جرح العملية القيصرية يحرقني

جرح العملية القيصرية يحرقني
(اخر تعديل 2023-08-22 09:36:36 )
بواسطة

بعد جراحة العملية القيصرية، من المتوقع حدوث ألم وانزعاج في موقع الشق، وقد تتساءل عما إذا كان الإحساس بالحرق جزءًا طبيعيًا من هذا الألم، وعادة ما يكون مصحوبًا هذا الألم بأعراض أخرى، حيث يرتبط الحرق عادة بتلف الأعصاب البطنية، ولكن في حالات نادرة، قد يكون بسبب الفتق أو الانتباذ البطاني الرحمي والعديد من الأسباب الأخرى التي يمكن عرضها فيما يلي من خلال موقع موسوعة.

جرح العملية القيصرية يحرقني

يتم إجراء شقوق القسم C بشكل عام بإحدى طريقتين. أولاً، سيقوم الجراح إما بإنشاء شق أفقي فوق عظم العانة مباشرة أو شق عمودي أسفل البطن، من زر البطن إلى عظم العانة.

  • وبعد إجراء العملية بأي شكل من الأشكال قد تشعر بألم أو ما يعرف بالحرقان في الندبة القيصرية، لذلك لا بد من استشارة الطبيب على الفور للتعرف على الأسباب في هذه الألم وإيجاد العلاج المناسب مع الحالة.
  • وقد تعاني العديد من النساء من إحساس بالحرق أثناء شفائهن من جراحة القسم القيصري، والأشياء الرئيسية التي يجب البحث عنها أثناء التعافي هي كيفية ظهور الجرح، ومدة استمرار الإحساس، والعلامات المحتملة للعدوى.
  • كما يكون تلف الأعصاب هو السبب الأكثر شيوعًا وراء حرقان ندبة الولادة القيصرية، ولكن عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، يمكن أن يُعزى هذا النوع من الألم اللاذع إلى عدوى أو فتق أو انتباذ بطانة الرحم في حالات نادرة.

شاهد أيضًا: تجربتى مع أعراض الحمل الثاني بعد الولادة القيصرية

أسباب الشعور بالألم في جرح العملية القيصرية

إذا كنت تعاني من إحساس بالحرق أو اللسع بعد الولادة القيصرية، فقد يكون هناك عدد من المضاعفات التي حدثت، ومنها ما يلي:

  • تلف الأعصاب: عندما يقوم الجراح بإجراء شق للعملية القيصرية، فإنه يعمل في منطقة قريبة من مجموعة من الأعصاب في بطنك، تمر هذه الأعصاب عبر بطنك ويمكن أن تتلف بسهولة أثناء إجراء عملية قيصرية، قد تعمل أيضًا بالقرب من العصب التناسلي الفموري، والذي يمتد من أسفل البطن وصولاً إلى الفخذين العلويين ويمكن أن تتأثر أيضًا أثناء الجراحة.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: في بعض الحالات، بعد عملية قيصرية، يمكن أن تتصل ندبة الشفاء في الرحم بالأعضاء المحيطة. على الرغم من أنه أقل شيوعًا، إلا أنه يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا، كما أنه عادة، ما تشعر بورم صغير تحت ندبة القسم القيصري على البطن عند حدوث ذلك.
  • الإصابة بعدوى: هناك دائمًا خطر الإصابة بالعدوى أثناء التعافي. على سبيل المثال، قد تعني ندبة القسم القيصري التي تخلق إحساسًا بالحرق أو اللسع أن الشق مصاب ولا يشفى بشكل صحيح.
  • فتق: في حالات نادرة، قد تصاب الأمهات بفتق بسبب مضاعفات الأعضاء التي يتم تحريكها أثناء إجراء العملية القيصرية، وغالبًا ما يكون هذا مصحوبًا بألم شديد وتورم على جانب واحد من الندبة.

شاهد أيضًا: الولادة القيصرية ما هي المخاطر والمزايا للأم والجنين

هل من الطبيعي أن تشعر بالألم بعد الولادة القيصرية ؟

نعم، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بلسع أو شد إحساس مشابه للحرق عندما يستلقون أو ينهضون، ويشعر البعض بذلك على جانب واحد من بطنهم.

  • أن الألم الناتج عن الولادة القيصرية يمكن أن يكون طبيعيًا تمامًا، والألم وحده لا يميل إلى أن يكون علامة للقلق، ولكن عندما يبدو الألم الذي يعاني منه وكأنه حرق أو لاذع، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من مضاعفات مع تعافي الجراحة.
  • أن التعافي الكامل من الولادة القيصرية يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع. ومع ذلك، فإن كل شخص مختلف، وتشير الكثير من الأبحاث إلى وقت تعافي أطول بكثير.

