إلغاء بلاغ التغيب عن العمل في الكويت منصة جوى

إلغاء بلاغ التغيب عن العمل في الكويت منصة جوى

كيفية إلغاء بلاغ التغيب عن العمل في الكويت

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أن المقيمين الذين تم تقديم بلاغات تغيب ضدهم يجب عليهم مراجعة الإدارة التابعة لهم خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم البلاغ. وذلك لتفادي إسقاط إقامتهم بشكل تلقائي. في حال ثبوت عدم صحة البلاغ، يمكن إلغاؤه عن طريق إثبات كيديته. وفيما يلي الخطوات اللازمة لإلغاء بلاغ التغيب عن العمل:

كيفية الاستعلام عن بلاغ التغيب في الكويت

للاستعلام عن بلاغ التغيب عن العمل في الكويت، يمكن اتباع الخطوات التالية:

تُعتبر خدمة الاستعلام عن التغيب من أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة العامة للمواطنين، حيث يمكن استخدامها دون الحاجة للتسجيل أو إنشاء أي حسابات.

قانون التغيب الكويتي الجديد

صدر القرار رقم 156 لعام 2022 لوضع اللوائح والقواعد وإجراءات منح الإذن بالعمل عبر الهيئة العامة للقوى العاملة. يحتوي هذا القانون على تفاصيل مهمة، منها:
التوت الأسود الحلقة 1

يمكن للعامل معرفة تاريخ بلاغ التغيب الخاص به من خلال التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة عبر الأرقام التالية:

شروط تقديم بلاغ تغيب في الكويت

لإلغاء بلاغ التغيب، يجب الالتزام بالشروط التالية وفقًا لقرارات دولة الكويت:

تأسست الهيئة العامة للقوى العاملة في عام 2013، وتعمل على توفير جميع الخدمات المتعلقة بحقوق العاملين، بما في ذلك خدمة الاستعلام عن بلاغات التغيب لضمان حقوق العمال ومنع صدور بلاغات كيدية ضدهم.

مدة بلاغ التغيب عن العمل في الكويت

من حق العامل الاعتراض على البلاغ الصادر بحقه من قبل صاحب العمل. وفي حالة عدم الاستعلام عن مدة التغيب الخاصة به، قد يعرض نفسه للمسائلة القانونية والعقوبات وفقًا للقوانين الكويتية.

يجب على العامل تقديم اعتراضه على البلاغ خلال 60 يومًا، وإذا تخطى هذه المدة، فسوف يتعرض لعقوبة التغيب عن العمل.

حالات التغيب عن العمل في الكويت

تم تحديد حالات التغيب وفقًا لمجموعة من القرارات الإدارية، ومن بينها:

متى يكون بلاغ التغيب كيدي في الكويت

يعتبر البلاغ كيديًا إذا تجاهل صاحب العمل جميع الأعذار المقدمة من العامل، مما يجبره على التغيب عن العمل لمدة 7 أيام رغم تقديم أسباب منطقية.

يتساءل الكثير من العمال عما إذا كان يحق لهم السفر عند صدور بلاغ تغيب بحقهم. يتضح أن العامل الذي يصدر بحقه بلاغ تغيب ولا يراجع إدارة العمل خلال 60 يومًا، فإن إقامته ستسقط تلقائيًا وعليه مغادرة البلاد.

في حال عدم مغادرته، ستتراكم عليه الديون والغرامات بمعدل دينارين يوميًا بدءًا من سقوط إقامته، وإذا تم القبض عليه، سيتم إبعاده عن البلاد ولن يتمكن من العودة.