فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وأضراره

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وأضراره
فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وأضراره

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة تحدثت عنها الكثير من المصادر المختلفة، ذلك بسبب الفوائد الكبيرة التي يمد بها الفازلين البشرة، ومدى أهميته في الحصول على بشرة صحية وجذابة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بالفازلين من فوائد.

مم يتكون الفازلين؟

تُعرف مادة الفازلين باللغة الإنجليزية باسم “Petroleum Jelly”، وهي مادة شبه صلبة تُشبه الهلام أو الجل، وتتكون من مزيج من الزيوت المعدنية والشموع. اكتشفها روبرت أوغسطس شسبروج في عام 1859 بعد لاحظه أن العاملين في مجال النفط يستخدمونها لعلاج الحروق والجروح، وأُطلق عليها اسم “فازلين” وبدأت بتعبئتها في عبوات.

تُتكون الفازلين من الماء وكابرين ثلاثي الجليسريد ونشا هيدروكسي بروبيل الصوديوم وجليكول ستيرات وكحول سيتيل بالإضافة إلى هيدروكسيد البوتاسيوم وإيثيلين براسيليت وثنائي الصديوم وثاني أكسيد التيتانيوم والجلسرين وغيرها من المواد. وتُنتج الفازلين أيضًا من مادة بترولية تُشبه الشمع تُنتج على منصات تقطير البترول، وتتميز بأنها مادة خفيفة الوزن ورقيقة، ويتميز بلونه الأبيض، ويُنتج عن طريق تقنية التقطير الفراغي، ثم تُرشّح منها البقايا المتبقية بواسطة الفحم العظمي للحصول بالنهاية على الفازلين.

تتميز مادة الفازلين بأنها شبه شفافة، لونها يتراوح بينالأبيض والأصفر، ولا تمتلك رائحة أو طعم، وتُستخدم في مجالي الطب والصيدلة كطبقة واقية، كما تُستخدم في إنتاج العديد من المراهم ومستحضرات التجميل، ويُستخدم أيضًا في صناعة العديد من أنواع زيوت التشحيم، ومواد التلميع والوقاية من الصدأ، كما يدخل في تشكيل الصلصال.

فوائد الفازلين للبشرة

تُقدم مادة الفازلين فوائد رائعة للبشرة، وتشمل أهم فوائدها للبشرة الدهنية وأنواع البشرة الأخرى ما يلي:

  • يحبس الرطوبة داخل البشرة:
    يُساعد الفازلين على حبس الرطوبة داخل البشرة بشكل طبيعي، مما يُساهم في الحصول على بشرة أكثر ليونة وطراوة، وهو يختلف عن المرطبات العادية التي قد تتفكك على البشرة ولا تحتفظ بالرطوبة.
  • يُزيل مكياج العيون:
    يحتوي الفازلين على مادة البترول التي تمنحه القوام الزيتي، والتي تجعله فعالًا في إزالة المكياج العنيد، مثل الماسكارا المقاومة للماء، ويُعد استخدامه على منطقة العين آمنًا خاصة إذا كانت البشرة دهنية وحساسة في الوقت نفسه، وبهذا يكون الفازلين بديلًا ممتازًا لمستحضرات إزالة المكياج كونه يُزيل المكياج ويُرطب البشرة في آن واحد.
  • يُسرّع شفاء الجروح:
    يمكن أن يعمل الفازلين بمثابة حاجز واقي للبشرة من البكتيريا والميكروبات، ما يسمح للجروح والخدوش بالتعافي خلال فترة أقل، وبالتالي يُعالج تشققات البشرةويُحافظ على صحتها.
  • يُعالج تشققات الشفاه:
    يُحمي الفازلين الشفاه من مشكلة التشقق التي قد تتطور وتُسبب بثور مزعجة على الشفاه والمنطقة المحيطة بها، ويُحافظ على رطوبتها دون التسبب في التهيج، حيث أنه خالٍ تمامًا من العطور.
  • يُحسّن صحة البشرة:
    يُساعد الفازلين على تقليص مسام البشرة وإخفاء الخطوط الدقيقة، إذ يعمل على تنظيم الببتيد (Peptide) على سطح الجلد، ما يُحافظ على ليونة البشرة ويبطء من ظهور التجاعيد، وبالتالي يحسن من صحتهة.
  • فوائد الفازلين لاثار حب الشباب

    لم يتم إثبات فوائد الفازلين في علاج حب الشباب، ومن الحقائق أنه قد يزيد من مشكلات البشرة، خاصة إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب، ويمكن أن يسبب زيادة في عدد الحبوب والبثور.

