ما هي حبوب الجينداروسا وطريقة استخدامها

ما هي حبوب الجينداروسا وطريقة استخدامها
(اخر تعديل 2023-10-24 23:15:45 )
بواسطة

ما هي حبوب الجينداروسا؟ وما هو تأثيرها على الرجل؟ وهل من الآمن البدء في تناولها دون استشارة الطبيب؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور حول حبوب جينداروسا التي ظهرت فجأة وانتشرت في الصيدليات، على الرغم من وجود غيرها من الحبوب إلا أن الإقبال كان اكبر عليها بدلًا من غيرها وهذا لأن تركيبها متكون بصفة أساسية من أعشاب طبيعية، مما جعل الجميع يظنون بأنها أكثر أمانًا من غيرها من الحبوب، ولكن هل هي آمنة حقا؟ هل أكدت الدراسات والأبحاث التي اجراها المتخصصين عليها أن تناول مثل تلك الحبوب آمن؟ أم أنها مجرد تجارب وافتراضيات؟ كل هذا واكثر سنقوم بالإجابة عليه من خلال السطور التالية عبر موقع موسوعة.

ما هي حبوب الجينداروسا

حبوب جينداروسا هي أحد أنواع حبوب منع الحمل للرجال التي هي من وسائل منع الحمل بالنسبة للرجال، وتتكون تلك الحبوب من تركيبة عشبية ليست هرمونية، حيث تُصنع من نبات جوستيسيا جينداروسا، وتعمل تلك الحبوب بمبدأ إضعاف الإنزيمات الموجودة في رأس الحيوان المنوي، والتي يكون عملها الأساسي هو إختراق البويضة أثناء التخصيب، وتلك الحبوب تُفقدها القدرة على القيام بعملها.

إن اعتقاد الكثير من النساء أن موانع الحمل الأكثر فعالية هي التي تتناولها بنفسها، وعلى عكس هذا فإن تلك الوسيلة من وسائل منع الحمل يكون لها دور كبير وأكثر فعالية من باقي وسائل منع الحمل بالنسبة للرجال، كما أن بعض الاطباء قد صرحوا بأن تأثيرها على الرجل لا يكون ضارًا بقدر تأثير حبوب منع الحمل على المرأة، وسنتعرف على هذا التأثير فيما بعد.

الجرعة ودواعي الاستخدام

أثبتت بعض الدراسات المبدئية أن حبوب منع الحمل للرجال تكون فعالية بنسبة 99%، مع ذلك فإن فترة بقاء وتأثير تلك الحبوب في دم الرجل تكون قصيرة جدًا، ولكن لا يزال لا يجب الإفراط في تناولها حتى لا تؤثر بالسلب على جهاز التكاثر في جسم الرجل، ولكي لا تتسبب في مشاكل وأضرار وخيمة على الكبد.

كذلك فإن الجرعة الموصي بها من الأطباء هي بتناول قرص واحد مرة واحدة في اليوم، والانتباه التام على أن تكون تلك الجرعة أقل من 400 جرام وألا تتجاوز هذه الكمية أبدًا.

الآثار الجانبية لحبوب جينداروسا على الرجال

يجب عدم تناول أي حبوب منع الحمل خاصة حبوب جينداروسا قبل استشارة طبيب متخصص، ولابد أن يتم زيارة الطبيب الذي تقوم بالمتابعه معه دائمًا بدلًا من استبدال الطبيب بآخر لا يعلم حالتك الصحية بشكلٍ كافٍ، مع الانتباه إلى الآثار التي تظهر بعد تناول الحبوب فيجب زيارة الطبيب على الفور في حال ظهور أيٍ من الأعراض التالية:

  • الإصابة بالصداع المزمن.
  • انتشار حب الشباب في الوجه وفي بعض الأماكن من الجسم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • الإصابة بالتعب بشكلٍ عام.
  • الإكتئاب.
  • متلازمة ارتفاع الضغط العام.
  • قد يحدث حالات مثل ضِعف الانتصاب عند بعض الرجال.

نصائح المتخصصين في حبوب منع الحمل للرجال

لا تزال الأبحاث والدراسات عن فعالية حبوب منع الحمل للرجال قائمة، كذلك فإن تلك الأبحاث تشمل كافة الحبوب التي ظهرتا في الأسواق في تلك الفترة والتي لم تظهر بعض، مع دراسة تفصيلية لتأثير كل مكون في مكوناتها على صحة الرجل، وهذا ليس على المستوى المحلى فقط بل على المستوى الدولى كذلك.

