فوائد النيلة الزرقاء للكلف وطريقة استخدامها

فوائد النيلة الزرقاء للكلف وطريقة استخدامها
(اخر تعديل 2023-07-03 23:00:44 )
بواسطة
فوائد النيلة الزرقاء للكلف وطريقة استخدامها بالخطوات بالتفصيل

فوائد النيلة الزرقاء للكلف عديدة، بحيث تعمل على التخلص من الكلف بشكل كامل، كما يمنح البشرة نضارة وإشراقة وبشرة مشدودة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بهذه الصبغة من فوائد.

ما هي النيلة الزرقاء؟

النيلة الزرقاء بأنها عشبة تنبت في صحراء بلاد المغرب العربي، وتستخدم صبغتها الزرقاء في العديد من وصفات العناية بالبشرة، حيث تعمل على تفتيح البشرة، ومنع ظهور حب الشباب، وتحسين صحة الجلد، إلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات وتأثيرها في الشفاء من بعض الأمراض الجلدية.

وتوجد العديد من الوصفات والطرق لاستخدام النيلة المغربية على البشرة، حيث تعتبر مكونًا رئيسيًّا في العديد من المزيجات الخاصة بالبشرة والتي تفيدها بطرق مختلفة. وفيما يلي، سوف أورد أبرز فوائد استخدام النيلة المغربية على البشرة والطرق المختلفة لاستخدامها لتحصلي على بشرة نضرة وخالية من العيوب.

مكونات صبغة النيلة المغربية

صبغة النيلة المغربية هي مسحوق طبيعي مستخرج من نبات الحناء المعروف بالاسم العلمي Lawsonia inermis. وتعتمد مكوناتها على طريقة صنعها، ففي بعض الحالات قد يتم خلطها مع مكونات أخرى لتعزيز فوائدها على البشرة، مثل القرفة والزعفران والعسل وزيوت الأعشاب الأخرى.

وعادة ما تكون مكونات صبغة النيلة المغربية طبيعية وخالية من المواد الكيميائية الضارة، ومن أهمها الحناء والماء وبعض الزيوت العطرية.

فوائد النيلة الزرقاء للكلف

تُعد صبغة النيلة الزرقاء من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من الكلف وتفتيح لون البشرة. وذلك يرجع إلى قدرتها على تثبيط إنتاج الميلانين في البشرة، والذي يعد المسؤول عن لون البشرة وظهور الكلف والبقع الداكنة.

وتعتبر صبغة النيلة الزرقاء خيارًا آمنًا وفعالًا لمعالجة الكلف، حيث تساعد على تفتيح لون البشرة بشكل طبيعي، دون التسبب في أي تهيج أو تأثير جانبي.

ومن الطرق الشائعة لاستخدام صبغة النيلة الزرقاء للكلف هي خلطها مع الماء أو اللبن الرائب ثم وضعها على البشرة لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر. ويمكن استخدامها مرتين في الأسبوع لتحقيق أفضل النتائج.

كيف يمكن استخدام ماسك النيلة المغربية

تعد النيلة المغربية من المكونات الطبيعية التي تساعد على شد الجلد المترهل والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه والجسم. كما تعمل على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الدهون الزائدة، مما يمنحها النضارة والإشراقة. وتستخدم أيضًا لتبييض البشرة والتخلص من الاسمرار.

للاستفادة من فوائد النيلة المغربية للوجه، يمكن خلط ملعقة كبيرة من النيلة المغربية والزبادي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم وضع الخليط على الوجه كاملاً واتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.

هل النيلة الزرقاء آمنة؟

نعم، النيلة الزرقاء هي مادة طبيعية آمنة وغير سامة، وهي لا تسبب أي آثار جانبية خطيرة عند استخدامها بشكل صحيح. ومع ذلك، يجب تجنب استخدام النيلة الزرقاء في حالات الحساسية أو الحكة أو الطفح الجلدي، ويجب تجنب استخدامها على الجروح أو الجلد المتهيج.

ويجب تجنب الاستخدام الزائد للنيلة الزرقاء، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسبب تهيج وجفاف البشرة، ويجب اختبارها على بشرة صغيرة قبل الاستخدام الكامل لتجنب أي رد فعل سلبي. وينصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب أو الخبير في حال كانت لديك أي مشاكل صحية أو حساسية قبل استخدام النيلة الزرقاء أو أي مستحضرات تجميلية أخرى.

تجربتي مع النيلة الزرقاء

تذكر إحدى الفتيات تجربته الخاصة مع النيلة الزرقاء، والتي ساعدتها على الحصول على بشرة نضرة ولامعة، وكانت تلك التجربة كما يلي:

بعد البحث على الإنترنت، تعرفت على فوائد استخدام النيلة الزرقاء للبشرة وأنها من الطقوس المغربية القديمة، حيث كان الناس يستخدمونها للتدليك على بشرة العروس قبل الزفاف لمدة 3 أيام لتحصل على بشرة أكثر لمعان ونضارة، وذلك يعود لقدرتها على تفتيح البشرة.

