متى تنتهي مدة صلاحية العسل منصة جوى

متى تنتهي مدة صلاحية العسل منصة جوى

العسل عبارة عن مادة حلوة لزجة يتم إنتاجها عن طريق الرحيق الذي يجمعه النحل من الزهور، وهو طعام لذيذ وغني بالعناصر الغذائية، ويستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق والمشروبات، وهذا لما يحتويه ويعود به من فوائد متعددة، ومن هنا نتعرف عبر موقع موسوعة على معلومات متنوعة بشأن العسل، خاصةً متى تنتهي مدة صلاحية العسل.

متى تنتهي مدة صلاحية العسل

يُعتقد بأن العسل واحد من الأطعمة التي لا تنتهي صلاحيتها، وذلك بسبب خصائصه الفريدة التي تجعله مقاومًا للتلف، حيث يحتوي العسل على نسبة منخفضة من الماء، مما يجعله غير مناسب لنمو البكتيريا والفطريات، كما يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد على حماية نفسه من التلف.

مدة صلاحية العسل الملكي

مدة صلاحية العسل الملكي غير محددة بدقة، حيث يُعتقد أنه يبقى صالحًا للأكل لفترة طويلة جدًا، وقد تصل إلى سنوات عديدة، وذلك لأن العسل الملكي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية مكوناته من التلف.

مدة صلاحية العسل الأسود

العسل الأسود هو منتج طبيعي يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يجعله بيئة غير مواتية لنمو البكتيريا، لذلك، فإن العسل الأسود لديه مدة صلاحية طويلة جدًا.
عادة ما يستمر العسل الأسود لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام إذا تم تخزينه بشكل صحيح.

هل يفسد العسل بالحرارة

بناءً على معرفة مدة صلاحية العسل، فيمكن القول بأنه لا يفسد بالحرارة، وذلك لأن العسل يحتوي على نسبة ماء منخفضة للغاية، تبلغ حوالي 18%، وهي نسبة غير كافية لنمو البكتيريا والعفن.

تخزين العسل بشكل صحيح

إذا تم تخزين العسل في مكان بارد ومظلم، فمن المحتمل أن يظل آمنًا للاستهلاك لمدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام، ولهذا لا بد من اتباع مجموعة من النصائح المحددة التي تساعد في الحفاظ عليه لأكبر مدة ممكنة، وأبرزها:

عوامل تؤثر على مدة صلاحية العسل

هناك مجموعة من العوامل والأمور التي من خلالها يتم التأثير على صلاحية العسل، وبقائه طازجًا، ومنها:

علامات فساد العسل

بشكل عام، وبناءً على ما سبق ذكره بشأن مدة صلاحية العسل فهو لا يفسد، ومع ذلك يمكن أن يفسد إذا كان ملوث أو تم تخزينه بشكل غير صحيح، وتشمل علامات فساد العسل ما يلي:

لهذا إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فلا تخاطر بتناول العسل، وتخلص منه على الفور.

فوائد العسل القديم

للعسل القديم العديد من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف الالتهابات في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل القديم على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على الوقاية من العدوى، وفيما يلي بعض من فوائد العسل القديم: