ما هي متلازمة بيتر بان

ما هي متلازمة بيتر بان
(اخر تعديل 2024-08-13 10:42:35 )
بواسطة

ما هي متلازمة بيتر بان

تدور هذه المتلازمة حول الشباب الذي لا يريد النضج الذي يعيش حياة طائشة وانتشرت هذه المتلازمة في الثمانينيات من القرن العشرين عندما كان لا يوجد شعور بالمسؤولية عند بداية العمر، وكانت الحماية المفرطة التي كان يوفرها الأباء من الأسباب الأساسية التي أدت الى هذه المتلازمة، فقد تدلل الشباب بسبب ذلك وهذه الشخصية لا تكبر وتتصرف تصرفات طائشة دون تفكير وبدون مبالاة.

قصة بيتربان

يحب الأطفال ويستمتعون بقصص الأطفال القصيرة، وهي تعتبر من الوسائل التعليمية الممتعة للأطفال، التي تغرس فيهم القيم الأخلاقية

هو ولد شقي يستطيع الطيران ولا يكبر، قضي طفولته على أرض الجزيرة كزعيم لعصابة من الأطفال، وكان يتعامل مع حوريات البحر، والأمريكيين الأصليين والقراصنة والأطفال العاديين خارج الجزيرة والجن، ويكشف بيتر للأطفال أنه يعيش في أرض تسمي (نيفر لاند) حيث هناك الأطفال يعيشون لا يكبرون أبدا، وهو القائد للأطفال المفقودين، الذين سقطوا من العربيات حيث يطلب بيتر من ويندي أن يذهب معه إلى نيفرلاند حتى تحكي القصص للأطفال، ويذهبون جميعا الى الجزيرة مع بيتر،

سلوكيات من يعاني من متلازمة بيتر بان

  • عدم حب الالتزامات والتصرف كالأطفال وعدم تحمل المسؤولية.
  • يعتبرون لهم الحق في الحصول على كل شيء.
  • يريدون من الأصدقاء والعائلة الدعم دائما.
  • التميز بخفة الدم والطرافة والمرح المستمر.
  • تجنب الصراع: فالشخص يكبر ولا يريد الحديث عن الأمور السلبية لأنه لا يستطيع التعامل معها.
  • يحتاج لمن يرشده وينجز المهام والأعمال الخاصة به.
  • تجاهل طلبات الآخرين وخلف الوعود وادعاء النسيان.
  • عدم الاعتراف بالخطأ ويضعون اللوم على غيرهم وعلى الأشخاص المحيطة بهم.
  • عد الاقتناع بضرورة التغيير من نفسهم أو سلوكهم ويحب الشخص حياته كما هي والشعور بأن العالم مناسب من حوله.
  • الاقتناع ان حياة الكبار والنضج هو أمر صعب وممل وبدون فائدة وهم يواجهون صعوبة كبيرة في إدارة بعض المسؤوليات منها الحسابات البنكية ودفع الضرائب، والاجتهاد في العمل من أجل الحصول على المال.
  • عدم الحفاظ على حياتهم الوظيفية والقيام بتنازلات في حياتهم الاجتماعية وقت الترفيه.
  • يبحث الشخص الذي يعاني من متلازمة بيتر بان عن شخص يرعاه بمثابة الأم ليستجيب الى طلباته والاعتماد عليه وترك كل تفاصيل الحياة عليه.
  • صعوبة الدخول في علاقة تكون صريحة وواضحة وجادة وعدم الالتزام بأي اتفاق، فالشخص الذي يعاني من هذه المتلازمة يفضل العلاقات السطحية، أكثر من العلاقات التي تتوج في النهاية بالارتباط الرسمي.
  • يسعى هذا الشخص دائما للابتعاد عن الأماكن والمواقف التي لا يشعر فيها بالراحة، مثل شريك الحياة الذي يفضل الخروج مع أصدقاءه أكثر من العمل أو تقضية الوقت في القيام بالألعاب ومشاهدة التلفاز مما يثير القلق.

وهذه المتلازمة عندما تصيب رجلا، يتصرف كالطفل بدون مبالاة، محاولا الهروب من جميع المسؤوليات، ولم تسجل هذه المتلازمة من النظريات والاضطرابات النفسية رسميا بسبب تضارب النظريات حولها.

أسباب الإصابة بمتلازمة بيتر بان

  • تربية الوالدين وخاصة الأم بسبب الحرص الزائد على الطفل والمعاملة كأنه ملك وعدم تحمله لأي مسؤولية، وهذا كله يتسبب في منع الطفل عند النضوج من جميع مسؤولياته والتصرف تصرفات طائشة مثل الأطفال، ولا يستطيع فعل شيء ويعتمد على غيره.
  • الافتقاد لمرحلة المراهقة: وهو مرور الطفل من مرحلة الطفولة حتى مرحلة النضج دون المرور بفترة المراهقة التي عن طريقها ينتقل الطفل بشكل تدريجي الى مرحلة النضج، والسبب في حدوث ذلك هو تعرض الطفل لصدمة نفسية بسبب حالة وفاة أو تعرضه للتحرش، انفصال الوالدين، والكثير من الأسباب التي لا تستطيع نفسية الطفل تحملها.
  • أشخاص معروفين أصيبوا بمتلازمة بيت بان

    تعرض مغني البوب الأمريكي مايكل جاكسون إلى الإصابة بهذه المتلازمة حيث قام ببناء جزيرة في ولاية كاليفورنيا وسميت بنفس أسم مدينة بيتر بان ( نيفر لاند) ووضع بها الألعاب والقطارات وكل شيء ترفيهي يسعد الأطفال ويجذبهم وكان يقول انه يريد أن يبقى طفلا طوال حياته، حيث تعرض للتحرش في طفولته ولم تكن عائلته جيدة وهذا من أهم أسباب الإصابة بمتلازمة بيتربان، أيضا كان جيمس ماثيو مؤلف شخصية بيتر بان الخيالية مصابا بهذه المتلازمة، التي تصيب الرجال أكثر من النساء حيث يتم العلاج عن طريق الطبيب النفسي والرعاية الجيدة للمرضي.

    ملخص قصة بيتر بان

    فيلم بيتر بان هو عبارة عن رسوم متحركة، صدر في 5 فبراير عام 1953، حيث تم نقل ويندي وإخوتها بعيدا الي عالم نيفرلاند السحري مع بطل القصة بيتر بان، هذا الصبي الذي يرفض أن يكبر ويزر ثلاثة أطفال عن طريق مساعدة صديقه، وكان يأمل ويندي في الحصول على وظيفة مع المذيعة التليفزيونية سيمون ديفيز على استعادة قدميها، وتتكون عائلة ويندي من الأم(ميري) والأب( جورج) والأخوات جون ومايكل، يعيشون في قصر كبير بلندن، وتحدث المشاكل بين الأم والأب، بسبب ويندي الذي أصبح في سن مراهقة، وتقرأ لأخواتها القصص الخيالية التي يتأثرون بها، ويقرر الأب أن تعيش ويندي في غرفة بمفردها بعيدا عن اخواتها لكنها ترفض وتريد أن تعيش طفولتها ولا تتحمل أي مسؤولية، وفي يوم من الأيام يذهب الأب والأم للخارج وتتفاجأ ويندي بخول بيتر بان عليها ن النافذة حيث أنه حقيقة وليس خيال.

    ما هي متلازمة بيتر بان