كيف اعرف اني حامل من هرمون الحمل منصة جوى

كيف اعرف اني حامل من هرمون الحمل منصة جوى
كيف اعرف اني حامل من هرمون الحمل هدى عبد السلام10 مايو، 2023

تتساءل الكثير من السيدات كيف اعرف اني حامل من هرمون الحمل ، وهرمون الحمل هو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، والذي تقوم المشيمة بتصنيعه وإفرازه، ومن خلاله يُستدل على حدوث الحمل في فحص الدم بالمخبر، وكذلك الفحص المنزلي، ويحفز هرمون الحمل هرمون الاستروجين وهرمون البروجيسيرون لتثبيت الحمل، ومن خلال سطور هذا المقال على موسوعة نوضح كيفية الاستدلال على حدوث حمل من هرمون الحمل.

كيف اعرف اني حامل من هرمون الحمل

في البداية، تجدر الإشارة إلى أن هرمون الحمل يحفز المبيضين لإفراز هرموني البروجيسيرون والاستروجين، وبعد انغراس البويضة في جدار الرحم بحوالي أسبوع، يظهر الهرمون في الدم، ثم تتضاعف مستوياته كل 72 ساعة، حتى تصل أقصاها بين الأسبوعين 8 و 11 من الحمل، وتنخفض مرة أخرى.

ويقوم الطبيب بفحص هرمون الحمل في الدم بشكل مبدئي، ثم يقوم من خلال الموجات فوق الصوتية والصور التليفزيونية عن مدى حدوث حمل.

نسبة هرمون الحمل الرقمي الطبيعي

يُستدل على حدوث حمل من خلال معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم ومعدلاته الطبيعية والتي تختلف باختلاف عدد الأسابيع التي تلي الدورة الشهرية، وذلك على النحو التالي:

نسبة هرمون الحمل أقل من 1

في بعض تحاليل فحص هرمون الحمل في الدم، قد يظهر معدل الهرمون أقل من 5 ملليلتر/ وحدة دولية.

أقصى مدة لظهور هرمون الحمل في الدم

كما سبق وأن أوضحنا، يُعد تحليل الدم من وسائل الكشف عن مدى حدوث حمل، فمن خلاله يتم التعرف على معدل هرمون الحمل فيه.

ارتفاع بسيط في هرمون الحمل

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم لا تعني بالضرورة حدوث حمل، فيمكن أن ترتفع نسبة هذا الهرمون في بعض الحالات وهي:

كيفية فحص هرمون الحمل

يتم الكشف عن هرمون الحمل من خلال إجراء فحص للدم، أو بإجراء اختبار البول المنزلي، ولأن الاختبار الأخير غير دقيق في الكثير من الأحيان؛ فيتم التأكد من حدوث الحمل من عدمه عن طريق فحص الدم فهو أكثر دقة.

وهناك عدة أمور لا بد من مراعاتها عند إجراء فحص الحمل، وهي كالتالي:

موعد ظهور هرمون الحمل في البول

يُعد اختبار فحص البول هو الاختبار المبدئي الذي تجريه السيدات منزليًا للتأكد من مدى حدوث حمل، وذلك بعد يوم من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، وعلى أساس نتيجته يتم إجراء اختبار فحص الدم وهو الفحص الأكثر دقة.

أسباب عدم ظهور هرمون الحمل في تحليل الدم

على الرغم من دقة تحليل الدم للكشف عن مدى حدوث حمل، مقارنة بتحليل البول المنزلي؛ إلا أنه في بعض الحالات قد لا يظهر هرمون الحمل في الدم على الرغم من حدوث حمل بالفعل، فتصبح نتيجة التحليل سلبية كاذبة، وذلك لعدة عوامل وهي:

وعلى جانب آخر، ففي بعض الحالات قد لا يكون هناك حمل، وعلى الرغم من ذلك تظهر نتيجة تحليل الدم إيجابية كاذبة لارتفاع مستوى هرمون الحمل في الدم، وسبب تلك النتيجة ما يلي:

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض