عوامل ظهور النزعة العقلية عند المسلمين

عوامل ظهور النزعة العقلية عند المسلمين
(اخر تعديل 2023-10-24 23:03:35 )
بواسطة

ظهرت النزعة العقلية بشكل واضح ومعروف خلال العصر العباسي الذي كان يعرف بفترة العصر الذهبي للإسلام، حيث كان المسلمين في هذا الوقت يبذلون قصارى جهدهم في الوصول إلى كافة العلوم التي وصل إليها غيرهم وزيادة بعض المعلومات عليها، وقد ساعدهم في ذلك العوامل المحيطة بهم، والعوامل الخاصة بالفترة بشكل عام، والتي كان من أشهرها حرص البلاد على الانفتاح على غيرها وتبادل المعلومات، لذا من خلال موقع الموسوعة سنعرض لكم كافة التفاصيل.

عوامل ظهور النزعة العقلية

يمكن استخدام النزعة العقلية كمفتاح لتوضيح الأفكار الفلسفية المختلفة، حيث تجد أن كل تيار من التيارات الفلسفية دعم ويؤيد طريقة مختلفة، فعلى سبيل المثال نجد الماديون يدعمون طريقة المعرفة الحسية، بينما نرى المثاليون يدعمون النزعة العقلية في العمل والمتدينون يرجحون استخدام الوحي للوصول للنزعة العقلية، أما النقاد فنجدهم يهتمون بالأثنين معًا فهم يحبون ربط العقل بما حوله من حواس، ويمكنك التعرف على أهم عوامل النزعة العقلية من خلال ما يلي:

  • ساهمت دول الغرب بدور كبير في ظهور النزعة العقلية، حيث إن مساهمة اليونان والهند والفرس مع العرب كانت كبيرة بحيث لم يبخلوا عليهم بأي معلومات أو معارف كانت قد توصلت لها أي من هذه الدول.
  • اتخذت القصيدة العربية لنفسها المنطق والعلم والعقل التي كانت وصلت لهم بعض الدول الأجنبية مثل اليونان والفرس.
  • أثرت فكرة الإلحاد التي كانت منتشرة في الغرب على فلاسفة اليونان بشكل كبير حتى جعلت الكثير منهم ملحدون، بينما نجد الأمر قد أثر على الفلاسفة من جهة تشكيكهم في وحدانية الله، لكن في العرب نجد الأمر ارتبط بعدم تصديق النبوة التي كانت بمثابة خطاب إلهي يخاطب به العقل البشري.
  • لكل شيء تأثير إيجابي وسلبي، لذا نجد تأثير إيجابي للتفتح الثقافي يتمثل في عرض قدرة الله وإبداعه في الخلق من خلال كلمات بشر بن المعتمر الذي تحدث عن الطبيعة بشكل رائع.
  • كان هناك جانب سلبي أيضًا للنزعة العقلية يمكننا الوصول له من خلال شعر أبي نواس الذي كان ينافي التعاليم الإسلامية فهو يرتكز على المجون والشعر اللغوي.
  • قادت النزعة العقلية والحركة الاستنارية التي حدثت خلال القرون الثالث والرابع الهجريين إلى التفكير بشكل إلحادي في إنكار النبوة.
  • زعم شعراء المجون في بدايات العصر العباسي أنه لا يمكن الاستغناء عن المتع الجسدية والنزعة الحسية لتلبية رأي الدين والإيمان.

أهم عوامل تطور النزعة العقلية

كان لتطور النزعة العقلية مجموعة من الأسباب التي ساهمت بشكل كبير في انتشارها حول الناس في العالم، خاصة في فترة العصر العباسي الذي تميز بازدهار النزعة العقلية بشكل واضح، ومن أهم الأسباب التي ساعدت في ظهور النزعة العقلية ما يلي:

  • استخدام طرق متنوعة لنقل المعلومات وإيجاد الأدلة في المناقشات وتبادل الخبرات الذي كان يجري بين العرب واليونان والفرس، حيث اتسموا في ذلك العصر بالمعارف الأدبية والحكمة وانتشار العلم.
  • كان الجميع يسعى للوصول إلى المعرفة بكل الجهد الممكن، لذا نجد هذه الفترة ممتلئة بالعديد من العلماء.
  • التعلم من الحضارات القديمة وتراثها والاستفادة من كافة الأخطاء التي قامت بها الناس قبلهم.
  • استخدام تراث بعض الحضارات السابقة لهم مثل الحضارة الهندية والفارسية.
  • تطوير علم الترجمة نظرًا لما كان من إنفتاح على البلدان الأعجمية والعلوم التي لديها.
  • الحاجة إلى الوصول للمعنى المقصود من قراءات القرأن الكريم بعد الاختلاف الذي نشب بعد موت الرسول.

شاهد أيضًا: بحث عن مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي وأشكالها المختلفة

عوامل تطور النزعة العقلية دينيًا

من المعروف أنه بعد موت الرسول اختلف الناس حول تفسير أيات القرأن الكريم والمقصود من كل منها، لذا كان هناك حاجة ماسة إلى تنظيم وشرح هذا الأمر باستخدام أسس وقواعد، لذا نجد أن الصحابة كانوا يقومون بتفسير الآيات استنادًا على ما شرحه الرسول لهم وينقلوها لمن هم بعدهم، ومن هنا جاء الاهتمام بالفقه وظهور النوع الأول من مذاهب الفقه وهو المذهب المالكي.

عوامل تطور النزعة العقلية لغويًا

أثرت النزعة العقلية أيضًا على الجزء اللغوي واللساني عند العرب، وذلك من خلال التأثير على اللغة العربية في عدة نقاط مثل الحركات والنحو والصرف والإعجام، حيث إنه نظرًا للإنفتاح الذي حدث على الغرب حدث تراجع في اللغة العربية أدى إلى عدم التمكن من القراءة والكتابة بشكل صحيح، لذا اتجه مجموعة من العرب الذين كانوا على دراية واسعة باللغتين السيريانية واليونانية بوضع قواعد خاصة للغة العربية يمكن تحديد اللغة بها، وكان من أهم هؤلاء الأشخاص أبو الأسود الدؤلي الذي يعتبر مؤسس علم النحو.

عوامل ظهور النزعة العقلية عند المسلمين