متى تنتهي مدة صلاحية العسل: غذاء لا تنتهي منصة جوى

متى تنتهي مدة صلاحية العسل: غذاء لا تنتهي منصة جوى

العسل هو أحد الأطعمة القليلة التي لا تنتهي صلاحيتها أبدًا، حيث يمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 100 عام دون أن يفسد، وذلك يعود إلى خصائصه الفريدة التي تجعله مقاومًا للتلف، والتي يمكن طرحها من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

متى تنتهي مدة صلاحية العسل

يُعتقد أن العسل هو أحد الأطعمة القليلة التي لا تنتهي صلاحيتها أبدًا، وذلك بسبب خصائصه الفيزيائية والكيميائية الفريدة، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكر (حوالي 70-80٪) مما يمنع نمو البكتيريا والفطريات، كما يحتوي على نسبة عالية من الأحماض العضوية ومضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على استقراره.

لماذا لا تنتهي صلاحية العسل

العسل هو أحد الأطعمة القليلة التي لا تنتهي صلاحيتها، ويمكن تخزينه لسنوات عديدة دون أن يفسد، ويعود ذلك إلى عدة عوامل، منها:

هل يمكن أكل العسل بعد أ يتبلور؟

نعم، يمكن أكل العسل بعد أن يتبلور، في الواقع فإن بلورة العسل هي عملية طبيعية تحدث عندما يبرد العسل ويتصلب السكر فيه، لا يؤثر التبلور على جودة العسل أو قيمته الغذائية.

ومع ذلك، قد يتغير ملمس العسل المتبلور قليلاً، قد يصبح أكثر صلابة وأقل سلاسة، قد يكون أيضًا أكثر صعوبة في التقليب.

إذا كنت ترغب في إعادة العسل المتبلور إلى حالته السائلة، فيمكنك وضعه في حمام مائي دافئ لبضع دقائق. سيؤدي ذلك إلى إذابة بلورات السكر، مما يجعل العسل سائلًا مرة أخرى.

وعندما يتبلور العسل يمكنك تناوله مع اتباع الإرشادات التالية:

ما هي مكونات العسل؟

يتكون العسل بشكل أساسي من السكريات، وغالبيته عبارة عن الفركتوز والجلوكوز، كما يحتوي العسل على نسبة قليلة من الماء، تتراوح بين 10-20%، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويمكن توضيح المكونات بالتفصيل فيما يلي: