ماذا قال الرسول عن الذئب ..الأحاديث التي تؤكد

ماذا قال الرسول عن الذئب ..الأحاديث التي تؤكد
(اخر تعديل 2024-03-23 21:08:03 )
بواسطة

توجد العديد من المعجزات المختلفة التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهادته بنبوة محمد، حيث إنها من المعجزات التي لا يعرف عنها الكثير، وبالتالي يمكن الإجابة على سؤال ماذا قال الرسول عن الذئب من خلال موقع موسوعة.

ماذا قال الرسول عن الذئب

هناك بعض الأحاديث التي تؤكد على تكلم الذئب، ويمكننا التعرف عليها من خلال السطور الآتية:

  • وفي رواية أبي هريرة رضي الله عنه عندما كلم الذئب راعي الغنم، فقال الرجل: (تالله إنْ رأيتُ كاليوم ذئباً يتكلم، قال الذئب: أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين (المدينة) يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم، وكان الرجل يهوديًّا، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وخبَّرَه، فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم) رواه أحمد.
  • عن أبو سعيد الخدريّ رضي الله عنه قال: (عدا الذئب على شاةٍ فأخذها، فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعَى (جلس مفترشاً رجليه) الذئب على ذَنَبِه، وقال: ألا تتقي الله؟ تنزع مني رزقًا ساقه الله إليَّ؟ فقال: يا عجبي! مُقْعٍ على ذَنَبِه يكلمني بكلام الإنس؟ فقال الذئبُ: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟: محمدٌ صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق، قال: فأقبل الراعي يسوقُ غنمه حتى دخل المدينة، فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله فأخبره، فأمر رسول الله فنودي: الصلاة جامعة، ثم خرج، فقال للراعي: أخبرهم، فأخبرهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق، والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى تكلِّم السِّبَاعُ الْإِنْسَ، ويكلم الرَّجُلَ عَذَبَةُ (طرف) سَوْطِه وشِرَاكُ (سير) نعْلِه، ويخبره فخِذه بما أحدث أهلهُ بعده) رواه أحمد وصححه الألباني.

حديث ما ذئبان جائعان

يمكننا التعرف على هذا الحديث والشرح المبسط له من خلال ما يلي:

  • عن كعب بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(مَا ذِئْبَانِ جَائِعَانِ أُرْسِلَا فِي غَنَمٍ، بِأَفْسَدَ لَهَا مِنْ حِرْصِ الْمَرْءِ عَلَى الْمَالِ وَالشَّرَفِ لِدِينِهِ).
  • كما أن هذا الحديث يوضح الشر الكبير الذي يلحق بالإنسان الحريص على المال في الدنيا، وكيف يكون مصيره في الآخرة.
  • بالإضافة إلى تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم حب الجاه والمال أنها من الأمور التي تفسد الدين.

حديث إنما يأكل الذئب الغنم القاصية

يمكن التعرف على هذا من خلال ما يلي:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم:(ما من ثلاثةٍ في قريةٍ ولا بدوٍ لا تقامُ فيهمُ الصَّلاةُ إلَّا قدِ استحوذَ عليْهمُ الشَّيطانُ. فعليْكَ بالجماعةِ فإنَّما يأْكلُ الذِّئبُ القاصيةَ).
  • يحث النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث على صلاة الجماعة، حيث إن الصلاة هي عماد الدين ولا بد من الحرص عليها في جماعة.
  • وذلك لأن الشيطان يتغلب على الشخص الذي يصلي بمفرده كما يأكل الذئب الشاة التي تنفرد بنفسها عن قطيع الأغنام.

قول النبي عن الذئب وما نجا منه

يمكننا عرض هذا مع التفسير الخاص به من خلال ما يلي:

  • عن زيد بن ثابت «إن ذئبًا نيب في شاة فذبحوها بمروة فرخص لهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أكلها»
  • حيث أكد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث عن جواز أكل الشاه التي غرز الذئب نابه في لحمها ولمنها لم تمت.

الذئب في القرآن الكريم

يمكن التعرف على موضع ذكر الذئب في القرآن الكريم من خلال السطور الآتية:

  • وكان ذلك في قول الله تعالى:(قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ 11 أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ 12 قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ 13 قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَخَاسِرُونَ 14 فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَٰذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ 15 وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ 16 قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ۖ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ 17 وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ) سورة يوسف.

ماذا قال الرسول عن الذئب ..الأحاديث التي تؤكد تكلم الذئب