فوائد زيت جوز الهند للمعدة والأمعاء وطريقة استخدامه وأهم الاحتياطات

فوائد زيت جوز الهند للمعدة والأمعاء وطريقة استخدامه وأهم الاحتياطات
(اخر تعديل 2023-06-12 02:59:01 )
بواسطة
فوائد زيت جوز الهند للمعدة والأمعاء وطريقة استخدامه وأهم الاحتياطات

فوائد زيت جوز الهند للمعدة كثيرة ومتنوعة، بحيث يعمل زيت جوز الهند على تهدئة المعدة، وحمايتها من الالتهابات، وذلك بسبب احتواء زيت جوز الهند على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والالتهاب، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بفوائد هذا الزيت فيم يخص المعدة.

العناصر الغذائية في زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون ويحتوي على بعض العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي. ومن بين العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت جوز الهند:

  • السعرات الحرارية: يحتوي ملعقة كبيرة واحدة (حوالي 14 جرام) من زيت جوز الهند على حوالي 126 سعرة حرارية.
  • الدهون: يحتوي زيت جوز الهند على 100 جرام من الدهون، وهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • الفيتامينات: لا يحتوي زيت جوز الهند على كميات كبيرة من الفيتامينات، ولكنه يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة الذي يمكن أن يساعد في تقليل التهابات المعدة والأمعاء.
  • المعادن: لا يحتوي زيت جوز الهند على نسب كبيرة من المعادن، ولكنه يحتوي على كميات صغيرة من الحديد، والذي يمكن أن يساعد في تحسين نمو الخلايا ووظائف الجهاز الهضمي.
  • الأحماض الأمينية: زيت جوز الهند لا يحتوي على أي بروتين، ولكنه يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية.

ومن المهم الإشارة إلى أن تناول كمية كبيرة من زيت جوز الهند قد يؤدي إلى زيادة الدهون في الدم، ولذلك ينبغي تناوله بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

يحب الكثيرون جوز الهند لطعمه اللذيذ وفوائده الصحية المتنوعة، ومن بين هذه الفوائد فوائد زبدة جوز الهند للمعدة. وعلى الرغم من عدم إثبات جدوى زبدة جوز الهند للمعدة بشكل قاطع، فإن الدراسات تشير إلى أنها قد تساعد في حماية المعدة من الأمراض الالتهابية وتقوية جهاز المناعة وتخفيف أعراض القولون العصبي وتخفيف الإمساك والإسهال وتمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والطفيليات.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن زبدة جوز الهند تمد الجسم بالطاقة وتساعد في تقليل الوزن وتضفي حيوية ولمعان على الشعر وتساعد على التقليل من الكولسترول وضبط مستويات السكر في الجسم.
ومن المضار المحتملة لتناول زبدة جوز الهند، حساسية جوز الهند لدى بعض الأشخاص وزيادة نسبة الكولسترول في الدم عند الإسراف في تناولها.

أفضل وقت لتناول زيت جوز الهند

يمكن تناول زيت جوز الهند بعدة طرق، ومن بينها:

  • شربه مع البابونج قبل النوم، حيث يتم إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من شاي البابونج.
  • تحضير مشروب بارد بإضافته إلى كوب من الحليب ونصف كوب من الفواكه المفضلة.

تحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية، حيث يمكن استخدامه كمنبه للجسم، ومساعدة في تحسين صحة البشرة وحماية القلب وتقوية الجهاز المناعي، ومساعدة في علاج الأرق وتخفيف الوزن وبناء العضلات، كما يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة، ولكن يجب توخي الحذر وعدم تناوله بكميات كبيرة، والتأكد من عدم وجود أي تحسس أو تفاعل سلبي لدى الشخص.

نصائح عند استخدام زيت جوز الهند

يجب علينا توخي الحذر عند استخدامه، لعدم وجود دراسات وتجارب سريرية كافية تثبت مدى أمان استخدامه. ومن أهم النصائح والتحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، نذكر:

  • الحمل والرضاعة: يجب الابتعاد عن استخدام زيت جوز الهند أثناء فترة الحمل والرضاعة، لعدم وجود معلومات كافية تثبت مدى سلامة استخدامه، وتجنباً لأية آثار جانبية محتملة على المرأة الحامل أو الرضيع.
  • الأطفال: لا يوجد دراسات أو تجارب سريرية كافية تتحدث عن الآثار الجانبية الممكنة عند وضع زيت جوز الهند على الجلد للأطفال على المدى البعيد، ويحذر العديد من الدراسات من تناول زيت جوز الهند بواسطة الفم للأطفال.
  • حالات ارتفاع نسبة الكولسترول: يمكن أن يؤدي تناول وجبات الطعام التي تحتوي على نسبة عالية أو متوسطة من زيت جوز الهند بشكل منتظم يوميًا إلى زيادة مستوى الكولسترول الضار في الدم، والذي قد يؤدي إلى مشكلات صحية للأشخاص المصابين بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. لذلك، يجب تقليل استخدام زيت جوز الهند في حالات الارتفاع المفرط لنسبة الكولسترول في الدم.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الصوديوم ومضادات الأكسدة وحمض اللوريك والبوتاسيوم، وتتمثل فوائده الصحية في تحفيز حركة الأمعاء وتحسين صحة البشرة وحماية القلب وتقوية الجهاز المناعي وعلاج الإمساك وتخفيف الوزن وبناء العضلات، ويساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة. ومع ذلك، يمكن أن يسبب زيت جوز الهند بعض الآثار الجانبية السلبية، مثل:

  • ظهور أعراض تشبه الإسهال في حال تناوله بكميات كبيرة.
  • ظهور حب الشباب وبعض المشاكل الجلدية الأخرى إذا تم استخدامه بكميات كبيرة، لأن خصائص دتوإكس في زيت جوز الهند البكر قوية لدرجة أنها تطهر طبقات من تحت الجلد من السموم.
  • آثار جانبية أخرى، مثل إحداث تأثير مضاد للميكروبات، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والإصابة بأمراض القلب، وظهور أعراض الحساسية مثل الحكة والطفح الجلدي وغيرها إذا كان الشخص يعاني من حساسية الفول السوداني.

لذلك، يجب تناول زيت جوز الهند بحذر وعدم الإفراط فيه، والتأكد من عدم وجود أي تحسس أو تفاعل سلبي لدى الشخص قبل تناوله.

أفضل 9 أعشاب لعلاج المعدة

تُعَدّ مشاكل المعدة من بين الأمراض الشائعة، حيث تتسبَّب غالبًا في البواعث اليومية المعتادة، ومع ذلك، قد ترمز إلى ظروف كامنة أخرى أو أمراض أخطر. لذلك، فمن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب إذا كنت تواجه مشاكل مستمرة. ولكن إذا كانت مشاكل المعدة مجرَّد آلام أو أوجاع شائعة، فإن هناك العديد من الأعشاب التي يُمكن أن تخفف منها وتجعلك تشعر بتحسُّنٍ. وفيما يلي تسعة من تلك الأعشاب:

  • النعناع (Peppermint): يُعرف عن النعناع أنه يحتوي على زيتٍ أساسي يساعد في تخفيف تشنجات عضلات الجهاز الهضمي ويهدِّئ الأعصاب، بما في ذلك أعصاب المعدة، مما يجعله شعبيًا بين أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  • الخزامى (اللافندر) (Lavender): يحتوي الخزامى على خواصٍ تحمي الجهاز الهضمي، وقد أظهرت دراسةٌ أنه يُحمي المعدة من القرحة.
  • البابونج (Chamomile): يُعتبر البابونج من الأعشاب الأكثر أمانًا ويتسم بخواصٍ مضادة للتشنج والالتهابات، حيث يمكنه تخفيف انتفاخ البطن وحرقة المعدة وعدم سلاسة الهضم الناجمة عن التوتر أو القلق.
  • الزنجبيل (Ginger): يعد الزنجبيل فريدًا من نوعه بين العلاجات العشبية للمعدة، حيث يُستخدَم لمنع الغثيان والقيء، وكذلك لمقاومة الانتفاخ المتعلق بالغازات والألم.
  • الشمر (Fennel): يتميز الشمر بتأثيرٍ إيجابي على آلام البطن العلوي، حيث يمكن استخدامه على شكل شاي أو زيتٍ مستخلص.
  • الزعتر (Thyme): يُعتبر الزعتر من الأعشاب الفعَّالة في تحسين عملية الهضم، ويمكن استخدامه لتخفيف الانتفاخ والغازات.
  • الكركم (Turmeric): يُمكن استخدام الكركم لمعالجة التهابات المعدة والأمعاء، حيث يُعرف عنه أنه يحتوي على مضاداتٍ للالتهابات.
  • القرفة (Cinnamon): يُمكن استخدام القرفة لتقليل الغازات والانتفاخ الناتج عن عدم الهضم، كما يمكن استخدامها لتحسين الهضم.
  • الزيتون البري (Dandelion): يحتوي الزيتون البري على مركباتٍ تساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات، كما يمكن استخدامه لتحسين صحة الكبد والكلى.

يجب ملاحظة أن استخدام الأعشاب لعلاج مشاكل المعدة لا ينبغي أن يكون بديلاً للعلاج الطبي اللازم، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج عشبي. كما يجب الانتباه إلى أي تفاعلات محتملة مع الأدوية الأخرى التي قد يتم تناولها.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة والأمعاء وطريقة استخدامه وأهم الاحتياطات