يرى الكثير من الأطباء المتخصصين أن حبوب منع الحمل للرجال لا تزال في مرحلة التجارب السريرية، وأن أي نوع من أنواع الحبوب التي تؤدي نفس الغرض والتي يتم تداولها في الصيدليات ليست مؤكدة المفعول حتى الآن، وبعضها له آثار جانبية متعددة على الرجال وصحتهم الجنسية والبعض الآخر يؤثر بشكلٍ كبير على هرمون التستوستيرون حيث يؤدي إلى انخفاض إنتاجه بشكل كبير، مما يتسبب في ظهور المشاكل الجنسية عند الرجال.

كذلك فإن الأطباء والباحثين ينصحون دائمًا بضرورة زيارة طبيب متخصص قبل البدء في تناول أي نوع من أنواع الحبوب، مع ضرورة أن يكون الطبيب موثوق في مستشفى موثوقة، وذلك لتجنب الحملات الترويجية عن الحبوب مجهولة المصدر.

وسائل منع الحمل للرجال

تتوافر الكثير من وسائل منع الحمل التي تستخدمها السيدات ولكن أكثرها إن لم يكن كلها قد ثبت عنه التأثير على صحتها وعلى حالتها النفسية، والحل لذلك هو استخدام الرجل لوسائل منع الحمل بدلًا من المرأة، فالكثير من الوسائل الخاصة بالرجل لا تترك أي آثار جانبية عليه، وفيما يلي سنشير إلى بعضًا من تلك الوسائل الآمنة:

الواقي الذكري

يتم صناعة الأوقية الذكرية من مواد مطاطية رفيعة جدًا، وهو من أشهر وسائل منع الحمل التي يستخدمها الرجال، فإن فائدته لا تقتصر على الوقاية من حدوث حمل فحسب، بل أيضًا يحمي كِلا الطرفين من الأمراض الجنسية التي قد تنتقل له من الطرف الآخر.

كذلك أثبتت الدراسات بأن الأوقية الذكرية إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح باتباع التعليمات الصحيحة فإنه يمنع حدوث حمل بنسبة كبيرة تصل مع بعض الانواع إلى 98%، حيث إنه يشكل حاجز بين الحيوانات المنوية والبويضة، مع العلم أن الآثار الجانبية الوحيدة التي ثَبُتت عنه هي الحساسية، ويمكن التعامل معها باستخدام نوع آخر.

جل الأوعية الدموية

هو مستحضر يتم حقنه للرجل لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى القضيب وبالتالي يمنع وصولها إلى رحم المرأة، ولكن تلك الوسيلة وما يشبها من الحقن لا يتم استخدامها إلا بإجراء فحوصات طبية كثيرة للوقاية من أي مضاعفات.

الحقن بالهرمونات

يتم من خلالها حقن الرجل بهرمون التستوستيرون أو هرمون البروجستيرون، وذلك لزيادة تأثيرها على جسم الرجل لمدة أطول وقد يصل إلى 3 شهور وفي بعض الأحيان تصل إلى 4 شهور، فتلك إحدى طرق منع الحمل التي تتم بمنع إنتاج الحيوانات المنوية، مع العلم أنها تعود لطبيعتها بعد مرور فترة الحقن والامتناع عن الحقن التالي.

قطع القناة المنوية

هي من أشهر وسائل منع الحمل للذكور حيث يتم من خلالها تعقيم الذكر عن طريق قطع القناة التي تتدفق من خلالها الحيوانات المنوية، فبالتالي يكون السائل المنوي خاليً من الحيوانات المنوية، وهي عبارة عن تدخل جراحي بسيط لا يأخذ أكثر من 15 دقيقة ويتم تحت تخدير موضعي، ويتم فحصه بعد العملية للتأكد من نجاحها.

مع العلم ان نسبة منع الحمل في تلك الطريقة تصل إلى 99% فإنها طريقة فعالة وآمنة، وتستمر النتيجة من 8 إلى 12 أسبوع بعد العملية، ثم يبدأ الرجل في استخدام وسائل منع أخرى، وذلك لأن الحيوانات المنوية تعاود الظهور مرة أخرى بعد تلك الفترة، ويمكنك إجرائها مرة ثانية في حال عدم الرغبة في استخدام وسائل غيرها.

ما هي حبوب الجينداروسا وطريقة استخدامها