من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض ومتى

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض ومتى
(اخر تعديل 2023-07-07 15:18:33 )
بواسطة
من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض ومتى توفي؟

أرسل الله عز وجل في كل أمة نبي حتى يكون لنهم نذير ويرشدهم إلى تعاليمه، وقد توجب علينا كمسلمين ا، نكون على دراية بالأنبياء وما حدث معهم ومع أمتهم حتى نقتضي بهم وبسنتهم، وقد يرد العديد من الأسئلة لأذهاننا ويكون من ضمنها من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض، والذي نعرض إجابته بالتفصيل من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة.

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

نبي الله شيث عليه السلام هو من حرمت عليه نساء الأرض، وهو ابن سيدنا آدم عليهما السلام، وهو النبي الأول بعد وفاة والده، ويقصد باسمه “هبة الله”، وذكر في العديد من الروايات أنه وُلد من بعد وفاة هابيل، وأطلق عليه سيدنا أدم هذا الاسم.

عندمت قتل قابيل أخيه هابيل من الحسد والاستكبار وهرب مع زوجته إلى الجبل في المكان الذي يكمن به سيدنا أدم مع أبناؤه، أصطفى الله شيثاً عليه السلام، حيث إنه كان يعاون أبيه في الدعوة والإرشاد كلما زاد عدد البشر وتكاثر بني أدم، وذلك لأن سيدنا أدم عليه السلام عاش ما يقرب حوالي 1000 عام فرأى من أبناؤه العديد.

من هو نبي الله شيث عليه السلام

نبي الله شيث عليه السلام هو الابن الثالث من أبناء آدم عليه السلام، ولد من بعد نزول سيدنا أدم على الأرض بحوالي مائة وعشرين عام.

  • ولد نبي الله شيث عليه السلام بعد مقتل هابيل بحوالي خمس أعوام، وكانت ولادته من رحمة الله بقلب سيدنا أدم وحواء.
  • عمل سيدنا أدم عليه السلام على تعليم شيث عليه السلام العبادة والخلوة في كل ساعة ، وأخبره بطوفان سيدنا نوح، حتى أصبح يملك علم لا يملكه أحد في هذا الوقت حتى يجهزه للولاية من بعده.
  • حضر الموت لسيدنا أدم على أحد عشر يوماً في فراشه، فأوصى شيث أن يقوم بإخفاء ما تعلمه عن قابيل وولده، لأنه قتل هابيل من الحسد، وأنه يخشى عليه منه، وهذا ما جعل من ذرية قابيل من ينشر السوء في الأرض.
  • نزل جبرائيل على نبي الله شيث عندما مات سيدنا أدم وقال لشيث: ” تقدم أنت فصل على أبيك، فكبر ثلاثين تكبيرة، فأما خمس فهي الصلاة، وأما خمس وعشرون فتفضيلًا لآدم”

نبوة شيث عليه السلام

أوصى سيدنا أدم نبي الله شيث بالعديد من الأمور حتى يقوم بها، وتولى الأمر من بعده، وحينما توفت حواء من بعد سيدنا أدم بعام تكفل شيث عليه السلام بدفنها كما علمته الملائكة حينما دفن سيدنا أدم.

  • بدأ سيدنا شيث عليه السلام أن يبين للبشرية أمور الدين ويبين لهم الحلال والحرام، وقد أنزل الله عز وجل عليه 50 صحيفة، روى أبو ذر الغفاريّ رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أُنزل على شيث خمسون صحيفة) رواه ابن حبان.
  • وأصبح الناس يستمعون لشريعته وشريعة أبيه أدم عليهما السلام، وحرم عليهم الاختلاط بقوم قابيل حتى لا يفسدون أخلاقهم.
  • وبعد وفاة نبي الله شيث لم يبعث الله نبي أخر وبقى الناس من دون نبي متبعين ما شُرع لهم من نبيى الله شيث وادم نعليهما السلام.

لماذا حرم الله النساء على النبي شيث عليه السلام

حرم عليه النساء بسبب شرع أدم عليه السلام، حيث كانت البنت لا تتزوج من توأمها الذكر أو العكس، وذلك يعني أن تحريم النساء عليه ليس بأمرم مطلق.

