كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار ورمز الذكر

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار ورمز الذكر
(اخر تعديل 2023-11-15 00:00:48 )
بواسطة

يمكن تحديد نوع الجنين من ورقة السونار، وهي تقنية تستخدم لإنشاء صور للأعضاء الداخلية للجسم باستخدام موجات صوتية عالية التردد. يمكن استخدام السونار لتحديد جنس الجنين من الأسبوع 12 من الحمل، ولكن من المرجح أن تكون النتائج دقيقة في الأسبوع 18 أو 19، وهناك بعض الرموز التي تشير إلى نوع الجنين والتي يمكن توضيحها من خلال السطور التالية عبر موقع موسوعة.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

عادةً ما يتم تحديد جنس الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل، بين الأسبوع السادس عشر والعشرين من الحمل، في هذا الفحص، يقوم الطبيب أو أخصائي الأشعة بفحص الأعضاء التناسلية للجنين بحثًا عن علامات تدل على الذكر أو الأنثى، والتي شكلها يختلف في الحالتين، وهذا ما يمكن توضيحه فيما يلي:

  • إذا كان الجنين ذكر، يبحث الطبيب عن القضيب والمثانة.
  • أما في حالة أن الجنين أنثى يقوم بالبحث عن عن البظر والفرج.
  • إذا كان الجنين في وضعية مناسبة، فقد يكون من الممكن رؤية الأعضاء التناسلية بوضوح، ومع ذلك إذا كان الجنين في وضعية غير مناسبة، فقد يكون من الصعب أو المستحيل تحديد الجنس.

شاهد أيضًا: هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار

رمز الأنثى في ورقة السونار

يرمز السهمان المتقاطعان في ورقة السونار إلى جنس الأنثى. يشير السهمان إلى المبايض، وهي الغدد التناسلية الأنثوية التي تنتج البويضات والهرمونات.

  • في الغالب، يكون شكل المبايض بيضاويًا أو مستديرًا، ويبلغ قطرها حوالي 2-3 سم. يمكن رؤية المبايض في ورقة السونار على شكل كتلتين صغيرتين بيضاويتين أو مستديرتين في أسفل البطن، أسفل الرحم.
  • إذا كان السهمان المتقاطعان موجودين في ورقة السونار، فهذا يعني أن الجنين أنثى.

شاهد أيضًا: هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع

رمز الذكر في ورقة السونار

الرمز قضيب وخصيتان في ورقة السونار إلى جنس الذكر، حيث يشير الرمز إلى الأعضاء التناسلية الذكرية، والتي تشمل القضيب والخصيتين.

  • في الغالب، يكون القضيب الذكري طويلًا ورفيعًا، ويبلغ طوله حوالي 1-2 سم في الأسبوع 12 من الحمل، يمكن رؤية القضيب في ورقة السونار على شكل خط طويل رفيع في أسفل البطن، أسفل الرحم.
  • أما الخصيتان، فهما غدد تناسلية ذكرية تنتج الحيوانات المنوية. في الغالب، يكون شكل الخصيتين بيضاويًا أو مستديرًا، ويبلغ قطرهما حوالي 1-2 سم، كما يمكن رؤية الخصيتين في ورقة السونار على شكل كتلتين صغيرتين بيضاويتين أو مستديرتين في أسفل البطن، على جانبي الرحم.

شاهد أيضًا: شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار بالصور

كيفية قراءة ورقة السونار

من الصعب تفسير ورقة الموجات فوق الصوتية بنفسك من دون مساعدة الطبيب، ولكن يوجد بعض العلامات التي يمكنك التعرف عليها بنفسك وهذا ما يمكن توضيحه من خلال النقاط التالية:

فك رموز ورقة السونار

يوجد العديد من الرموز في ورقة السونار، والتي تشير إلى العديد من التقديرات التي يمكن طرحها فيما يلي:

  • تجاهل النص والأرقام الموجودة في الجزء العلوي من الفحص، حيث تستخدم معظم المستشفيات ومراكز الموجات فوق الصوتية هذه المساحة لتشمل تفاصيل مثل اسمك أو الرقم المرجعي للمستشفى أو إعدادات أجهزة الموجات فوق الصوتية، ونظرًا لأن هذه المعلومات لا علاقة لها بما تراه في صورة الموجات فوق الصوتية، يمكنك تجاهل هذه المعلومات.
  • الجزء العلوي من الشاشة أو الصورة المطبوعة هو المكان الذي تم فيه وضع أنسجة فوق الرحم، وعندما تنظر إلى أسفل الشاشة، سترى أنسجة أعمق، مثل بطانة الرحم، وداخل الرحم، ومؤخرة الرحم.
  • معظم صور الموجات فوق الصوتية بالأبيض والأسود، ولكن يمكنك رؤية اختلافات في ظلال الأسود والأبيض في الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث تكون المناطق المملوءة بالسائل الأمينوسي باللون الغامق، أما الأنسجة الصلبة مثل العظام تكون باللون الفاتح.
  • تنعكس معظم صور الموجات فوق الصوتية، مما يعني أنك ترى الجانب الأيسر من الجسم على الجانب الأيسر من الصورة.
  • نظرًا لأن الموجات فوق الصوتية تستخدم الصوت لإنشاء صور للهياكل الداخلية لجسمك، فإن الصور ليست واضحة تمامًا، وهناك العديد من التأثيرات البصرية المختلفة التي يمكن أن تحدث نتيجة إعدادات الموجات فوق الصوتية أو زاوية أو كثافة الأنسجة التي يتم فحصها.

قراءة الموجات فوق الصوتية للحمل

في فترة الحمل يفحص الطبيب الأم والجنين من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، وتكون قراءته كما يلي:

  • يمكنك تحديد الخطوط العريضة لرحمك من خلال العثور على الخط الأبيض أو الرمادي الفاتح حول حواف الصورة بالموجات فوق الصوتية. داخل هذه المنطقة، يجب أن تكون هناك منطقة سوداء. هذا هو السائل الأمنيوسي.
  • أن حافة الرحم قد لا تدور حول الصورة بأكملها، ربما يكون الفني قد وضع المسبار بطريقة تركز الصورة على طفلك، حتى لو رأيت خطوطًا بيضاء أو رمادية فقط على طول جانب أو جانبين من الصورة، فمن المحتمل أن يكون هذا هو مخطط رحمك
  • سيبدو طفلك أيضًا رماديًا أو أبيض وسيكون موجودًا داخل السائل الأمنيوسي وهي المنطقة المظلمة داخل الرحم، انظر إلى المنطقة الموجودة داخل السائل الأمنيوسي الخاص بك لمحاولة تحديد الخطوط العريضة وميزات طفلك.
  • ستعتمد التفاصيل التي تراها في الصورة على مرحلة حملك. على سبيل المثال، في غضون ثمانية أسابيع، سيبدو الجنين مثل الفاصوليا المخبوزة ؛ في غضون 12 أسبوعًا، قد تتمكن فقط من التعرف على رأس طفلك ؛ بينما في غضون 20 أسبوعًا، قد تتمكن من رؤية العمود الفقري والعينين والقدمين والقلب.
  • في حوالي 18 إلى 20 أسبوعًا، سيكون لديك فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو طفلك، وتحديد أي مشاكل، وربما حتى تحديد جنس طفلك، ومن المهم أن تتذكر أنه ليس من الممكن دائمًا تحديد جنس طفلك في هذه المرحلة.
  • لتحديد جنس طفلك، سيبحث فني الموجات فوق الصوتية أو طبيب التوليد عن قضيب أو ثلاثة أسطر تمثل الشفرين.
  • ضع في اعتبارك أن طريقة تحديد جنس طفلك ليست دقيقة بنسبة 100٪. قد يؤدي التأثير البصري إلى إنشاء أو حجب صورة القضيب على الموجات فوق الصوتية.
  • يمكن أن يُظهر الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ملامح وجه طفلك وقد يكون قادرًا على اكتشاف عيوب معينة، مثل الشفة المشقوقة والحنك.
  • يستخدم الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد نفس التصوير مثل الفحص ثلاثي الأبعاد، لكن الفحص رباعي الأبعاد يقوم بتسجيل فيديو قصير لطفلك في الرحم.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أو رباعية الأبعاد، فإن أفضل وقت للقيام بذلك هو ما بين 26 إلى 30 أسابيع.

شاهد أيضًا: كم نسبة صحة السونار في الشهر الرابع تجارب الأمهات

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار ورمز الذكر والأنثى