فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية

فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية
فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية محمد عبد العال26 مايو، 2023

فوائد عصير الكرفس للكلى عديدة، كونها يساعد على تخليص الكلى من الأملاح المتراكمة بها، ودعم تنشيط الكلى وحمايتها من تكون الحصوات، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بتلك الفوائد.

فوائد عصير الكرفس للكلى

يمكن أن يساعد تناول عصير الكرفس بانتظام في الحد من خطورة الإصابة بحصى الكلى وتخليص الجسم من المواد السامة التي تزيد من احتمالية تكوين الحصى.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحمي تناول بذور الكرفس الكليتين من الأمراض، نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة وخصائص تعمل كمدر للبول.

لذلك، ينصح بتضمين الكرفس وعصيره وبذوره ضمن النظام الغذائي اليومي للفئات المعرضة لخطر الإصابة بأمراض الكلى.

ومع ذلك، يجب على الأفراد المصابين بحالات صحية خاصة مثل ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الكلى استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأطعمة أو المكملات الغذائية، بما في ذلك عصير الكرفس.

كما يجب عدم الاعتماد على تناول الكرفس بمفرده كعلاج بديل لحصى الكلى، وإنما يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب للحالة.

العناصر الغذائية الموجودة في الكرفس

يحتوي ساق واحدة من الكرفس بوزن 40 غرامًا على العديد من العناصر الغذائية المهمة. فهو يحتوي على 38.17 غرامًا من الماء و6 سعرات حرارية.

كما يحتوي على 0.28 غرامًا من البروتين و0.6 غرامًا من الألياف و4 ملغرامات من المغنيسيوم و104 ملغرامات من البوتاسيوم.

ويحتوي أيضًا على 1.2 ميكروغرام من فيتامين ج و14 ميكروغرامًا من حمض الفوليك و9 ميكروغرامات من فيتامين أ و11.7 ميكروغرامًا من فيتامين ك.

لذلك، يمكن لتضمين الكرفس في النظام الغذائي اليومي أن يساعد في تلبية الاحتياجات الغذائية للجسم وتحسين الصحة بشكل عام.

ويمكن أن يكون الكرفس خيارًا صحيًا ومفيدًا للأشخاص الذين يسعون للتحكم في الوزن أو الحفاظ على الصحة العامة.

عوامل خطر شرب عصير الكرفس

ينبغي عدم شرب عصير الكرفس في بعض الحالات المرضية أو عند تناول بعض الأدوية، حيث يمكن أن يؤثر على الصحة بشكل سلبي. ومن بين هذه الحالات والأدوية الخاصة: الأشخاص الذين يعانون من اعتلال تخثر الدم، والأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، والأشخاص الذين يخططون لإجراء عملية جراحية. كما يجب على المرضى الذين يستخدمون بعض الأدوية مثل دواء “ليفوثيروكسين”، ودواء “الليثيوم”، ودواء “آيزوتريتسينوين” استشارة الطبيب قبل تناول عصيرالكرفس، حيث يمكن أن يتفاعل العصير مع هذه الأدوية ويؤثر على فعاليتها. ولتجنب أي تداخلات غير مرغوبة، يجب على الأفراد الذين يعانون من أي حالة صحية خاصة أو يتناولون أي نوع من الأدوية استشارة الطبيب قبل تضمين الكرفس أو أي غذاء آخر في نظامهم الغذائي اليومي. ويجب على الأفراد الذين يشكلون أية مخاطر صحية الامتناع عن تناول عصير الكرفس بشكل كامل، أو الحد من استهلاكه إلى الحد الأدنى.

هل يساعد الكرفس في تنظيف الكلى؟

يعتبر الكرفس من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والمغذيات الهامة، والتي يمكن أن تعمل على تحسين صحة الكلى بشكل عام.

ولكن، لا توجد دراسات علمية كافية لدعم فكرة أن الكرفس يمكن أن يساعد في تنظيف الكلى بشكل مباشر.

وعلى الرغم من أن الكرفس يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تعمل كمدر للبول وتساعد على تخفيف حمل الكلى، إلا أنه يجب على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأطعمة أو المكملات الغذائية، بما في ذلك الكرفس.

