استخدامات النانو تكنولوجي في الزراعة وسلبيات

استخدامات النانو تكنولوجي في الزراعة وسلبيات
(اخر تعديل 2023-07-05 23:51:34 )
بواسطة
استخدامات النانو تكنولوجي في الزراعة وسلبيات العمل بها

استخدامات النانو تكنولوجي في الزراعة، مع التقدم العلمي الذي يحدث في العالم تم الإشارة إلى أهمية النانو تكنولوجي في القطاع الزراعي، إذ يلاحظ أن تطبيقها على المحاصيل يزيد من جودة المنتجات الزراعية ويحسن من حالة النباتات، وسوف نذكر أبرز استخداماتها من خلال موقع موسوعة.

استخدامات النانو تكنولوجي في الزراعة

هناك العديد من الاستخدامات الإيجابية التي تتعلق بتقنية النانو تكنولوجي في مجال الزراعة، حيث يمكن الاستعانة به للتخلص من الآفات بالتربة الزراعية.

  • تتيح التقنية النانوية مجموعة من الفرص والتطبيقات في مجال الزراعة والصناعات الغذائية، ومن بين الاستخدامات الرئيسية للنانو تكنولوجي في الزراعة:
  • تحسين الإنتاجية: من أبرز فوائد النانو تكنولوجي إنها تعمل على تحسين إنتاج المحاصيل الزراعية وزيادة الإنتاجية، حيث يمكن استخدام النانو لتعزيز نمو النباتات وتحسين التغذية وتحسين جودة وكمية الإنتاج.
  • الحماية من الآفات الحشرية والفطرية: يمكن استخدام النانو تكنولوجي لتطوير المبيدات الحشرية والفطرية الفعالة والآمنة،ويكون ذلك من خلال توصيل المركبات الفعالة إلى الأماكن المطلوبة في النباتات.
  • جودة المياه: إن استخدام النانو تكنولوجي لتحسين جودة المياه المستخدمة في الزراعة تظهر نتائجه الإيجابية من خلال لإزالة الملوثات والعناصر الضارة من المياه وتحسين جودتها.
  • تحسين الجودة والمتانة للأغذية: يدخل استخدام النانو تكنولوجي في صناعة الأغذية لتحسين جودة المنتجات وزيادة مدة صلاحيتها، وذلك بغرض تقوية تركيبة المنتجات وتحسين خصائصها الفيزيائية والكيميائية.
  • تسهيل امتصاص المغذيات: تساعد التقنية في امتصاص المغذيات من النباتات، إذ أن استخدامها يعمل على توصيل المغذيات إلى الأماكن المطلوبة في النباتات وتحسين امتصاصها.
  • يمكن أن تساعد التقنية النانوية في تحسين إنتاجية الزراعة وجودة المنتجات الغذائية وتحسين جودة المياه وحماية النباتات من الآفات الحشرية والفطرية، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد سلامة وفعالية هذه التقنية والتأكد من عدم وجود آثار جانبية ضارة على الإنسان والبيئة.

مخاطر استخدام النانو تكنولولجي في الزراعة

وضح الخبراء المخاطر التي تحدث في حالة الافراط في استخدام تقنية النانو تكنولوجي في المجال الزراعي، وأبرزها التغيرات السلبية التي تحدث في البيئة.

  • على الرغم من أن التقنية النانوية توفر العديد من الفوائد في مجال الزراعة، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب مراعاتها، ومن بين هذه المخاطر تلف المحاصيل الزراعية.
  • التأثير على البيئة: يمكن أن تؤدي مادة النانو إلى تلوث الأرض والمياه والهواء، حيث يتم إطلاق النانومواد في البيئة عند استخدامها في الزراعة، وهذا يمكن أن يؤثر على الحياة البرية والنباتية وحتى على الإنسان.
  • ضرر الصحة العامة: ذكرت بعض الدراسات العلمية إن النانو تكنولوجي يؤثر على الصحة العامة عند استخدامها في الزراعة، حيث يتم استنشاق النانو أو ابتلاعها عند تناول المحاصيل المعالجة بها، وهذا يمكن أن يسبب أضراراً صحية مثل التسمم الحاد والحساسية والتلوث المزمن.
  • تغير جودة المحاصيل: في بعض الأحيان تسبب مادة النانو على جودة المحاصيل وسلامتها الغذائية، حيث يمكن أن تتسرب إلى داخل المحاصيل وتسبب تلوثاً وتأثيراً سلبياً على جودتها وسلامتها.
  • خلل في التنوع الحيوي: يمكن أن تسبب مادة النانو على التنوع الحيوي والأنواع الحية الأخرى في المنطقة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في التوازن البيئي وتأثير سلبي على النظام الإيكولوجي.
  • من المهم دراسة وتقييم المخاطر المحتملة لاستخدام النانو تكنولوجي في الزراعة وتحديد سلامتها وفعاليتها، واتخاذ التدابير اللازمة للحد من المخاطر المحتملة والحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

تابع أيضاً: شرح تقنية النانو واستخداماتها

الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من المخاطر المحتملة

هناك عدة إجراءات يمكن اتخاذها للحد من المخاطر المحتملة للاستخدام النانوتكنولوجي في الزراعة، ومن بين هذه الإجراءات وضع بعض التعليمات الوقائية ونشر الوعي في المؤسسات التي تعمل بتلك التقنية.