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر الولادة القيصرية المتكررة

ماذا تفعل إذا كان جرح العملية القيصرية به حرقان؟

إذا كنت تعاني من أي ألم حارق أو لاذع حول موقع ندبة القسم القيصري، فيجب عليك دائمًا طلب النصائح الطبية، واعتمادًا على سبب ألمك، سيوصي طبيبك بواحد من العلاجات التالية:

  • المضادات الحيوية: تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى. إذا اشتبه الطبيب في إصابة شق العملية القيصرية، وإذا كنت مصابًا بالانتباذ البطاني الرحمي بسبب الولادة القيصرية، فقد يصف الطبيب أيضًا المضادات الحيوية لإزالتها ووقف الألم.
  • مسكنات الألم: إذا كنت تعاني من ألم في ندبتك ليس بسبب العدوى، فقد يصف لك الطبيب بعض المسكنات لمساعدتك على التأقلم.
  • استخدام ثلج أو حرارة: قد يوصى بإضافة الحرارة أو الثلج لمساعدة ندبتك على الشفاء. يمكن أن يساعد الثلج في تقليل أي تورم على طول الندبة، كما أن الحرارة هي طريقة مثالية وطبيعية للمساعدة في تهدئة آلام أو تقلصات البطن التي قد تسببها لك ندبة القسم القيصري.
  • جرعة من المخدر: من الطبيعي أن تشعر ببعض الانزعاج بعد الولادة القيصرية، حيث يتم اضطراب الأعصاب في أسفل البطن أثناء العملية، إذا كانت الإحساس بالحرقان بسبب تهيج الأعصاب أو تلفها في هذه الحالة، قد يعطيك الطبيب جرعة مخدرة لتخدير الأعصاب وتقليل الألم.
  • تعبئة الأنسجة الندبية: تُعرف حركة الضوء هذه حول الأنسجة الندبية باسم تدليك الأنسجة الندبية، وستسمح بالدوران وتمنع السوائل من التراكم حول الموقع مما قد يؤدي إلى حدوث عدوى، كما أنها تسمح بزيادة الدورة الدموية لمزيد من الدم إلى الندبة لمساعدتها على الشفاء بشكل أسرع.
  • جراحة لإزالة الجلد أو الأعصاب المصابة: في حالات نادرة، يموت الجلد المحيط بالجرح بسبب نقص الدم أو بسبب فقدان الأعصاب، وفي هذه الحالة، قد يقرر الطبيب أنه من الأفضل إجراء عملية جراحية وإزالة الجلد الميت حتى تبدأ الندبة في الشفاء بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية لطبيعته

كيف تمنع ندبة القسم القيصري من الإصابة بالحرقان؟

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها حتى لا تصاب الندبة بالحرقان، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تنظيف الجرح: كجزء من الرعاية اللاحقة للعملية القيصرية، يتطلب من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل السبل لرعاية الفتح القيصري، سيشمل ذلك التأكد من الحفاظ على الندبة نظيفة بالماء والتأكد من تجفيفها جيدًا عن طريق المنشفة، لأن أي رطوبة يمكن أن تؤدي إلى العدوى.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة: أثناء التعافي من الولادة القيصرية، سيكون الجرح حساسًا للغاية وسهل التهيج، لذلك تأكد من ارتداء ملابس فضفاضة يمكنك التنقل بحرية لتجنب فرك الأقمشة على الجرح ، والذي يسبب التورم وعدم الراحة، بالإضافة إلى أنه يجب تجنب ارتداء أحزمة الخصر التي تُربط مباشرة حول شق القسم القيصري ، حيث يمكن أن يسبب الضغط أيضًا الكثير من الألم.
  • عدم ممارسة الرياضة: لا تمارس الرياضة أو ترفع أي شيء ثقيل في الأسابيع الستة الأولى من التعافي، حيث إن الإفراط في ممارسة الجسم في المراحل الأولى من التعافي القيصري سيجعلك عرضة لمضاعفات مثل الفتق وفتح الشق والعدوى.
  • الراحة التامة: الراحة ف يتلك الفترة مطلوبة بشدة حتى لا تكونين السبب في فتح الجرح مرة أخرى.
  • اتباع نظام غذائي: تأكد من إضافة الكثير من الخضار والدهون الصحية والحبوب الكاملة والبروتينات إلى نظامك الغذائي لمساعدة جسمك على الشفاء بشكل سريع.
  • اشربِ الكثير من الماء: جسمك مصنوع من ما يقرب من 70٪ من الماء، لذلك أن يساعد الماء في الشفاء، حيث إنه سيساعد البقاء الجسم رطبًا، كما يساعد شرب الكثير من الماء أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة.
  • تتبع علامات العدوى: سيطلب بعض الأطباء من الآباء الجدد أخذ درجة حرارتهم الخاصة كل 24 ساعة لمراقبة علامات العدوى، كما يجب أن يدرك الناس علامات العدوى الأخرى، مثل التورم أو الألم الشديد أو الخطوط الحمراء القادمة من الشق أو القشعريرة،وفي حالة ظهور هذه العلامات لا بد من استشارة الطبيب على الفور.

شاهد أيضًا: سلبيات الولادة القيصرية الأضرار والمخاطر والإحتياطات

جرح العملية القيصرية يحرقني