    طرق الحصول على فوائد الفازلين للبشرة

    يُمكن استخدام الفازلين لترطيب البشرة وتحسين قدرتها على مُحاربة علامات التقدم في السن، ويمكن استخدام مادة البنزاك بتركيز 2.5% مخلوطة مع الفازلين للتخلص من مشكلة حب الشباب.

    يجب استخدام هذه المرطبات للاستعمال الخارجي فقط، وينصح بغسلها بالماء الجاري عند ملامسة العين. يفضل تجربة الكريم على جزء بسيط من الجلد قبل الاستخدام.

    يجب تجنب ملامسة هذه المرطبات للمناطق الحساسة في الجسم مثل العينين والفم والأنف والمنطقة الحساسة للمرأة. في حالة معاناة من حب الشباب، يوصى بمراجعة الطبيب قبل استخدام أي نوع من المرطبات. يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء وضع المرطبات.

    يجب استخدام هذه الطريقة بحذر وتجنب الإفراط في استخدامها حتى لا يتهيج البشرة. تُعتبر هذه الطريقة فعالة في التخلص من البكتيريا والالتهابات التي تصاحب حب الشباب، وتعمل على حماية البشرة من الجفاف الناتج عن استخدام منتجات علاج حب الشباب.

    أضرار الفازلين على البشرة

    بعد التعرف على فوائد الفازلين لحب الشباب، يمكن تذكير بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الفازلين على الوجه، ومن بين هذه الآثار الجانبية:

  • حبس الأوساخ والزيوت:
    يمكن للفازلين حبس الرطوبة في الوجه، ولكنه في الوقت ذاته يمكنه حبس الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب، مما يؤدي إلى تفاقم أي مشكلة قد تكون موجودة في البشرة.
  • علاج حروق الشمس:
    لا ينصح باستخدام الفازلين كعلاج لحروق الشمس على الوجه، حيث يمكن أن يحتوي على الزيت والذي قد يؤدي إلى حبس الحرارة وتفاقم الأعراض.
  • ردود فعل تحسسية:
    يمكن أن يسبب الفازلين حساسية لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب إجراء اختبار الحساسية عند استخدامه للمرة الأولى على الوجه، والتأكد من عدم حدوث أي ردود فعل تحسسية مثل الاحمرار والتهيج والحكة.
  • القوام السميك للفازلين:
    يمكن أن يكون قوام الفازلين سميكًا، مما يجعله غير مناسب للاستخدام تحت المكياج أو في الأنشطة اليومية.
  • يجب الانتباه إلى هذه الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الفازلين على الوجه، والحرص على استشارة الطبيب إذا كانت البشرة تعاني من مشاكل خاصة.

    أفضل الطرق للتخلص من آثار حب الشباب

    تعتبر آثار حب الشباب والندوب من المشاكل الشائعة التي تترك آثارًا وندبات وعلامات في الوجه. وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة آثار وندبات حب الشباب. وفقًا لموقع “كلايفند كلينيك” الأمريكي، يمكن التعرف على هذه الطرق على النحو التالي:

    • يمكن استخدام الليزر لعلاج ندبات حب الشباب، حيث يستهدف الليزر الأوعية الدموية ويمكن أن يساعد في تفتيح الندبات المسطحة أو المرتفعة ذات اللون الوردي أو الأرجواني وتسطيح الندبات المرتفعة. ويستخدم الأطباء الليزر الجزئي أو ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج ندبات حب الشباب. ومن المهم الانتباه إلى أن هذا العلاج يسبب تورمًا واحمرارًا للجلد، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات علاجية.
    • يمكن استخدام التقشير الكيميائي كعلاج لندبات حب الشباب، حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بوضع محلول كيميائي على الجلد لتقشير البثور وتجديد الجلد. ويمكن أن يسبب هذا العلاج احمرارًا وتقشرًا للجلد، ويحتاج المريض إلى جلسة واحدة فقط.
    • يمكن استخدام الميكرونيدلينج كعلاج لندبات حب الشباب، حيث يتم استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لإنشاء ثقوب صغيرة في الطبقة العليا من الجلد، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويساعد على تحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد. ويمكن أن يحدث احمرار للجلد بعد العلاج، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات علاجية.
    • يمكن لطبيب الأمراض الجلدية استخدام مزيج من هذه الطرق العلاجية، حسب احتياجات المريض. على سبيل المثال، يعالج بعض الندبات بالليزر والبعض الآخر بالتقشير الكيميائي. وتعتمل هذه الطرق العلاجية على المرحلة والنوع من الندوب وحالة الجلد الفردية. ويجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل اتخاذ أي قرار بشأن العلاج. وعلى الرغم من أن ندوب حب الشباب ليست دائمة، إلا أن الوقاية من حب الشباب والحفاظ على نظافة البشرة يمكن أن تساعد في تجنب ظهور ندوب جديدة.

    فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وأضراره