ويجب أن يكون علاج مشاكل الكلى بتوجيه من الطبيب المختص، ويشمل ذلك الإجراءات الطبية المناسبة، مثل تناول الأدوية والتغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي حاسم على فعالية الكرفس في تنظيف الكلى، إلا أن تضمين الكرفس ضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن يعتبر خيارًا صحيًا ومفيدًا للأفراد الذين يسعون للحفاظ على صحة جيدة وتحسين وظيفة الكلى.

أفضل وقت لشرب عصير الكرفس

يعتمد الكثيرون على شرب العصائر الطبيعية المحضرة من النباتات والأعشاب للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض والحفاظ على وزن مثالي، ومن بين هذه العصائر عصير الكرفس.

يتميز عصير الكرفس بمحتواه الغني بالفيتامينات، حيث يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، بالإضافة إلى العديد من المعادن المهمة مثل الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وحمض الفوليك.

كما يحتوي عصير الكرفس على مركبات مثل مركبات الفلافونويد ومواد كيميائية نباتية أخرى تعزز صحة الجسم.

يجب الإشارة إلى أن الكرفس يعد مصدرًا هامًا للألياف الغذائية، ولكنه يفقد نسبة عالية من الألياف عند عصره، حيث يتم فقدان القشر واللب وأجزاء أخرى مهمة.

لذلك، يكون أفضل وقت لشرب عصير الكرفس في على الريق في بداية اليوم، حيث تحسن الألياف الغذائية عملية الهضم، وتعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتحافظ على توازن مستوى السكر في الدم ومستوى الكوليسترول الصحي، وتقوي جهاز المناعة وتمنعلى من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

ومن المميزات التي يوفرها شرب عصير الكرفس أنه يحتوي على نسبة أعلى من المعادن والفيتامينات، ويسهل على الفرد تناوله ويكون العصير أسهل للهضم.

وقد ثبت علميًا أن تناول الكرفس طازجًا أو شرب عصير الكرفس يمكن أن يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، وذلك لاحتواء الكرفس على الإلكتروليتات.

ومن أجل تحضير عصير الكرفس، يمكن تقطيع الكرفس ووضعه في الخلاط مع الماء، ثم التخليط جيدًا وصبه في كوب، ويمكن إضافة بعض الليمون أو الزنجبيل حسب الرغبة.

يمكن شرب عصير الكرفس على الريق للاستفادة من فوائده بشكل أفضل.

الأمراض التي يعالجها الكرفس

يعمل الكرفس على علاج عدة أمراض، والتي من أهمها مشاكل الكلى، من بين الأمراض التي يعالجها الكرفس والفوائد التي يمد بها الجسم كل مما يلي:

  • خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي الكرفس على البثاليدز النشطة التي تعمل على استرخاء عضلات الشرايين وتنظيم ضغط الدم.
  • تقوية المناعة، حيث يحتوي الكرفس على فيتامين C الذي يساهم في تعزيز المناعة وجعل الجسم أكثر نشاطاً وكفاءة.
  • مكافحة الالتهاب، حيث يساهم الكرفس في تخفيف التهابات الرئة، والربو، والتهاب المفاصل، وهشاشة العظام، واضطرابات الروماتيزم.
  • الوقاية من التهابات المسالك البولية، حيث تساعد بذور الكرفس في الوقاية من التهابات المسالك البولية ومشاكل الكلى والمثانة، لأنها تساعد في التخلص من حمض اليوريك وتوفير خواص مدرة للبول.
  • مكافحة السرطان، حيث يحتوي الكرفس على الفثالين والفلافونويد، وهي مكونات تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • تعزيز صحة العين، حيث يحتوي الكرفس على فيتامين A ومجموعة من العناصر الغذائية التي تحمي العين وتقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء والتنكس البقعي.
  • المساهمة في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يساعد الكرفس على تخفيف الإمساك والغازات واحتقان الطمث عند النساء، وبعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.
  • علاج الأرق، حيث يعمل الكرفس على معالجة الأرق من خلال تخفيف الإجهاد وتهدئة الجهاز العصبي بفضل وجود المغنسيوم والزيوت العطرية فيه.
  • تعزيز صحة الدماغ، حيث يحتوي الكرفس على مواد تساهم في وقاية خلايا الدماغ من تأثير عدم وصول الأكسجين الكافي الذي يسببه عدم وصول الدم الكافي لهذه الخلايا.

فوائد عصير الكرفس للكلى والمسالك البولية