هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث

هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث
(اخر تعديل 2023-09-13 10:51:40 )
بواسطة

في الشهر الثالث من الحمل، يبدأ الجنين في النمو والتطور بشكل ملحوظ، وتبدأ معها هرمونات الجسم في التغيير واستقرار البعض مما يؤدي إلى اختفاء بعض الأعراض واستمرار البعض الأخر، تلك الأعراض التي يمكن التعرف عليها من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة

هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث


لا تختفي جميع أعراض الحمل في الشهر الثالث، ولكن بعضها يبدأ أن ينخفض، حيث يستمر الغثيان والقيء لدى بعض النساء، لكن عادة ما يكونان أقل حدة من الأشهر السابقة

  • يستمر التعب والإرهاق ولكن يمكنك ممارسة المهام اليومية بشكل ما، بالإضافة إلى استمرار التبول المتكرر وبعض التغيرات في الثدي
  • ومن الجدير بالذكر أن الشهر الثالث من الحمل يكون الجسم بدأ أن يعتاد على الحمل والأعراض المختلفة التي كانت في البداية مع نمو الطفل بشكل أسرع في هذا الجزء من الحمل.

شاهد أيضًا: نصائح واحتياطات الحمل بالشهر الثالث

أعراض الحمل الشائعة في الشهر الثالث من الحمل

في الشهر الثالث من الحمل، ربما لا تزال تعاني من بعض الأعراض المألوفة للحمل المبكر، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجديدة أيضًا. قد تكون بعض هذه الأعراض صعبة للغاية ؛ ضع في اعتبارك أنك قد لا تجربهم جميعًا وأنها تختلف من امرأة إلى الأخرى، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • زيادة في إفرازات المهبل: يمكن أن يؤدي مزيج من هرمونات الحمل وزيادة إمدادات الدم في الجسم إلى إفرازات مهبلية أكثر قليلاً مما قد تعتاد عليه، ولكن طالما أنها صافية أو بيضاء وليس لها رائحة كريهة، لا يوجد داعي للقلق، حاولي ارتداء الملابس الداخلية القطنية والملابس الفضفاضة القابلة للتنفس للمساعدة في منع الالتهابات المهبلية.
  • غثيان: ربما لا تزال تشعر بالغثيان، لكن ليس لفترة أطول.حيث إن العديد من الأمهات يتعرضن إلى غثيان الصباح الذي يبدأ في الهدوء خلال هذا الشهر، ، فحاولي تناول الأطعمة اللطيفة مثل الخبز المحمص أو الأرز أو الموز.
  • التعب: قد يستمر النعاس هذا الشهر حيث يستمر الجسم في تغذية طفلك الصغير.لذلك لا بد من أخذ قسط من الراحة والحفاظ على رطوبة الجسم مع القيام ببعض التمارين المعتدلة، حيث ثبت أن هذا يحسن النوم؛ يمكن أن تكون اليوجا قبل الولادة والمشي والسباحة خيارات جيدة.
  • تغيرات الجلد: إذا لاحظت أن لون الحلمات قد بدأ أن يتغير ويصبح باللون الغامق ، فذلك لأن جسمك ينتج المزيد من الميلانين، وهو نوع من الأصباغ في الحسم، يمكن أن يتسبب هذا الميلانين الإضافي أيضًا في ظهور بقع بنية على الوجه ، والتي تسمى الكلوزما، كما يمكن أن تلاحظ أيضًا خطًا عموديًا مظلمًا يمتد من زر بطنك إلى منطقة العانة وقد يبدأ هذا الخط في الظهور في الشهر الثالث من الحمل حيث يبدأ حجم البطن في الزيادة، ومن الجدير بالذكر أن ستختفي معظم هذه التغيرات في اللون أو تتلاشى بعد الولادة.
  • تغيرات الثدي: قد ينمو الثدي ويتغير في هذا الشهر، كما قد تنمو الحلمات وتصبح أكثر قتامة، وقد تبدأ الحلمات في البروز أكثر قليلاً تحت السطح، وذلك حتى تستعد غدد الحليب لإنتاج الحليب، وتضاف نسبة أخرى من الدهون إلى الثدي، وفي حالة الشعور بهذا التغير لا بد من تأقلم الملابس على الوضع الجديد.
  • الإمساك: يمكن أن تتسبب بعض هرمونات الحمل في إبطاء الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك، وقد يكون السبب أيضًا هو الحديد الإضافي في فيتامينات ما قبل الولادة، لذلك تأكدي من الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول المزيد من الألياف. تعتبر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مصادر كبيرة للألياف.

