مفردات عربية ومعانيها وأجمل وأندر المفردات

مفردات عربية ومعانيها وأجمل وأندر المفردات
(اخر تعديل 2023-07-05 15:09:38 )
بواسطة
مفردات عربية ومعانيها وأجمل وأندر المفردات العربية

تتمتع لغة الضاد بسحر خاص وقوام مختلف عن كل اللغات، فهي قادرة على التكيف على المتغيرات الزمانية وألسنة أبنائها في مختلف بقاع الأرض، ولديها من المرونة القوية التي تتيح لها اكتساب العديد من المصطلحات، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض بعض أندر وأجمل المفردات العربية.

مفردات عربية ومعانيها

تتضمن اللغة العربية مجموعة واسعة من الكلمات النادرة التي لا توجد في أي لغة أخرى، وقد اختارها الله رب العالمين لتكون لغة القرآن الكريم ولغة تبليغ رسالته.

ومع مرور الوقت، قد نسي بعض المفردات وتجاهلها على الرغم من أهميتها في اللغة. وبالتالي، اقتصر الناس على استخدام بعض الكلمات المتداولة بينهم للتعبير عما يدور في أذهانهم.

وإليك عرض لبعض المفردات العربية ومعانيها في الجدول التالي:

الكلمةمعناهاالكلمةمعناهاالجلجالالشديد الصوتالبسقةالارض ذات الحجارة السودالجعسوساللئيمالخشاشةبقية الروح في المريضالاخطلمسترخي الاذنينالجذامةمن الزرع مابقى بعد الحصدالاحوصمن كانت احدى عينيه اكبر من الاخرىالشعبمسيل الماء في الواديالاثردمن بشفتيه تشققالحردداء يصيب عصب الابل فيضطرب مشيهاالاكثمالذي باسنانه علة اصطافالديموقراطيةمن اصل لاتيني وتعني حكم الشعبالاشرممن بشفته السفلى شقاثيوبيااغريقية تعني الوجه المحترقالامردمن لا ينمو شعر شاربه او عنقهالرفادةخدمة الحجاجالاذراالابيض شعر الراسالثرىالترابالابترمقطوع الساق او القدمالرهطمجموعة من حوالي عشرة اشخاصالنجلاءواسعة العينينالقاريطحب التمر الهنديالخنساءمن كان انفها متاخر مع ارتفاع في الارنبةالمتراسمايوضع في طريق العدو لعرقلتهجاس يجوس وهو بمعنى التردد ، وذكرت الكلة في كتاب الله – عز وجل- في قوله تعالى : فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة .كارتيهتعني اليد المفتوحةالاكتمعظيم البطنالاثيربريق السيفالشنفرةكبير الشفتينالمسيحعبرانية تعني المباركالادعجواسع العينين السوداوينالثكولالتي ثكلت ولدهاالارمعكثير الاصابعالبزازبائع الحريرالاحتفالاعرجالحطاطالرائحة الخبيثةالاشعبعريض المنكبينالحجابةخدمة الكعبة المشرفةالجاحظمن كانت عيناه بارزتينالثكلفقد الحبيبالفررزدقالقصير الغليظ مستدير الوجهالتيوقراطيةنوع من نظم الحكم يجمع فية الحاكم بين السلطتين الدنيوية والروحيةالدريدمن ليس في فمه اسنانالزماوردطعام من البيض واللحمكوستاريكاالشاطئ الغنياليمامةالحمامة البريةالوخواخمسترخي البطنالاباخسالاصابع

كلمات عربية قديمة ونادرة

تستحق اللغة العربية احترامًا وتقديرًا بسبب أهميتها الكبيرة في حياة المسلمين والعرب بشكل عام. فجميع الرسالات السماوية تم تبليغها بهذه اللغة العظيمة، وتحوي اللغة العربية على الكثير من المعاني والملاحظات المميزة.

ومع ذلك، تم إهمال بعض المفردات الفخمة والمعاني الهامة عبر مرور الزمن. ويتم الاعتماد بشكل كبير على اللغات الأخرى في الوقت الحالي، سواء في تقديم المحتوى التعليمي أو غيره، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يهملون اللغة العربية، التي تعتبر لغة الجميع، وخصوصًا المفردات والمعاني التي تحويها والتي تمتاز بأهميتها الكبيرة.

الأعسرمن يعتمد على أطرافه اليسرىالأحوصمن كانت احدى عينيه اكبر من الاخرىالاوقصقصير العنقالادعجواسع العينين السوداوينالأزورمن يوجد بعينه حولالاحتفالاعرجالشمطاءمن خالط بياض رأسه سوادالدريدمن ليس في فمه اسنانالأخفشصغير العينينالاكثمالذي بأسنانه على اصطافالأبخرمن يخرج من فمه رائحةالامردمن لا ينمو شعر شاربه او عنقهالاكتعمقطوع اليدالجعسوساللئيمالاجدعمقطوع الأنفالثريدمن شفتيه تشققالحطيئةقصير القامةالاخطلمسترخي الأذنينالأشيممن بجلدة شامةالوخواخمسترخي البطنالاعشىكليل البصر بعد الغروبالاكتمعظيم البطنالاصلممقطوع الأذنالجلجالالشديد الصوتالارمعكثير الأصابعالخنساءمن كان انفها متاخر مع ارتفاع في الارنبةالابترمقطوع الساق أو القدم

كلمات لها أكثر من معنى

تتمتّع كلمة “العين” في اللغة العربية بعدد كبير من المعاني، ويصل عددها حتى مئة معنى، وذلك حسب ما أشار إليه بعض المؤلفين المرموقين.

