Niacinamide فوائد للبشرة وهل هو آمن وما طريقه

Niacinamide فوائد للبشرة وهل هو آمن وما طريقه
(اخر تعديل 2023-07-20 02:39:31 )
بواسطة
niacinamide فوائد للبشرة وهل هو آمن وما طريقه استخدامه

يحمل niacinamide فوائد للبشرة كثيرة ومتنوعة، لذلك يتم مزجه مع العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، فقد أثبت علمياً أنه مضاد قوي للالتهابات على الجلد، ويمكن توفيره بعدة طرق، ولذلك يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل المعلومات المتوفرة عن مركب niacinamide.

ما هو مركب النياسيناميد

مركب النياسيناميد هو مركب عضوي ينتمي إلى مجموعة فيتامين ب3، ويعرف أيضًا باسم فيتامين ب3 النياسيناميد. وهو عبارة عن مركب بلوري بلوري أبيض اللون يتكون من جزيئات النيكوتيناميد (فيتامين ب3) والأميد. وهو يستخدم على نطاق واسع في المكملات الغذائية والمستحضرات الصيدلانية لأنه يعتبر مادة طبيعية وآمنة للاستخدام.

ويعتبر مركب النياسيناميد مضاد للأكسدة فعال ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وله تأثيرات إيجابية على صحة الجلد والدورة الدموية والأعصاب. كما أنه يستخدم في علاج بعض الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.

فيم يستخدم مركب niacinamide

يحافظ النياسيناميد على صحة الجلد ويعتبر مفيدًا لبعض الأمراض الجلدية، ويستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لتأثيره الإيجابي على الجلد.

يمتلك النياسيناميد تأثيرات مضادة للالتهابات على الجلد عند استخدامه موضعيًا أو كمكمل غذائي، وقد ثبت أنه فعال في علاج اضطرابات الجلد مثل حب الشباب والوردية.

مركب النياسيناميد هو شكل من أشكال فيتامين ب3، وهو مركب يستخدم في العديد من المستحضرات الطبية والجمالية. يستخدم عادةً في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والمكياج، حيث يعمل على تحسين مظهر البشرة وتحسين حالتها بشكل عام.

يعمل النياسيناميد على تحسين مظهر البشرة بعدة طرق، منها:

  • تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة: يعمل النياسيناميد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، الذي يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تفتيح لون البشرة: يعمل النياسيناميد على تثبيط إنتاج الميلانين في البشرة، الذي يساعد على تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة والتصبغات.
  • تقليل الالتهابات: يعمل النياسيناميد على تقليل الالتهابات في البشرة، الذي يساعد على تحسين مظهر البشرة المتضررة بشكل عام.
  • ترطيب البشرة: يعمل النياسيناميد على ترطيب البشرة وتحسين قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، الأمر الذي يساعد على تحسين نعومة وملمس البشرة.
  • تستخدم مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على النياسيناميد بشكل شائع لتحسين مظهر البشرة وتحسين حالتها بشكل عام، ويمكن استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المثلى وطريقة الاستخدام المناسبة.

    نظرًا لدوره الحيوي في صحة الخلايا الجلدية، قد يساعد النياسيناميد في تحسين إصلاح الحمض النووي للجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية لدى البشر، وهذا يجعله بديلاً شائعًا للمضادات الحيوية الفموية أو الموضعية لعلاج حب الشباب أو الوردية.

    قد يساعد النياسيناميد أيضًا في منع سرطان الجلد، حيث يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف الحمض النووي لخلايا الجلد، ويرتبط هذا الأمر بشكل وثيق بسرطان الجلد.

    تأثير النياسيناميد على مرض السكري من النوع الأول

    وبالنسبة لمرض السكري من النوع الأول، فهو مرض يهاجم خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في الجسم، ويقتلها. وتشير بعض الأبحاث إلى أن النياسيناميد يساعد في الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا وتأجيل تقدم المرض، ولكن لا يوجد دليل بعد على أنه يمكن استخدام النياسيناميد لمنع تطور مرض السكري من النوع الأول.

    niacinamide فوائد للبشرة

    يمكن أن يتضمن النياسيناميد العديد من الفوائد للبشرة، مثل:

  • تفتيح البشرة ومقاومة التصبغات: بسبب قدرته المحتملة على تثبيط قدرة الخَلِايا الميلانينيَّة على الوصول لسطح الجلد، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن تكوين صبغة الجلد.
  • علاج حب الشباب: بسبب قدرته المحتملة على تنظيم عمليات إنتاج الزيوت في البشرة ومقاومة الالتهابات.
  • الوقاية من سرطان الجلد: بسبب قدرته المحتملة على حماية البشرة من أشعة الشمس وخفض فرص الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد.
  • مقاومة شيخوخة البشرة: بسبب قدرته المحتملة على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحسين مرونة البشرة.
  • مقاومة العديد من المشكلات الجلدية الأخرى، مثل الأكزيما والتهاب الجلد المثي والوردية، بسبب قدرته المحتملة على تخفيف الأعراض التي ترافق هذه المشكلات.
  • فوائد أخرى، مثل الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ومقاومة الحكة الجلدية وقبض المسامات المتسعة، بسبب قدرته المحتملة على تعزيز إنتاج السيراميدات وتسريع عمليات تجدد خلايا البشرة.
  • هل مركب niacinamide آمن؟

    نعم، يعتبر مركب النياسيناميد آمنًا في الغالب عند تناوله عن طريق الفم بالكمية الموصوفة للبالغين. على الرغم من أن النياسيناميد لا يسبب الإحمرار مثل النياسين، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل اضطراب المعدة والغازات والدوخة والطفح الجلدي والحكة.

    ولتجنب هذه الآثار الجانبية، يجب على البالغين تجنب تناول النياسيناميد بجرعات تزيد عن 35 مجم في اليوم.