شاهد أيضًا: مخاطر الحمل في الشهر الثالث

التغيرات في الشهر الثالث من الحمل

في الشهر الثالث من الحمل تبدأ بعض أعراض الحمل في التخفيف. تشعر الأم بتحسن بسيط كل يوم ومن المحتمل أن تلاحظ أن خصرها قد تضخم بضعة سنتيمترات ومن التغيرات التي تنشأ في الجسم ما يلي:

  • خلال هذه الفترة، تعاني العديد من النساء الحوامل من الارتجاع والحرقة بسبب ضغط الرحم، حيث يؤثر هذا الضغط من الرحم المتنامي أيضًا على العودة الوريدية من الجزء السفلي من الجسم، مما ينتج عنه شعور بالثقل في الساقين.
  • غالبًا ما تحدث زيادة في إفراز اللعاب، تسمى ptyalism أو إفراز اللعاب المفرط.
  • يستمر الرحم في النمو، يسبب هذا النمو انزعاجًا في الحوض وزيادة في الوزن، ويحدث زيادة الوزن في هذه المرحلة من الحمل هو 2 كجم.
  • تتشكل معظم هياكل الجنين بالفعل، ومن هذه النقطة، تنمو وتتطور باستمرار.
  • لا يزال رأس الجنين كبيرًا بشكل غير متناسب؛ هو تقريبا نفس حجم بقية الجسم، كما أصبحت ملامح الوجه واضحة بشكل متزايد.
  • يتحرك الجنين عن طريق شد وتقلص ذراعيه وساقيه..
  • يتراوح معدل ضربات القلب بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الثالث

سبب اختفاء أعراض الحمل

اختفاء الأعراض غير المريحة للحمل مثل التهاب الثدي والغثيان ونفور الطعام، فقد تشعر بالقلق أيضًا من أن هذا التأجيل قد يشير إلى الإجهاض، ولكن الانخفاض في أعراض الحمل المعتادة لا يعني دائمًا وجود فقد يكون مجرد تغير الأعراض حيث إن علامات وأعراض الحمل متغيرة تمامًا وتعتمد على الجسم، ومع ذلك يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اختفاء أعراض الحمل، ومنها ما يلي:

  • انخفاض مستويات هرمون الحمل: حيث ينخفض ​​هرمون الحمل (hCG) بشكل طبيعي في الثلث الثاني من الحمل، ويكون هذا الهرمون هو المسؤول عن الكثير من أعراض الحمل المبكرة، مثل الغثيان والقيء والتعب والإرهاق.
  • استقرار نسبة الهرمونات الأخرى: تكون نسبة الهرمونات الأخرى في حالة من الاستقرار مثل الإستروجين والبروجستيرون، حيث تكون هذه الهرمونات هي المسؤولة عن نمو وتطور الجنين.
  • تغيرات الجسم: يبدأ جسم المرأة في التكيف مع الحمل في الثلث الثاني من الحمل، بحيث يصبح الرحم أكبر، مما يوفر مساحة أكبر للجنين للنمو، وبالتالي تبدأ العضلات والعظام في التكيف مع زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

ما هي أعراض الحمل التي تختفي؟

تبدأ معظم أعراض الحمل المبكرة في الانخفاض أو الاختفاء في الثلث الثاني من الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الغثيان والقيء: حيث يبدأ هرمون الحمل في الأنخفاض وهو المسؤول عن أعراض الحمل المبكرة، مثل الغثيان والقيء والتعب.
  • التعب والإرهاق: يبدأ جسم المرأة لديه القابلية في التكييف على الوضع واستغلال الطاقةبأكثر من شكل
  • الصداع: يستقر ضغط الدم في الثلث الثاني من الحمل، مما يساعد على تقليل الصداع.
  • تغيرات الثدي: يبدأ الثدي في التحضير للرضاعة الطبيعية في الثلث الثاني من الحمل، ولكن قد ينخفض ​​التورم والحساسية، ويزال الثدي في حالة تأهب للرضاعة.
  • الدوخة: يستقر نسب الهرمونات في الثلث الثاني من الحمل، مما يساهم في تقليل الدوخة.

شاهد أيضًا: تشخيص النزيف اثناء الحمل في الشهر الثالث

هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث