مقدمة بحث أدبي جاهزة للطباعة مميزة وجديدة

مقدمة بحث أدبي جاهزة للطباعة مميزة وجديدة
(اخر تعديل 2023-06-12 15:06:29 )
بواسطة
مقدمة بحث أدبي جاهزة للطباعة مميزة وجديدة

مقدمة بحث أدبي جاهزة للطباعة حيث تعتبر المقدمة هي الجزء الأول والاهم في أي بحث لأنها العنصر الذي يحتوي على لمحة عامة عن المعلومات الموجودة داخل تلك الأوراق البحثية ومنها ينجذب القارئ لتكملة القراءة أو تجعله غير متحمس إذا لم تكن تحتوي على العنصر الأهم في هذا البحث لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة نماذج مختلفة تناسب أبحاثكم.

مقدمة بحث أدبي جاهزة للطباعة

لما كانت المقدمة واحدة من أهم الأجزاء الموجودة في البحوث مهما كان نوعها سواء كانت أدبية أو علمية إليك مقدمات جذابة يمكنك الاعتماد عليها في بحثك:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين…
  • في هذا البحث حاولت جاهدًا أنألم بكل جوانب الفكرة التي أتحدث عنها والتي تعتبر واحدة من أهم المشكلات التي تواجه مجتمعنا العربي الأبي اليوم.
  • ومن منطلق أن المشكلات لا يجب أن نتجاهلها بل أفضل مكان لها هو أن نضعها نصب أعيننا لأنها تحديات تهدد أمن الوطن في كل دقيقة تظل فيه دون أي حل.
  • وهنا تكمن أهمية البحث العلمي الذي يسعى بكل طاقته في أن يدرس المشكلة من جميع جوانبها وما هي تأثيرات تلك المشكلة مع وضع لها حلول ليست نظرية مجرد حبرًا على ورق بل حلول واقعية مبنية على أسس الدراسات والاستطلاع والتعرف على ما قد يكون هناك من عراقيل وعقابات في تنفيذها.
  • ولهذا قمت بالتركيز على تلك المشكلة التي كان لها بصمة سوداء على مجتمعتنا العربية وحتى أستطيع أن أصل لحل مناسب لها نستطيع أن نطبقه على أرض الواقع وهو أهم شيء قمت باتباع المنهج التحليلي وهو ما كان له نتائج مدهشة التي جعلتني في النهاية أقدم لكم هذا البحث الذي أتمنى أن ينول إعجابكم.

مقدمة بحث ادبي عن شاعر

تختلف المقدمات على حسب الموضوع الذي تتحدث عنه ولاسيما أنك تتحدث عن شخصية فإن هذا الأمر يقلب محور المقدمة رأسًا على عقب بما يتناسب مع حياة الإنسان الذي تكتب لأجله لذلك يمكنك الاستعانة بالمقدمة التالية في مقدمة السير الذاتية:

  • أؤمن جدًا بنظرية الذكاءات السبع، فليس من العدل أن نضع مقياس واحد يحكم على قدرات البشر جميعهم فنحن عدد مهول وبقدر هذا العدد نختلف في كل ما يدور في عقولنا وكل ما نستطيع القيام به.
  • في الذكاءات السبع لغاردنر هناك الذكاء الحركي، التصويري، المكاني وغيرهم لكن ما سنركز عليه هنا هو الذكاء اللغوي ويمكن أن نطلق عليه أيضًا الذكاء الأدبي الذي لا يمتلكه الكثير من الناس في هذا العالم..
  • ولما كان الذكاء اللغوي محدودًا كان شاعرنا واحد من أهم الذين شكلوا الكلمات وجعلوا منها بحورًا وبيوتًا أطربت أذان العرب وكان لها أثرًا كبيرًا على التاريخ.
  • عند بحثي في سيرته التي أبهرتني كثيرًا عرفت لأول مرة أن العرب في الأساس معرفون بفصاحتهم اللغوية ولما كان لكل أمة أمرًا يميزها كان العرب أسياد الكلام والفصاحة لذلك لم يكن غريبًا أن يكون شاعرنا واحدًا من أصحاب الكلمات الرنانة التي سنتعرف على خباياها في هذا البحث البسيط.