    وفي حالة تناول جرعات تزيد عن 3 جرام يوميًا، فقد تحدث آثار جانبية أكثر خطورة مثل مشاكل في الكبد أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

    وبالنسبة للاستخدام الموضعي، فإن من المحتمل أن يكون النياسيناميد آمنًا عند وضعه على الجلد، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل الحكة أو الاحمرار في جزء من الجلد عند استخدام كريم النياسيناميد.

    احتياطات ونصائح استخدام النياسيناميد

    توجد مجموعة من الإرشادات والاحتياطات التي يجب الالتزام بها عند استخدام المنتجات التي تحتوي على مركب النياسيناميد، ومن بين تلك الإرشادات كل مما يلي:

    • النياسيناميد آمن للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة بشرط اتباع الجرعة الموصى بها. ويحدد الحد الأقصى لتناول النياسين للنساء الحوامل والمرضعات بـ30 مجم يوميًا للنساء تقل أعمارهن عن 18 عامًا و35 مجم للنساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 18 عامًا.
    • النياسيناميد آمن للاستخدام لدى الأطفال ولكن ينبغي عدم تجاوز الحد الأقصى اليومي للجرعة والذي يتراوح بين 10-20 مجم اعتمادًا على الفئة العمرية.
    • قد يؤدي النياسيناميد إلى زيادة خطر الحساسية وتفاقم مرض المرارة والنقرس وتلف الكبد وتفاقم قرحة المعدة أو الأمعاء.
    • يجب على مرضى السكري تجنب تناول الجرعات الزائدة من النياسيناميد لأنه قد يزيد من نسبة السكر في الدم.
    • يجب على الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي الذين يخضعون لغسيل الكلى مراقبة مستويات الصفائح الدموية بعناية لأن النياسيناميد يزيد من خطر انخفاض هذه المستويات.
    • يجب على الأشخاص الذين يخضعون لجراحة توقف تناول النياسيناميد قبل موعد الجراحة بأسبوعين على الأقل لأنه يتداخل مع تنظيم نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.

    ما هي الجرعة التي ينصح بها الأطباء من النياسيناميد

    تم دراسة جرعات النياسيناميد في العديد من الدراسات السريرية، وتوصلت هذه الدراسات إلى الجرعات التالية:

    للبالغين:

    • يمكن تصنيف المنتجات التي تحتوي على النياسيناميد مع النياسين تحت مسمى النياسين.
    • الجرعة الوحدية للنياسيناميد تساوي الجرعة الوحدية للنياسين.
    • الجرعة اليومية الموصى بها (RDA) للنياسيناميد عند البالغين هي 16 مجم للذكور، 14 مجم للإناث، 18 مجم للنساء الحوامل، و 17 مجم للإناث.

    لعلاج حب الشباب:

    • يتم تناول أقراص تحتوي على 750 مجم من النياسيناميد، 25 مجم من الزنك، 1.5 مجم من النحاس، و 500 ميكروجرام من حمض الفوليك (نيكوميد) مرة أو مرتين يوميًا.
    • يمكن تناول 1-4 أقراص يوميًا تحتوي على النياسيناميد وحمض الأزيليك والزنك وفيتامين B6 والنحاس وحمض الفوليك (NicAzel ، Elorac Inc. ، Vernon Hills ، IL).

    ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين يرغبون في تناول النياسيناميد بأي شكل من الأشكال أن يستشيروا الطبيب أولاً، حيث أن الجرعات قد تختلف بناءً على الحالة الصحية والأدوية الأخرى التي يتم تناولها. كما يجب تجنب تجاوز الجرعات الموصى بها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور آثار جانبية مثل احمرار الجلد والحكة والغثيان.

    أفضل الطرق للحصول على فوائد النياسيناميد للبشرة

    يمكن استخدام النياسيناميد لتحسين صحة البشرة بشكل موضعي أو فموي. ويتم استخدام الهيئات الفموية للوقاية من سرطان الجلد ومقاومة مشاكل الجلد مثل الوردية. أما الهيئات الموضعية من النياسيناميد فيمكن إدخالها في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، وهنا بعض النصائح المهمة حول ذلك:

    • يوصى باستخدام نياسيناميد موضعي بتركيز 5% أو أقل، حيث يمكن أن تسبب التراكيز العالية تهيج البشرة.
    • تتوفر النياسيناميد الموضعي على شكل هلام وسيروم وكريم.
    • يمكن استخدام كريم أو هلام النياسيناميد قبل النوم ليلاً، ويمكن تطبيق واقي شمس يحتوي على النياسيناميد نهارًا.
    • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام النياسيناميد للبشرة.

    كيف أحصل على النياسيناميد؟

    يتعذر على الجسم إنتاج النياسيناميد وعادةً ما لا يتم تخزينه في الجسم، لذا يوصى بالحصول عليه من مصادر خارجية مختلفة، وذلك عن طريق:

    • تناول الأطعمة التي تحتوي على النياسيناميد، مثل الخميرة، والبيض، والخضراوات الخضراء، والسمك.
    • استخدام مكملات فيتامين ب المركب أو مكملات فيتامين بالكامل، التي غالبًا ما تحتوي على النياسيناميد.
    • استخدام مكملات النياسيناميد أو المستحضرات التي تحتوي عليه.
    • يرتبط استخدام النياسيناميد بمضاعفات جانبية أقل مقارنة بالنياسين الآخر، والذي يسمى النياسين. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي النياسين إلى احمرار الوجه والتهيج، بينما لا يسبب النياسيناميد أي احمرار، ولذلك يمكن استخدامه بديلاً عن النياسين في بعض الأحيان.

    niacinamide فوائد للبشرة وهل هو آمن وما طريقه استخدامه