  • حيث كان من الأمور المعتاد عليها أن تلد حواء في كل مرة ذكر وأنثى، وقد كان أدم يقوم بتزويج البطن الأولى إلى البطن الثانية، وقد ذكر أن السيدة حواء قد حملت في قابيل وأخته في الجنة لذلك لم تشعر بأي ألم للحمل أو الولادة، أما هابيل وأخته على الأرض
  • وقد كانت أخت قابيل من أجمل النساء وعندما رت رغب سيدنا أدم بتزويج أخت قابيل بهابيل غار قابيل منه وطمع في أن يتزوجها، وحينما سأل سيدنا أدم قال أنها لا تحل
  • وحينما رُزق سيدنا أدم بشيث عليه السلام رزق به مفرداً أو من دون أخت له، وحتى إن كان معه أخت فإنه شرعاً لا تجوز له لأنهم يصبحون من بطن واحدة، لذلك حرم الله على شيث النساء ولكنه لم يكن أمر مطلقاً لأن في ذلك الوقت لم يكن هناك نساء، والتحريم هنا بسبب شرع أدم عليه السلام من عدم تزويج الأخوات من بطن واحدة

وفاة النبي شيث عليه السلام

عرف النبي شيث عليه السلام بأنه زاهداً وصالحاً، وقد ورد عنه أنه كان مقيم في مكة إلى أن مات، وأنه عمل بكل ما أنزل عليه وعلى أبيه آدم عليه السلام في الصحف التي أُنزلت عليهم.

  • وقد توفي نبي الله شيث وهو في عمر تسعمائة واثنتي عشر عام، وهذا بعد أن قام قومه بقتله بمساعدة الشيطان، وقاموا بدفنه وهو حي وهذا ما ورد في العديد من الروايات.
  • وقد عمل ابنه أنوش على تنفيذ الشريعة التي وضعها أبيه، وقد توفي أنوش عن عمر يناهز تسعمائة وخمس أعوام، تلك المعلومات التي وردت في كتاب التوارة، حيث إنه لم يذكر عنهم أي آثر في القرآن الكريم.

قبر النبي شيث عليه السلام

توفي نبي الله شيث وهو في عمر تسعمائة واثنتي عشر عام، وهذا بعد أن قام قومه بقتله بمساعدة الشيطان، وقاموا بدفنه وهو حي وهذا ما ورد في العديد من الروايات

  • كما يُقال أن نبي الله شيث دُفن مع والديه أدم وحواء عليهما السلام في غار أبي قبيس في مكة المكرمة، وقد اتبعه في منهجه وشريعته ابنه أنوش من غير تبديل أو تغيير فيما شرعه، ويرسل الله رسول من بعده واتبع أهله الشريعة التي وضعها
  • وقد ورد في رواية أخرى أن النبي شيث عليه السلام يتواجد قبره في بلدته التي تتواجد في جبال وادي البقاع في لبنان، وذلك لوجود مسجد باسمه هنام وقد قام الجغرافي ابن جبيرة بوصفه في القرن الثاني عشر.
  • في القرن الثالث عشر وصف العرب أن قبر النبي شيث يتواجد في بلدة في جنوب غرب بلدة الرملة التي هجرها سكانها في عام 1948 م.، وبقى بنها الثلاث قبب الذي يُقال عنهم أنهم قبر النبي شيث عليه السلام.

أسئلة شائعة

لماذا حرم الله الزواج على النبي شيت؟

حرم عليه النساء بسبب شرع أدم عليه السلام، حيث كانت البنت لا تتزوج من توأمها الذكر أو العكس، وذلك يعني أن تحريم النساء عليه ليس بأمرم مطلق.
وحينما رُزق سيدنا أدم بشيث عليه السلام رزق به مفرداً أو من دون أخت له، وحتى إن كان معه أخت فإنه شرعاً لا تجوز له لأنهم يصبحون من بطن واحدة، لذلك حرم الله على شيث النساء ولكنه لم يكن أمر مطلقاً لأن في ذلك الوقت لم يكن هناك نساء، والتحريم هنا بسبب شرع أدم عليه السلام من عدم تزويج الأخوات من بطن واحدة

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض ومتى توفي؟