • يُستخدم كقلم محلول معبأ بالجرعة للحقن تحت الجلد للتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يجب تنظيف المنطقة المراد حقنها بالكحول قبل الحقن مباشرة.
  • يُستخدم حقنة جديدة في كل مرة، ويجب التأكد من عدم وجود تلف أو تغير في لون المحلول الموجود فيها.
  • للتأكد من توزيع المحلول بشكل جيد، يجب تحريك الحقنة قبل الاستخدام.
  • يجب مراجعة تاريخ الصلاحية للإبرة قبل الاستخدام.
  • يتم حقن الدواء تحت الجلد في منطقة الذراع أو الفخذ أو البطن بزاوية 90 درجة.
  • يُنصح بتغيير موضع الحقن في كل مرة لتجنب تهيج الجلد.
  • متى يبدأ مفعول إبرة تروليسيتي؟ وما هي الأعراض الجانبية لها؟