مقدمة بحث ادبي عن امرؤ القيس

  • “رمتني بسهمٍ أصاب الفؤاد غداء الرحيل فلم أنتصر فأسبل دمعي كفض الجمان أو الدر رقراقة المنحدر”.
  • هذا ما أصاب قلبي عند كتابتي لهذا البحث الذي جعلني أتقرب أكثر من شاعرًا كان لكلماته أثر النسيم على الإنسان في نهار صيفًا ما يوجد أشد منه حرارة فهو امرؤ القيس بن حجر بن حارث الكندي.
  • حتى أستطيع أن أكتب سطور هذا البحث بذلت مجهودًا لم أكن أتوقعه فالمؤرخون لم يقروا أبدًا على نسبه ولا مكان مولده بل ولم يصلوا إلى سنه الذي توفى عليه لكن جميعهم اتفقوا أنه عاش حياة قصيرة.
  • لكن العمر في تأثيره ليس بما فيه من سنين طويلة بل بما فيه من أفعال الإنسان وقلبه وتفكيره ولقد كان امرؤ القيس ذو حياة صاخبة مليئة بالأحداث التي سنتعرف عليها في هذا البحث فلقد كان عربيًا أغرمت به أميرات الروم وصنعوا له تمثالًا لتبجيله ولذكراه التي لا تنسى فقد كان ذو لسان معسول في الغزل وسيف حاد في الرثاء والهجاء.
  • وإذا كنتم تريدون التعرف عليه من منظور أخر لم يذكر أبدًا في التاريخ عليكم قراءة كلماتي التي حاولت أن أوصلها لكم بأبسط ما يمكن في هذا البحث.

نموذج مقدمة بحث ديني

البحوث الدينية غالبًا ما تشمل التعمق في أحد الأحكام الشرعية التي قد يكون عليها خلاف أو لم يتفق العلماء على رأي واحد فيها فيحاول الطالب أن يبحث وراء هذا الحكم والتعرف أيهم أقرب إلى الصواب وعلى هذا يمكنك أن تستعين بالمقدة التالية:

  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا نهتدي لولا أن هدانا الله فله الحمد وله الشكر.
  • أما بعد…
  • حاولت جاهدًا في هذا البحث أن أصل إلى المعلومة الأكيدة والأصح حول حكم”……” الذي يعتبر المحور الرئيسي في هذا البحث.
  • حتى أستطيع أن أصل لنتائج هذه الدراسة قمت باتباع المنهج التاريخي وهو ما قادني إلى البحث في كتب كبار العلماء الذين اتبعوا الشريعة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وهم الأصل في التشريع.
  • واجهتني الكثير من المشكلات في هذا البحث والتي من أهمها أن هناك بعض العلماء الذي لم يتناولوا الأحكام كما جاءت في السنة النبوية واكتفوا بتوضيحها من القرآن الكريم وجميعنا نعرف أن إنكار السنة النبوية كواحدة من أصول الشرع هو أمرًا للأسف منتشر بين عدد من العلماء ومنهم من يمتلك جمهور كبير يتبعه ويتعلم منه ألا أننا نؤكد أنه ضلال تام ولا يمكن اتباع مناهجهم التي لا تعتبر كاملة بل وتقوم على الباطل.
  • وقد وفقني المولى عز وجل إلى المصادر التي استطعت من خلالها أن استسقى الأحكام بشرحها الكامل التي أكون مرتاج لها ومنبعها التي شُرحت على يده لذلك في سطور هذا البحث ستجدون الشرح المفصل لهذا الحكم.

خطوات كتابة مقدمة بحث جاهزة

في الأصل يجب أن يجتهد الطلاب في البحث لأنها مهارة يجب أن يمتلكها كل واحد منا لأنها تدربنا على التفكير الناقد والبحث حول المصدر الصحيح للمعلومة التي نستسقى منها ثقافتنا والتي في النهاية يبنى بها العقل الجمع، ولأن البحوث لم تكتب ألا لتقرأ لابد أن يكون أسلوب كتابتها شيق وهو ما يجب أن نهتم به والذي يبدأ دائمًا المقدمة:

  • تبدأ المقدمة بحمد الله أو بالبسملة التي لابد أن يبدأ بها كلامنا جميعًا لأنها خير الكلام.
  • يمكن أن تشكر في مقدمتك من ساعدك في هذا البحث سواء كان من معلميك أو أساتذتك وحتى يمكن أن تشكر أهلك الذي جاهدوا معك حتى تستطيع أن تكتب وتنتج هذا البحث.
  • بعد الحمد والشكر لابد أن تبدأ في التحدث عن عنوان هذا البحث وما يشمله من مشكلة أو ما يدور حوله من خلال عنوان البحث الخاص بك.
  • يجب أن تتضمن المقدمة الدوافع التي جعلتك تختار هذا العنوان وهذه المشكلة دون غيرها وما هي الجوانب التي جذبتك أكثر في هذه المشكلة دونًا عن غيرها لأنها أيضًا من الأمور الهامة التي تجذب القارئ وتجعل ذهنه حاضرًا لتكملة هذا البحث.
  • لابد أن تحتوي المقدمة على المنهج البحثي الذبي قمت باستخدامه أثناء مرحلة الكشف عن المعلومات والاطلاع على المصادر مع التفرقة ما بين المصادر الصحيحة والمصادر التي لا تحتوي ألا على المعلومات المغلوطة فمناهج البحث العلمي كثيرة منها المنهج التاريخي، الاستقرائي، المنهج الاستنباطي، المنهج التحليلي، المنهج الفلسفي والتي يمكنك أن تختار واحدًا منها أو تعتمد على أكثر من منهم حيث يمكن أن تستخدم 3 مناهج في بحص واحدة طالما يساعدوك على الوصول إلى المعلومات الصحيحة.

مقدمة بحث أدبي جاهزة للطباعة مميزة وجديدة