أفضل طريقة ازالة الحبر من الاثاث بالخطوات مجرب

أفضل طريقة ازالة الحبر من الاثاث بالخطوات مجرب
(اخر تعديل 2023-07-13 18:54:50 )
بواسطة
أفضل طريقة ازالة الحبر من الاثاث بالخطوات مجرب

بقعة الحبر من أسوأ البقع التي يمكن أن تصيب الملابس والآثاث، وذلك بسبب كونها من الصعب التخلص منها، وتبقى إلى فترة زمنية طويلة، وتكون بارزة بشكل كبير على الآثاث، لذلك يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض أفضل طريقة ازالة الحبر من الاثاث

طريقة ازالة الحبر من الاثاث

تُعد بقع الحبر من البقع الصعبة التي يصعب إزالتها من المفروشات، وخصوصًا إذا تمت إزالتها يدويًا، ولكن كلما تم إزالتها بسرعة، كان ذلك أفضل وكانت النتائج أكثر فعالية.

وعمومًا، فإن البقع تحتاج إلى إزالة سريعة، حيث أن عدم إزالتها فورًا يجعل من عملية الإزالة مهمة صعبة للغاية. لذا، يجب عليك أولاً إزالة بقع الحبر بسرعة فور وقوعها. وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الحبر يدويًا في المنزل، سواء كانت المفروشات مصنوعة من القماش أو الجلد أو القطيفة أو غيرها، والتي من بينها ما يلي:

تنظيف بقع الحبر بالكحول الطبي من الآثاث

يمكن وضع قطعة قطن يتم غمسها في الحكول الطبي مباشرة على البقعة، دون دعكها أو فركها، حتى لا يتم نقل الحبر إلى مناطق أخرى في المفروشات.

ثم يتم الانتظار حتى تمتص القطعة الحبر، ومن ثم يتم تغيير القطعة وتكرار العملية حتى تختفي البقعة تمامًا.

ومن الأفضل اختبار الحلول المنزلية في مكان غير مرئي أولًا للتأكد من ملاءمتها للمفروشات.

خليط نشا الذرة مع اللبن للتخلص من بقع الحبر من الآثاث

يمكن خلط كمية من نشا الذرة مع القليل من اللبن جيدًا حتى يتشكل خليط عجيني سميك، ومن ثم وضعه مباشرة على البقعة. وسيساعد ذلك على تفتيت جزيئات الحبر بفضل اللبن، وسيعمل النشا على امتصاص الحبر.

ويترك الخليط على البقعة حتى يجف تمامًا، وقد تستغرق هذه العملية حوالي 10 دقائق. وبعد ذلك، يتم إزالة العجينة والبقعة باستخدام المكنسة الكهربائية أو فوطة قطنية مبللة.

تنظيف بقع الحبر من الآثاث بمعجون الأسنان

هذه الطريقة تعتبر واحدة من أسهل الطرق لإزالة بقع الحبر من الملابس والمفروشات، حيث يتم وضع معجون الأسنان العادي (وهو ليس على شكل جل) مباشرة على البقعة.

ويتم ترك البقعة لمدة 10 دقائق حتى يجف المعجون، ومن ثم يتم مسح البقعة وإزالتها باستخدام فوطة قطنية مبللة.

محلول الخل الأبيض والماء لإزالة الحبر من الكنب

يمكن استخدام طرق طبيعية منزلية لتنظيف بقع الحبر على الكنب، ومن بين هذه الطرق هي استخدام الخل، حيث يساعد الخل على تفكيك البقع وإزالتها بسبب احتوائه على حمض الخليك. ويمكن استخدام الخل على النحو التالي:

  • يجب مسح بقعة الحبر فور سقوطها على الكنب باستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، مع الضغط عليها وتجنب فركها لعدم انتشار البقعة على القماش.
  • يتم الضغط على البقعة ومسحها من الخارج نحو الداخل لامتصاص أكبر قدر من الحبر، ويجب تغيير القماش أو المناشف الورقية المستخدمة لمسح الحبر كلما دعت الحاجة لذلك.
  • يتم خلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق السائل وكوبين من الماء البارد في وعاء.
  • يجب غمس قطعة قماش ناعمة في المحلول وفرك البقعة بلطف حتى لا تنتشر البقعة على القماش.
  • يترك المحلول على القماش لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يتم مسح البقعة كل خمس دقائق خلال الثلاثين الدقيقة باستخدام قطعة قماش مغموسة بمحلول الخل.
  • يتم مسح الكنب بقطعة قماش مبللة بالماء البارد حتى تتلاشى البقعة شيئاً فشيئاً.
  • يتم تجفيف البقعة باستخدام منشفة جافة لامتصاص الرطوبة.

مثبت الشعر لإزالة بقع الحبر من الآثاث

يُمكن استخدام مثبت الشعر للتخلص من بقع الحبر العالقة في الكتب عن طريق القيام بالتالي:

  • رش مثبت الشعر الرذاذي على قطعة من القماش.
  • مسح البقعة بقطعة القماش بشكل دائري، حتى تبدأ بالتلاشي بشكل تدريجي.
  • يتم إعادة مسح البقعة باستخدام أجزاء نظيفة من قطعة القماش مع رش كمية إضافية من مثبت الشعر على كل جزء، ثم فرك البقعة.
  • يتم مسح البقعة بقطعة قماش نظيفة وجافة عند زوال البقعة.

تنظيف بقع الحبر من الكنب باستخدام المبيض

لتجهيز سطح الخشب، يجب البدء بتنظيفه من الأوساخ والشوائب باستخدام الكحول المحول الموضوع على قطعة قماش نظيفة وناعمة.

وفي حال كان الخشب مغطى بطبقة طلاء، يجب إزالتها باستخدام إما الصنفرة أو مواد التقشير الكيميائية، لكن يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه المواد بسبب احتوائها على مواد كيميائية قاسية.

لا بد من اختيار نوع المبيض الذي سيستخدم، حيث تحتوي المبيضات المنزلية الشائعة على الكلور الذي يعمل على إزالة بقع الصبغة وربما ينجح في إزالة الحبر الجاف، ويمكن استخدام مبيض الخشب المحتوي على حمض الأوكساليك للبقع التي يكون مكونها الأساسي هو الحديد.

ويمكن استخدام مبيض الخشب الذي يتألف من جزأين منفصلين؛ الجزء الأول هو هيدروكسيد الصوديوم والجزء الثاني من بيروكسيد الهيدروجين، ويجب العمل بهذه المواد في مكان جيد التهوية وباستخدام القفازات والقناع للحماية.

بعد تحديد نوع المبيض وتطبيقه على البقعة المراد إزالتها، يجب ترك المبيض على السطح لمدة 10 دقائق ثم إزالته برفق باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، وتجنب لمس الخشب المحيط، يجب اتباع الإرشادات بعد ذلك لتنظيف السطح بالكامل وجفافه وانتظار 24 ساعة على الأقل قبل إعادة طلائه.

ويجب تجنب استخدام الأمونيا على الأثاث الخشبي لمنع تغير لون الخشب، وعدم خلط المبيض مع أي منظف منزلي آخر لتجنب حدوث تفاعلات سامة.

طريقة استخدام الصابون السائل في إزالة بقع الحبر

يمكن مزج ملعقة من صابون السائل مع نصف كوب ماء فاتر في طبق غويط، ومن ثم غمس قطعة قماش قطنية في هذا الخليط واستخدامها لفرك البقعة بلطف، مع الحذر من عدم انتشار البقعة إلى مناطق أخرى. وبعد إزالة البقعة، يتم مسح المكان باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، ثم يتم مسحه باستخدام قطعة قماش جافة.

ومن الأفضل اختبار هذه الخطوات في مكان غير مرئي أولاً للتأكد من عدم تأثيرها على المفروشات.

وينبغي التعامل مع بقع الحبر برفق ودون دعكها، حيث إن الدعك يمكن أن يؤدي إلى انتشار البقعة إلى مناطق أخرى وجعلها أكبر حجمًا.

