فوائد الشامبو بدون سلفات وما اضرار السلفات على

فوائد الشامبو بدون سلفات وما اضرار السلفات على
(اخر تعديل 2023-07-20 02:15:43 )
بواسطة
فوائد الشامبو بدون سلفات وما اضرار السلفات على الشعر

كثير من منتجات التجميل والعناية بالشعر تحتوي على السلفات، وتلك المادة لا تعد من المواد المناسبة لكل أنواع الشعر، وينصح المتخصصون في العناية بالشعر بالاهتمام بشكل أكبر بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على السلفات، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض فوائد الشامبو بدون سلفات.

ما هو تعريف السلفات؟

السلفات أو الكبريتات هي مركبات تلعب دورًا مهمًا في جوانب مختلفة من حياتنا ، من الصناعة إلى منتجات العناية الشخصية. يعد فهم تعريف وخصائص الكبريتات أمرًا بالغ الأهمية في فهم تأثيرها على البيئة وصحة الإنسان.

الكبريتات هي مركبات تتكون من ذرات الكبريت والأكسجين. أيون الكبريت ، الذي يُشار إليه بالرمز SO4 ^ 2- ، هو أيون متعدد الذرات يشتمل على ذرة كبريت واحدة مرتبطة بأربع ذرات أكسجين.

يعطي هذا الترتيب الهيكلي للكبريتات خصائصها الفريدة وتفاعلها. يمكن أن تشكل الكبريتات أملاحًا ومعادن مختلفة ، مثل كبريتات الصوديوم (Na2SO4) وكبريتات الكالسيوم (CaSO4). هذه المركبات ضرورية في العديد من العمليات الصناعية ولها تطبيقات متنوعة. – –

توجد الكبريتات بشكل شائع في الطبيعة ، وتحدث في المعادن والصخور والمسطحات المائية. تشمل المصادر الطبيعية للكبريتات الانبعاثات البركانية ، حيث يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي لتكوين ثالث أكسيد الكبريت ، والذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء لإنتاج حامض الكبريتيك.

فيما يتعلق بصحة الإنسان ، قد يكون بعض الأفراد حساسين للكبريتات ، خاصة في منتجات العناية الشخصية. تستخدم الكبريتات ، مثل كبريتات لوريث الصوديوم (SLES) ، بشكل شائع كعوامل رغوة في الشامبو والصابون.

ومع ذلك ، يمكن أن تسبب هذه الكبريتات تهيج الجلد وجفافه ، خاصةً لدى الأفراد ذوي البشرة الحساسة أو بعض الأمراض الجلدية.

ما هي أضرار السلفات على الشعر

استخدام السلفات في منتجات العناية بالشعر يمكن أن يؤدي إلى عدة تأثيرات سلبية على الشعر[1]. وإليك بعض الأضرار المحتملة التي قد تسببها السلفات:

  • إزالة الزيوت الطبيعية: تمتلك السلفات خصائص تنظيف قوية تستطيع من خلالها تجفيف الشعر وإزالة الزيوت الطبيعية الموجودة به. وهذه الزيوت الطبيعية ضرورية للحفاظ على ترطيب وصحة الشعر.
  • جفاف فروة الرأس والحساسية: يمكن أن تجفف السلفات فروة الرأس وتجعلها أكثر عرضة للحساسية والتهيج. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالارتياح والحكة.
  • تكسير الشعر: يمكن أن يضعف استخدام السلفات ألياف الشعر ويجعلها أكثر عرضة للتكسير. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر وظهور الأطراف المتقصفة وتضرر الشعر بشكل عام.
  • تلاشي لون الشعر: تحتوي السلفات على خصائص قد تسبب تلاشي ألوان الشعر المعالج كيميائيًا. إذ يمكن أن تزيل جزيئات اللون من الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الحيوية والثبات للون الشعر.

يجب أن نلاحظ أن مدى الضرر قد يختلف اعتمادًا على نوع الشعر لكل فرد وتحمله للسلفات. استخدام منتجات الشعر خالية من السلفات، أو تلك التي تحتوي على مواد تنظيف أكثر لطفًا، يمكن أن يساعد في تقليل هذه الأضرار المحتملة.

هل يوجد أنواع من الشامبو خالي من السلفات؟

نعم يوجد أنواع من الشامبو الخالي من السلفات، ويمكن استخدام الشامبو الخالي من السلفات الذي لا يحتوي على مركب أملاح حامض الكبريتيك، والذي يضاف إلى الشامبو لغرض التنظيف. يتواجد السلفات في الكثير من المنتجات التي نستخدمها يومياً، مثل الصابون ورغوة الاستحمام وغيرها.

يعتبر السلفات أو الكبريتات المسؤولة عن تكوين رغوة الشامبو، التي يعتبرها الكثيرون مؤشراً على فعالية الشامبو في تنظيف الشعر. وفعلاً، فإن السلفات يمتصون الزيوت الطبيعية من الشعر مما يؤدي إلى جفاف وهشاشة الشعر، وهو ما يدعو إلى استخدام الشامبو الخالي من السلفات.