قررت أن أجرب استخدام النيلة الزرقاء لتفتيح البشرة في المناطق الداكنة في جسمي، واخترت هذه الوصفة التي تتكون من 4 ملاعق صغيرة من بودرة النيلة المغربية، بضع قطرات من زيت الأرغان، وعلبة من الزبادي.

بدأت بخلط النيلة المغربية مع زيت الأرغان والزبادي، ثم وزعت الخليط باستخدام فرشاة ماسك على المناطق الداكنة التي أردت تفتيح لونها، وتجنبت المناطق المحيطة بالفم والعينين. تركت الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم غسلت بشرتي بالماء الدافئ ووزعت كريم الترطيب الذي أستخدمه عادة.

استمريت في اتباع هذه الوصفة من النيلة الزرقاء لمدة 4 أسابيع متتالية، ولقد لاحظت أن بشرتي أصبحت أكثر إشراقًا ونضارة وتفتح لونها. وعلى الرغم من أن بشرتي اكتسبت القليل من اللون الأزرق في البداية، إلا أنها اختفت سريعًا ولم تتسبب في أي مشكلة.

أفضل طرق إزالة الكلف

يظهر الكلف بشكل خاص لدى النساء خلال الحمل أو نتيجة تناول أدوية هرمونية مثل موانع الحمل الفموية، ويرتبط تأثيره السلبي بالجانب الجمالي فقط، حيث لا يشكل خطرًا على الصحة. ويمكن علاج الكلف باستخدام الطرق التالية:

  • استخدام الكريمات الجلدية التي تحتوي على هيدروكينون بتراكيز 2% – 4%.
  • استخدام الستيروئيدات القشرية (Corticosteroids) موضعيًا باستخدام كريمات أو مراهم جلدية.
  • التقشير الكيميائي للطبقات السطحية باستخدام الحموض مثل الأزيلاك أسيد أو الكوجيك أسيد.
  • التقشير بالليزر باستخدام ليزر فراكشنال أو ليزر سبكترا.
  • العلاج الضوئي في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات السابقة.

وتتشابه طرق علاج النمش والكلف، وتتمثل طرق الوقاية في تطبيق واقيات الشمس وتجنب الخروج في أوقات الذروة. يعتمد اختيار نوع العلاج على تحديد عمق الآفة وامتدادها، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بزيارة مجمع الحرمين الطبي لتقييم الحالة من قبل الفريق الطبي المختص.

تخلصي من الكلف في المنزل

تتسبب زيادة إنتاج صبغة الميلانين في البشرة في ظهور الكلف في الوجه والجسم على شكل بقع بنية اللون، وتعد العوامل المسببة للكلف متعددة ومن أهمها التعرض لأشعة الشمس المباشرة. ورغم وجود العديد من العلاجات الطبية للكلف، فإن بعضها يتسبب بآثار جانبية وبعضها باهظ الثمن، مما يدفع بعض الأشخاص إلى اللجوء للعلاجات الطبيعية في المنزل. ومن الأهمية بمكان حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة باستخدام واقي الشمس أو القبعات الواسعة لتعزيز فعالية العلاجات المختلفة.

وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل لعلاج الكلف:

1- يمكن استخدام الألوفيرا، أو الصبار، لعلاج الكلف في المنزل، حيث يمكن أن يساعد على تقليل تصبغ البشرة وتوحيد لونها. يحتوي الألوفيرا على السكريات المخاطية التي يمكن أن تخفف من فرط تصبغ البشرة، ويحتوي أيضًا على مركب الألوسين أو الألوين، والذي يمكن أن يساعد في تقليل تصبغ الجلد. يمكن استخدام جل الصبار مباشرة على الكلف، أو تحضير ماسك بمزجه مع العسل.

2- كما يمكن استخدام الكركم لعلاج الكلف، حيث يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر مضادة للأكسدة وتساهم في تقليل صبغة الميلانين وتفتيح البشرة. يمكن تحضير ماسك الكركم بمزج بودرة الكركم مع الحليب ودقيق الحمص، ووضعه على المنطقة المصابة.

3- يحتوي كل من الحليب واللبن على حمض اللاكتيك، والذي يمكن أن يساعد على تقشير البشرة وتفتيح لونها. يمكن وضع الحليب أو اللبن مباشرة على المنطقة المصابة بالكلف باستخدام قطعة من القطن، وتركه لبضع دقائق قبل شطفه جيدًا. ينصح بتكرار استخدام الحليب أو اللبن مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

فوائد النيلة الزرقاء للكلف وطريقة استخدامها بالخطوات بالتفصيل