هل العوامل المحددة هي عوامل حيوية بالأدلة

هل العوامل المحددة هي عوامل حيوية بالأدلة

تُعرف العوامل المحددة بأنها الظروف البيئية التي تحد من نمو أو وفرة أو توزيع كائن حي أو مجموعة من الكائنات الحية في النظام البيئي، ويمكن أن تكون هذه العوامل فيزيائية أو بيولوجية، والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل العوامل المحددة هي عوامل حيوية فقط، أم يمكن أن تكون عوامل لا حيوية أيضاً؟، وفي هذه المقالة سنناقش هذا السؤال من خلال استعراض الأدلة العلمية التي تدعم كل من الرأيين عبر موقع موسوعة

هل العوامل المحددة هي عوامل حيوية

لا، ليست كل العوامل المحددة عوامل حيوية، حيث إنه في علم البيئة يُعرَّف العامل المحدد بأنه العامل الذي يحد من نمو أو وفرة أو توزيع كائن حي أو مجموعة من الكائنات الحية في النظام البيئي، يمكن أن تكون العوامل المحددة فيزيائية أو بيولوجية، ويمكن أن تكون طبيعية أو بشرية.

  • يُعتقد عمومًا أن العوامل المحددة هي عوامل حيوية، أي أنها تتعلق بالتفاعلات بين الكائنات الحية، ويستند هذا الاعتقاد إلى حقيقة أن العوامل الحية هي التي تحدد بشكل أساسي توافر الموارد، مثل الغذاء والمأوى والماء، كما أن العوامل الحية هي التي تحدد بشكل أساسي معدلات الولادة والوفيات والهجرة.
  • ومع ذلك، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن العوامل غير الحيوية يمكن أن تكون أيضًا عوامل محددة، وعلى سبيل المثال في دراسة أجريت على غابة مطيرة، وجد الباحثون أن ضوء الشمس هو العامل المحدد لنمو الأشجار، في هذه الحالة فإن العوامل غير الحيوية، مثل ضوء الشمس، هي التي تحدد بشكل أساسي توافر الموارد، مثل الغذاء والمأوى والماء.

العوامل المحددة الحيوية

العوامل المحددة الحيوية هي الكائنات الحية التي تؤثر على نمو أو وفرة أو توزيع غيرها من الكائنات الحية،ويمكن أن تكون العوامل المحددة الحيوية حيوانات أو نباتات أو حتى كائنات دقيقة مثل البكتيريا أو الفطريات.

  • المفترسات: يمكن أن تحد المفترسات من عدد الفرائس في منطقة ما، حيث يمكن أن تحد النمور من عدد الغزلان في الغابة.
  • المنافسون: يمكن أن يتنافس الكائنات الحية على نفس الموارد، مثل الطعام أو المأوى أو مساحة المعيشة، حيث يمكن أن يتنافس الأشجار على أشعة الشمس والمياه.
  • المطفرات: يمكن أن تسبب الطفرات تغيرات في الكائنات الحية يمكن أن تجعلها أكثر أو أقل قدرة على البقاء على قيد الحياة في بيئة معينة، فقد يمكن أن تؤدي الطفرة إلى أن يصبح حيوان أكثر مقاومة للأمراض.
  • المتطفلات: يمكن أن تؤثر الأمراض على نمو أو وفرة الكائنات الحية، ويمكن أن تؤدي الأمراض إلى قتل الحيوانات أو النباتات.

يمكن أن تتفاعل العوامل المحددة الحيوية مع بعضها البعض لتشكيل شبكة معقدة من التفاعلات، يمكن أن يتسبب نقص الغذاء في جعل الكائنات الحية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما يمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى زيادة عدد الحيوانات المفترسة التي تبحث عن الطعام، مما قد يؤدي إلى انخفاض عدد الفرائس.

تلعب العوامل المحددة الحيوية دورًا مهمًا في تحديد بنية ووظائف النظم البيئية، بالغضافة إلى أنه يمكن أن تساعدنا في فهم كيفية عمل النظم البيئية وكيف تتأثر بالتغيرات البيئية.

العوامل المحددة غير الحيوية

العوامل المحددة غير الحيوية هي تلك التي تتعلق بالظروف الفيزيائية في البيئة، مثل درجة الحرارة والرطوبة وكمية الضوء والملوحة وضغط الهواء، كما يمكن أن تؤثر هذه العوامل على نمو وتطور الكائنات الحية وتوزيعها، ومن أمثلتها ما يلي:

  • درجة الحرارة: تؤثر درجة الحرارة على معدلات التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر للكائنات الحية، حيث لا يمكن للنباتات أن تنمو في درجات الحرارة الباردة جدًا أو الساخنة جدًا.
  • الرطوبة: تؤثر الرطوبة على قدرة الكائنات الحية على امتصاص الماء، حيث يمكن تحتاج النباتات إلى كمية كافية من الرطوبة لتنمو.
  • كمية الضوء: تؤثر كمية الضوء على عملية التمثيل الضوئي لدى النباتات، فقد تحتاج النباتات إلى ضوء الشمس لتنتج الغذاء.
  • الملوحة: تؤثر الملوحة على قدرة الكائنات الحية على امتصاص الماء، ف لا يمكن للنباتات أن تنمو في التربة المالحة جدًا.
  • ضغط الهواء: يؤثر ضغط الهواء على قدرة الكائنات الحية على التنفس، لا يمكن للحيوانات أن تعيش في أعماق البحار بسبب الضغط العالي.

العوامل المحددة هي عوامل حيوية ولا حيوية

العوامل المحددة هي الظروف البيئية التي تحد من نمو أو وفرة أو توزيع كائن حي أو مجموعة من الكائنات الحية في النظام البيئي، ويمكن أن تكون هذه العوامل فيزيائية أو بيولوجية.

  • العوامل الفيزيائية هي العوامل التي لا تعتمد على وجود الكائنات الحية، مثل درجة الحرارة، والرطوبة، والإشعاع، والتربة، والماء.
  • العوامل البيولوجية هي العوامل التي تعتمد على وجود الكائنات الحية، مثل المنافسة، والافتراس، والأمراض.
  • ولذلك يمكن أن تكون العوامل المحددة عوامل حيوية، مثل المنافسة، والافتراس، والأمراض، أو عوامل لا حيوية، مثل درجة الحرارة، والرطوبة، والإشعاع، والتربة، والماء.

 هل العوامل المحددة هي عوامل حيوية بالأدلة الموثوقة