لذلك فإن وجود السلفات في الشامبو قد يضر بصحة الشعر، ويجب الانتباه إلى ذلك، واختيار الشامبو الذي يحتوي على مواد طبيعية ناعمة وخالي من السلفات. حتى يبقى شعرك صحياً ولامعاً في كل الأوقات.

متى يكون الشامبو الخالي من السلفات الخيار الأفضل؟

يتم اللجوء لاستخدام الشامبو الخالي من السلفات هو الخيار الأفضل في الحالات التالية:

  • إذا كنت تستخدم شعرًا مصبوغًا، فإن الصبغة غالبًا ما تضر بالشعر وتجعله ضعيفًا، واستخدام شامبو يحتوي على السلفات قد يزيد من هذا الضرر والضعف.
  • إذا كان شعرك مجعدًا، فإن الشعر المجعد غالبًا ما يكون جافًا ويحتاج إلى الزيوت لكي يبقى حيويًا ولامعًا، ونقص هذه الزيوت يجعله ضعيفًا وهشًا وينكسر بسهولة.
  • إذا كان شعرك جافًا، فإن الشعر الجاف يعاني من قلة الزيوت واستخدام شامبو يحتوي على السلفات يزيد من تفاقم هذه المشكلة ويجعل الشعر عرضة للتكسر بسبب فقده للزيوت الطبيعية المتبقية.
  • إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من الاكزيما، فاستخدام الشامبو الخالي من السلفات يساعد في تقليل تهيج فروة الرأس والبشرة المحيطة بها.

لذا، من الأفضل أن تختار شامبو خالٍ من السلفات إذا كان لديك شعر مصبوغ أو مجعد أو جاف، أو إذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من الاكزيما، للحفاظ على صحة وجمال شعرك وفروة رأسك.

هل السلفات آمنة على الشعر؟

تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على السلفات (الكبريتات) يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة شعرك وفروة رأسك. السلفات يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر ويمكن أن يتركه جافًا وهشًا وضعيفًا. قد يؤدي تراكم السلفات في فروة الرأس إلى جفافها وتهيجها، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى تساقط الشعر.

تعتبر السلفات آمنة للاستخدام في المنتجات التجميلية، ولا توجد دلائل مباشرة تربطها بالسرطان أو العقم أو مشاكل النمو. ومع ذلك، قد تتسبب السلفات في تهيج العينين والبشرة وتسبب جفاف الشعر وتجعده. قد تكون السلفات مزعجة لأولئك الذين يعانون من بشرة حساسة وقد تتسبب في انسداد المسام وتفاقم حب الشباب.

بعض المنتجات تحتوي على تركيز أقل من السلفات في تركيبتها، ولكن لا يزال التعرض الطويل لهذه المنتجات على البشرة والعينين يمكن أن يتسبب في تهيج. لذا، من الأفضل شطف المنتج بعد الاستخدام بشكل جيد لتقليل خطر التهيج.

قد يكون تركيز السلفات في منتجات التنظيف أعلى، ويمكن أن يسبب التعرض المطول والملامسة الجلدية لهذه التركيزات التهيج. لذا، يجب اتباع إرشادات السلامة عند استخدام منتجات التنظيف والتأكد من وجود تهوية جيدة عند استخدامها.

ما هي المنتجات التي تحتوي على السلفات

تتواجد السلفات (الكبريتات) بكثرة في منتجات العناية الشخصية ومواد التنظيف مثل:

  • الصابون
  • الشامبو
  • منظفات الغسيل
  • منظفات الأطباق
  • معجون الأسنان

تختلف كمية السلفات (الكبريتات) المستخدمة في هذه المنتجات حسب الشركة المصنعة، وقد تتراوح من كميات صغيرة إلى تصل إلى 50٪ من تركيبة المنتج.

توجد السلفات (الكبريتات) أيضًا بشكل طبيعي في البيئة وتوجد في المياه. تعمل السلفات إلى جانب المعادن والأملاح الأخرى على تحسين طعم مياه الشرب. كما توجد بعض المنتجات التي تحتوي على السلفات (الكبريتات) في الأسمدة ومبيدات الفطريات ومبيدات الآفات.

المنتجات الخالية من السلفات

استخدم منتجات العناية بالبشرة والشعر التي تكون خالية من السلفات (الكبريتات) لتنظيفهما. لا يكون الرغوة ضرورية لتنظيف الجلد والشعر. المنتجات التي تخلو من السلفات (الكبريتات) قادرة أيضًا على تنظيف البشرة والشعر بنفس الفعالية كمنتجات تحتوي على السلفات (الكبريتات).

فوائد الشامبو بدون سلفات وما اضرار السلفات على الشعر