رابط تقديم اختبار المعرفة العلمية بيزا مع

رابط تقديم اختبار المعرفة العلمية بيزا مع

ما هو اختبار المعرفة العلمية بيزا ؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي طرحت علي مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن اختبارات البيزا تعتبر واحدة من من أهم الاختبارات التي تخضع لها كل الدول علي مستوي العالم.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول اختبار المعرفة العليمة ، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هذا الاختبار موضحين إياه، ومبينين دوره في المملكة العربية السعودية، نظرا لكونه أنه مهم لكل دول العالم، وذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

اختبار المعرفة العلمية بيزا

نظرا لكثرة التساؤلات التي حامت حول اختبار بيزا للمعرفة العليمة، وبناءا علي كونا نسعى جاهدين كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها، فستمل طيات السطور الأتية كافة الإجابات التي من شأنها تعريفنا بهذا الاختبار.

  • يعتبر اختبار PISA واحد من أهم الاختبارات التي تخضع لها كافة دول العالم، وذلك بغرض تقييم جودة التعليم والنظام التعليمي فيها، والجدير بالذكر هو أن هذا التقييم يكون من خلال إجراء بعض الاختبارات مجموعة من الطلاب، وذلك ضمن أسئلة مادة الرياضيات.
  • علاوة عن كون أن الاختبار يكون شامل للعديد من الأسئلة المتعلقة بمادة العلوم، ومهارات القراءة، والواجب بالتنويه إليه هو أن هذه الاختبارات تكون تحت إشراف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
  • ويتجسد الهدف من هذا الاختبار في معرفة مدي فاعلية الطلاب وتأهيلهم لمواجهة المشاكل الحياتية والمهنية، والتي لا مفر من أن يتعرضوا لها ويواجهوها في مستقبلهم القادم.

برنامج تقييم الطلبة PISA

  • يعرف برنامج تقييم الطلبة بيزا أيضا بكونه البرنامج الدولي للتقييم، وهو عبارة عن العديد من الاختبارات التي نجري علي مجموعة من الطلبة تحت إشراف من المنظمة التعاونية للتنمية الاقتصادية، والتي يختصر اسمها علي ” OECD “.
  • والجدير بالذكر هو أن هذه المنظمة تعتبر هي المقياس الدولي والمعترف به علي المستوي العالمي في تقييم جودة النظم التعليمية المختلفة في دول العالم أجمع، خصوصا وأن هذه الاختبارات التي تقدم للطلبة من أجل تقييم المنظومة التعليمية تقام مرة خلال كل ثلاث سنوات.
  • حيث أن الهدف من هذه الاختبارات هو تحديد مستوي الطالب، وذلك من خلال العديد من الأسئلة في كلا من مادتي العلوم والرياضيات، مع اختبار الطلاب في المهارات القرائية، بالإضافة إلى أن أول مرة تم تطبيق فيها هذا الاختبار كانت في سنة 2000 ميلاديا.

برنامج تقييم الطلبة PISA السعودية

  • من الجدير بالذكر هو أن اختبارات PISA العملية التي تقام في المملكة العربية السعودية، تكون تحت إشراف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية العالمية كما قد سبق وأشارنا إلى أنه في النطاق المحلي فتكون هذه الاختبارات تحت رعاية المركز الوطني للقياس، وهيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • بالإضافة إلى أن اختبارات بيزا العلمية في المملكة العربية السعودية حينما تقام، تكون مستهدف الطلاب في متوسط أعمار الخمسة عشر عاما، ويكون الاختبار علي ماداتي العلوم والرياضيات ومهارات القراءة.

ومن الجدير بالتنويه هو أن لهذا الاختبار المحدد للمستوي، الأهمية الكبري خصوصا ولما يمثله من أهداف والنتائج المرجوة منه، وبناءا علي هذا فسنعمل علي سرد أهم الأهداف المرجوة من هذا الاختبار في طيات السطور الأتية، وتحديدا في المملكة العربية السعودية.

  • يقوم اختبار PISA بتوضيح رؤية عامة وواضحة للمهارات التي يملكها الطلاب في المملكة العربية السعودية، وتقييم جودة النظام التعليمي.
  • بالإضافة إلى تحديد كم التأثير الحاصل علي الطلبة، نظرا للتغيرات الحاصلة في المناهج الدراسية.
  • علاوة عن كون أن هذا الاختبار يكون بمثابة مؤشر لقياس مستوي الطلاب الحالي لطلاب المملكة العربية السعودية، مقارنا بالطلاب في نفس أعمارهم في باقي دو العالم.
  • كما أن الاختبار يساهم في تحديد دور البيئة التعليمية التي يتعايش فيها الطالب، لتحديد مناطق القصور فيها وتعزيزها.
  • بجانب العمل علي تعزيز الكادر المسئول عن اتخاذ القرارات التعليمية في المملكة السعودية.

الجدول الزمني الخاص بالاختبارات

  • من الجدير بالإشادة هو أنه كي يقوم الطلبة بالتسجيل لا يحتاجون إلى حجز موعد أو قيامهم بالتسجيل بشكل سابق، وإنما الحاصل هو أن المدارس المرشحة للاشتراك وحتي الطلبة، تقوم الهيئة المشرفة علي الاختبارات باختيارهم بنفسها دون تواجد أي تدخلات من الدول الأخري المشاركة.
  • بالإضافة إلى أن الدولة الهيئة المسئولة تقوم بذاتها بالتنسيق مع كلا من وزارة تعليم والمدارس التي تم ترشيحها للاشتراك، وذلك كي يتم التأكد من إمكانية هذه المدرسة للمشاركة وكونها مناسبة لذلك ومستعدة.

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة بيزا

  • من الجدير بالذكر حول البرنامج الدولي بتقييم الطلاب وبالمعروف PISA ، هو أنه يتواجد في محركات البحث العديد من المواقع الرسمية التي يقصدها المهتمون بالتعرف علي كل ما يخص هذه الاختبارات، وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حوله، فيمكن للراغبين في الوصول إليه الدخل بشكل مباشر، من خلال هذا الرابط.

المراجع

رابط تقديم اختبار المعرفة العلمية بيزا مع الشروط 2024