ورغم عدم معرفتنا بكامل هذه المعاني المئة، إلا أن الأبحاث تشير إلى وجود أكثر من خمسين معنى معروفة لها، وعند جمعها، يزداد عددها إلى أكثر من المئة كما ذكرت أمّهات اللغة العربية.

  • يذكر ابن منظور، المتوفى سنة 711 للهجرة، في كتابه “لسان العرب”، أن كلمة “العين” لها قرابة خمسين معنى بالإضافة إلى معناها الأساسي كحرف هجاء وحاسة إبصار.
  • ومن بين هذه المعاني، فإن “العين” تعني الرئيس، كما في عين الجيش. كما أن “العين” اسم للجاسوس لأنه يراقب الناس بعينيه وينقل الأخبار.
  • وتستخدم “العين” للاختصار في المعنى الطبي للإصابة بالعين، وتستخدم مع فتح الياء للإشارة إلى سواد العين. وتعني “العين” الماء والمكان الذي يتدفق منه الماء من الأرض، وتعني أيضًا الشمس وتشتمل معنى الشعاع.
  • يشير مرتضى الزبيدي، صاحب “تاج العروس” الذي توفي سنة 1205 للهجرة، إلى وجود مئة معنى لـ “العين”، ولكنه لا يعرفها جميعًا.
  • ويقول إن “معاني العين زادت عن المئة”.
  • ويذكر الزبيدي نحو خمسين معنى للكلمة، بما في ذلك: أهل البلد، الجريان، الحاضر من كل شيء، خِيار الشيء، الدينار، الذَّهب، الرّبا، السيّد، السحاب، الشمس، العزّ، العلم، والمال، وغيرها.
  • وتستخدم “العين” أيضًا للإشارة إلى الجماعة من الناس، وللإشارة إلى الأصل، وكذلك للإشارة إلى كمية العين التي تعادل نصف دانق من سبعة دنانير.
  • كما تستخدم “العين” للإشارة إلى القرب في المسافة.

الكلمة “العين” لها معانٍ كثيرة، ولا يقتصر ذلك على ما ذكره الزبيدي، ففي “الصحاح” للجوهري تظهر إضافات بمعانٍ جديدة، ومنها: العين هي النقرة التي في ظاهر الركبة، وهي الشخص دون أن يدخل في العدد، وعين الشيء تخصيصه أو ما يخصه.

  • كما ذكر في “القاموس المحيط” للفيروز آبادي أكثر من خمسين معنى للكلمة، وأضاف معنى للعين وهو العيب، والجهة المقصودة، والعين النبت أو النبات، والعين النعمة.
  • وفي كتاب “العين” للفراهيدي، يظهر أن العين هي ما يبلى لدى السقاء من مواضع، وكذلك العين هو خاصة المال الحاضر.

ونظرًا لكثرة معاني العين في اللغة العربية، فقد صارت مجالًا للتفاخر، وكتب الشيخ بهاء الدين أحمد بن علي بن عبد الكافي السبكي قصيدة تورد فيها خمسة وثلاثين معنى للعين، ويبدأ ببيت يوضح معنيين فوريين لها.

هنيئاً قد أقرّ الله عيني
فلا رَمَتِ العدا أهلي بعينِ
وينصب بينهم قسطاس حقٍ
خلت من كل تطفيفٍ وعينِ
جمال الدين، فضلك ليس يحصى
فدونك قطرة من سحب عينِ

وتحمل تلك الأبيات معانٍ عديدة للعين، والتي من بيها ما يلي:

  • تتضمن معاني كلمة “العين” النظر والإصابة بالعين والميل في الميزان والسحابة أو المطر المستمر.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعني “العين” النظير والذات والنفس والكل والمعدن والمخبأ والحارس والرقيب، وهي اسمٌ لحيوان وبلد، وكل ما هو ظاهر تام، وحقيقة أكيدة، ومشاهدة مكتملة ومباشرة.
  • وتعد حقيقة المرء والشيء عينيها، والوثوق والدليل عينًا.
  • وفي “تهذيب اللغة” للأزهري، يعني “العين” النَّقد. ويستخدم العرب تعبير “على عيني قصدتُ زيداً” للدلالة على الإشفاق، حسبما يؤكده لسان العرب.

مفردات عربية ومعانيها وأجمل وأندر المفردات العربية