ماذا تسمى الصلاه التي تنوب عن تحيه المسجد وما

ماذا تسمى الصلاه التي تنوب عن تحيه المسجد وما
(اخر تعديل 2023-10-03 22:36:38 )
بواسطة

صلاة تحية المسجد هي صلاة نافلة ركعتين أو أكثر، يُسَنّ للمسلم أن يُصلّيها إذا دخل مسجداً وأراد الجلوس فيه غير المسجد الحرام. وتُعدّ هذه الصّلاة صلاةً سريّةً سواءً كان دخول المصلي إلى المسجد وصلاته فيه ليلاً أو نهاراً، وله أن يُصليّها في أيّ مكان يريده في المسجد، كما يوجد صلاة تنوب عنها يمكن التعرف على اسمها من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة

ماذا تسمى الصلاه التي تنوب عن تحيه المسجد

تسمى الصلاة التي تنوب عن تحية المسجد صلاة النافلة، وهي صلاة تتكون من ركعتين أو أكثر، يُسنّ للمسلم أن يُصلّيها إذا دخل مسجدًا وأراد الجلوس فيه غير المسجد الحرام.

  • تُصلى تحية المسجد ركعتين خفيفتين، حيث يقرأ فيهما المصلي الفاتحة وما تيسر من القرآن. ويجوز أن يقرأ فيهما سورة الإخلاص.
  • أما إذا دخل المسجد الحرام، فلا تُصلى تحية المسجد، بل يُستحب له أن يُسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبه أبي بكر الصديق، ثم يُصلي ركعتين نافلة في أي مكان من المسجد.

ما هي صلاة تحية المسجد

صلاة تحية المسجد هي صلاة نافلة ركعتين يُسن للمسلم أن يصليها إذا دخل المسجد، سواء كان دخوله أولًا أم بعد دخول غيره، وهي سنة مأكدة أي يتأكد فعلها، ولكن تركها لا يعتبر معصية.

  • تقام هذه الصلاة في حالة الدخول إلى المسجد، وتقام الصلاة بنفس الطريقة التي يٌقام بها صلاة التطوع، وهو أن يتم قراءة سورة الفاتحة مع سورة قصيرة .
  • في حالة دخول المسجد في وقت صلاة وتمت إقامتها في جماعة، فإنه لا يصلي تحية لمسجد بل يجلس مع الجماعة ومن ثم يصلي معهم

لماذا سميت صلاة تحية المسجد بهذا الاسم؟

سميت صلاة تحية المسجد بهذا الاسم لأنها تُصلى عند دخول المسجد، وهي بمثابة التحية والاستقبال للمسجد. وذلك لأن المسجد هو بيت الله، ودخوله يُعد تشريفًا وكرامة، والصلاة فيه عبادة لله تعالى.

وقد يرى البعض أن صلاة تحية المسجد سميت بهذا الاسم لأنها تعتبر تذكيرًا للمسلم بالله تعالى عند دخوله المسجد، وذلك حتى يكون حاضرًا قلبه وروحه أثناء الصلاة.

شاهد أيضًا: مواقيت الصلاة في السعودية اليوم الثلاثاء 5 ابريل

الأحاديث التي وردت عن صلاة تحية المسجد

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي ورد بها أن صلاة تحية المسجد سنة مؤكدة ولكن تركها لا يعتبر معصية، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

شاهد أيضًا: تجربتي مع الصلاة الابراهيمية قصص واقعية للشفاء والزواج والرزق وقضاء الحوائج

حكم سنة تحية المسجد

هي سنة مؤكدة، ولا يعتبر تركها معصية، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والأصل في تحية المسجد أن تكون ركعتين، ولكن يجوز أن تكون أكثر من ذلك، كما جاز أن تكون أقل من ذلك، ولكن الأفضل أن تكون ركعتين.

ولكن تسقط صلاة سنة المسجد في إحدى الحالات التالية:

  • إذا دخل المسلم المسجد ووجد جماعة يصلون، فإنه لا يصلي تحية المسجد، بل يجلس مع الجماعة ويصلي معهم.
  • في حالة أن المسلم محدثًا، فإنه لا يصلي تحية المسجد حتى يتوضأ، وذلك لأن الصلاة لا تصح إلا بطهارة، وتحية المسجد صلاة.
  • إذا إن المسلم مريضًا أو له عذر شرعي، فإنه لا يصلي تحية المسجد، . وذلك لأن الأعذار الشرعية تسقط بعض الفرائض والسنن.
  • خروج المسلم من المسجد ثم دخوله مرة أخرى، وهذا لأن تحية المسجد واجبة عند دخول المسجد، وليس عند الخروج منه والدخول مرة أخرى.
  • في حالة الطواف لشخص قادم من خارج مكة

شاهد أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة ودعائها بالخطوات بالتفصيل ؟

هل يجوز قراءة الفاتحة فقط في تحية المسجد؟

نعم، يجوز قراءة الفاتحة فقط في تحية المسجد. وذلك لأن ركعتي تحية المسجد هما ركعتين خفيفتين، والسنة أن يقرأ فيهما الفاتحة فقط، كما قال صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين يقرأ فيهما بأم القرآن”

ولكن يُستحب أن يقرأ فيهما سورة قصيرة بعد الفاتحة، وذلك لأن قراءة القرآن في الصلاة من أفضل الأعمال، وإذا كان المسلم يريد أن يقرأ سورة قصيرة بعد الفاتحة، فإنه يُسن أن يقرأ سورة من السور القصيرة، مثل سورة الإخلاص، أو سورة الفلق، أو سورة الناس.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية صلاة الجنازة على الميت لابن سيرين التفسيرات الشاملة الصحيحة

هل يجوز صلاة سنة الفجر مع تحية المسجد؟

نعم، يجوز صلاة سنة الفجر مع تحية المسجد. وذلك لأن سنة الفجر ركعتان، وتحية المسجد ركعتان، وهما ركعتان خفيفتان، فلا حرج في الجمع بينهما.

ولكن من الأفضل أن يُصلي المسلم ركعتي تحية المسجد قبل سنة الفجر، وذلك لأن سنة الفجر هي سنة مؤكدة، وتُصلى قبل صلاة الفجر، والسنة أن يُصلي المسلم تحية المسجد قبل الجلوس في المسجد.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الصلاة الابراهيمية قصص واقعية للشفاء والزواج والرزق وقضاء الحوائج

ماذا تسمى الصلاه التي تنوب عن تحيه المسجد وما هو حكمها