  • تقييم المخاطر: يجب إجراء تقييم شامل للمخاطر المحتملة للاستخدام النانوتكنولوجي في الزراعة، وتحديد الآثار السلبية المحتملة على الصحة العامة والبيئة.
  • التدابير الوقائية: يلزم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من المخاطر المحتملة، مثل استخدام أدوات الحماية الشخصية مع تقليل الاستخدام.
  • التدريب والتوعية: ينبغي تدريب العاملين في الزراعة على استخدام النانو بشكل آمن وفعال، وتوعيتهم بالمخاطر المحتملة والتدابير الوقائية اللازمة.
  • البحث والتطوير: يجب استمرار البحث والتطوير في مجال النانو تكنولوجي والزراعة، وتطوير تقنيات جديدة وآمنة للاستخدام النانو تكنولوجي في الزراعة.
  • التشريعات والقوانين: من اللازم وضع تشريعات وقوانين صارمة للسيطرة على استخدام النانو تكنولوجي في الزراعة، وضمان سلامتها وفعاليتها وحماية الصحة العامة والبيئة.
  • تتطلب الحد من المخاطر المحتملة للاستخدام النانو تكنولوجي في الزراعة جهودًا مشتركة من الحكومات والمؤسسات العلمية والشركات المنتجة والمستخدمين، ويجب تبني النهج الاحترازي والتوعية والتدريب لتحقيق الأمان والفعالية في استخدام النانو تكنولوجي في الزراعة.

تابع أيضاً: بحث عن تقنية النانو وأحدث تطوراتها

قوانين صارمة للسيطرة على استخدام النانو تكنولوجي في الزراعة

هناك العديد من القوانين التي ذكرتها الدول للحد من أستخدام النانو تكنولوجي بسبب الضرر البالغ الذي يصل للإنسان والحيوان عند استخدام تلك التقنية، فقد تصل العقوبات إلى توقيع غرامات بالغة على المستخدمين.

  • هناك بعض التشريعات والقوانين التي تم وضعها في بعض الدول للسيطرة على استخدام النانوتكنولوجي في الزراعة، وتحديد الحدود الآمنة لاستخدامها.
  • الاتحاد الأوروبي: حرص الاتحاد الأوروبي على توضيح مخاطر النانو تكنولوجي على الإنسان والبيئة، وأشار بوجود عقوبات في حالة الاستخدام المفرط.
  • الولايات المتحدة: تم وضع تشريعات في الولايات المتحدة لتحديد الحدود الآمنة للاستخدام النانوتكنولوجي في الزراعة، وتحديد التقنيات اللازمة للحد من المخاطر المحتملة.
  • اليابان: قامت دولة اليابان بتشريع بعض القوانين لتقنين استخدام النانوتكنولوجي في الزراعة وذكر الأمر لكافة المؤسسات بالدولة، وذلك لتقليل معدل الاستخدام منعاً لزيادة السلبيات.
  • أستراليا: بسبب الأضرار التي قد تلحق بالمباني نتيجة الاستخدام المفرط للنانو تكنولوجي، قامت استراليا بالإشارة إلى وجود قواعد تحد من استخدامها بالدولة.
  • تختلف التشريعات والقوانين المتعلقة بالنانو تكنولوجي في الزراعة من دولة إلى أخرى، ومن المهم الالتزام بهذه التشريعات والقوانين للحفاظ على الصحة العامة والبيئة والحد من المخاطر المحتملة للاستخدام النانو تكنولوجي في الزراعة.

أسئلة شائعة

ما هي عيوب تقنية النانو؟

إن عيوب تقنية النانو تتمثل في إصابة البشر بالكثير من الأضرار الصحية، فقد يتعرض الشخص لمشاكل صحية في الجهاز التنفسي أو على سطح الجلد.

من تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال البيئة؟

من أبرز فوائد تكنولوجيا النانو في المجال البيئي أنه يحسن التربة الزراعية ويقلل من الآفات الموجودة بها وعلى هذا تتحسن حالة المحاصيل الزراعية.

استخدامات النانو تكنولوجي في الزراعة وسلبيات العمل بها