مزيل الزوائد اللحمية من الأظافر للتخلص من بقع الحبر من الصالون

يمكن استخدام مزيل الزوائد اللحمية، الذي يستخدم لإزالة الجلد الزائد حول الأظافر، للتخلص من بقع الحبر على الكنب. يتوفر هذا المنتج في الصيدليات ومحال التجميل المتخصصة، ويجب تجنب استخدام الأنواع التي تحتوي على قوام زيتي.

يُمكن استخدامه عن طريق وضع كمية منه على بقعة الحبر، ثم ترك البقعة لمدة 24 ساعة، ومن ثم مسح البقعة باستخدام قطعة قماش جافة لامتصاص الحبر منها.

تنظيف بقع الحبر من الكنب بصودا الخبز

يمكن صنع معجون من صودا الخبز، وهي مادة رائعة للتنظيف لأنها تصبح مادة كاشطة خفيفة عند مزجها بالماء، مما يجعلها آمنة للاستخدام على الخشب وفعالة في الوقت نفسه.

لتحضير المعجون، يتم إضافة صودا الخبز إلى نصف كوب ماء، ويتم إضافة القليل منها في كل مرة حتى يتكاثف الخليط ويتحول إلى مادة لزجة بعض الشيء.

بعد ذلك، يتم وضع المعجون على بقعة الحبر وتوزيعها بالأصابع مع التأكد من تغطية البقعة بشكل كامل، وليس من الضروري فركها، فصودا الخبز ستؤدي عملها بشكل آمن.

بعد حوالي 10-15 دقيقة، يمكن إزالة المعجون باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء عدة مرات حتى يتم إزالة الحبر تمامًا، ومن ثم يمكن تنظيف السطح بقطعة قماش ناعمة أخرى. قد يحتاج التكرار عدة مرات إذا كانت البقعة كبيرة.

كيف تحمي مفروشاتك من البقع الصعبة

يُمكن اتباع بعض النصائح الهامة للمحافظة على الكنب لأطول فترة ممكنة، وتشمل:

  • استخدام أغطية وبطانيات مخصصة لحماية الكنب من انسكابات الطعام والسوائل وتجمع الأوساخ، مما يساعد على المحافظة على نظافته لأطول فترة ممكنة.
  • تجنب الجلوس على أيدي الكنب ذات الألوان الفاتحة عند ارتداء الملابس الملونة، لأنه يمكن انتقال الصبغة من الملابس إلى نسيج الكنب، مما يسبب في تغيير لونه.
  • تنظيف جوانب الكنب باستخدام المنفضة أو الفرشاة لالتقاط الأشياء المخفية فيها، وتجنب استخدام المكنسة الكهربائية في هذه المرحلة.
  • إزالة شعر الحيوانات الأليفة عن الكنب باستخدام فرشاة أو قفازات مطاطية، ومن ثم غسل القفاز بالماء الساخن.
  • تنظيف الكنب مرة واحدة في الأسبوع لمنع تراكم الغبار والأوساخ عليه.
  • تقليب وسائد الكنب بانتظام لمنع تلبد حشوها في مكان واحد.
  • تغيير أماكن الكنب بين الفترة والأخرى وتجنب الجلوس عليها لفترات طويلة لمنع تلبد حشوها وهبوطه مع طول الاستخدام.

ماذا أفعل مع بقعة الحبر؟

تُعَدُّ بقع الحبر من بين أصعب أنواع البقع التي يمكن إزالتها عن الكنب، سواء كان الكنب مصنوعًا من القماش أو الجلد أو الفينيل.

والقاعدة العامة في تنظيف هذا النوع من البقع تشير إلى ضرورة التعامل الفوري مع بقعة الحبر عند وقوعها بالطريقة الصحيحة، لأن التأخير في التعامل مع البقعة يزيد من صعوبة تنظيفها، ويجعلها تحتاج لتقنيات أقوى من المعالجات المنزلية الطبيعية المتاحة لحل هذه المشكلة.

ومن الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة عند علاج البقعة فور حدوثها، الخل وسائل غسل الصحون ومثبتات الشعر الكحولية وغيرها.

أفضل طريقة ازالة الحبر من الاثاث بالخطوات مجرب