هل تعلم لماذا شجرة الغرقد تحمى اليهود

هل تعلم لماذا شجرة الغرقد تحمى اليهود

لماذا شجرة الغرقد تحمى اليهود؟ ولماذا سُميت شجرة الغردق باسم شجرة اليهود؟ وهل يجوز للمسلم زراعة شجرة الغرقد أم أن زراعتها حرام؟ وغيرها من الأسئلة التي تخص تلك الشجرة التي أشار لها نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه الشريف الذي تحدث فيه عن الحرب التي ستقوم بين المسلمين واليهود قبل قيام الساعة، وسنشير للحديث من خلال موضوعنا، كما سنتعرف على شجرة الغرقد أو الغردق بالتفصيل، مع التعرف على مواصفاتها، وكذلك سنجيب على التساؤلات السابق ذكرها وغيرها من الأسئلة التي تتعلق بموضوع شجر اليهود من خلال السطور التالية على موقع موسوعة.

لماذا شجرة الغرقد تحمى اليهود

أبرز الأسباب التي تجعل شحرة الغرقد تحمي اليهود هو أنها شجرة اليهود كما ورد في الحديث النبوى الشريف، إذ روى ابو هريرة رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: “لا تقومُ الساعةُ حتى يقاتلَ المسلمون اليهودَ ، فيقتلُهم المسلمون ، حتى يختبيءَ اليهوديُّ من وراءِ الحجرِ و الشجرِ ، فيقولُ الحجرُ أو الشجرُ : يا مسلمُ يا عبدَ اللهِ هذا يهوديٌّ خلفي ، فتعالَ فاقْتلْه . إلا الغَرْقَدَ ، فإنه من شجرِ اليهودِ” رواه أحمد وأبو داوود وابن ماجة، صحيح الجامع.

في هذا الحديث يخبرنا نبينا الكريم على أن الساعة لن تقوم وأراضي فلسطين الحبيبة محتلة بل سيتم تحريرها على أيدي المسلمين وسيقومون بقتال اليهود، كما ذكر عليه الصلاة والسلام بأن الشجرة الوحيدة التي ستحمي اليهود يوم إذٍ هي شجرة الغرقد، حيث قال أن اليهود أثناء قتالهم مع المسلمين سيفرون ويختبئون خلف الشجر، حينها ستتحدث كافة الأشجار وتُخبر المسلمين بأن هناك يهودي يختبئ ورائها فيقتله المسلم، عدا شجرة الغردق فإنها لن تنطق وسوف تحمي اليهود وتخبئهم من المسلمين خلفها.

كذلك ورد في حديثٍ شريفٍ أن عيسى عليه السلام سيقوم بقتال اليهود والمسيح الدجال عِند باب لدّ الشرقي، والله سيأمر أي شيئ يختبئ ورائه جند اليهود بأن ينطق ويقول عن مكانه، إلا شجرة الغردق فإنها لا تنطق.

ما هي شجرة الغرقد

تسمى بالغرقد أو الغردق وهي إحدى النباتات التي تنمو في المناطق الجافة في كافة أنحاء العالم، وهي شجرة لا ساق لها، وهي شجرة شوكية صلبة، عروقها متشابكة ومتداخلة وتُعرف تلك النباتات بقدرتها على تحمل نقص المياه، كما أنها تُنبِت ثمر ولكنه غير صالح للأكل.

شوك شجرة الغرقد شديد الصلابة وله تأثير سام، كما أن رائحتها كريهة نتنة بعض الشيء، كذلك فإن حجمها يتراوح بين متر إلى 2 متر عادة، ولكن في بعض الأوقات يصل إرتفاع أشجار الغرقد إلى 5 أمتار، وذلك بالنسبة لشجر الغرقد الذي ينمو في منطقة عيون موسى في صحراء سيناء في مصر.

يتصف ورق شجرة الغردق بأنها ملعقية ضيقة، لونها أخضر يميل نحو الأصفر الفاتح، يخرج من كل 3 وريقات أشواك جانبية، كما أن أزهار تلك الأشجار تكون قُمعية بيضاء يميل لونها إلى الأزرق قليلًا، عادة ما ينمو شجر الغرقد في فصل الربيع و فصل الصيف فقط.

على الرغم من أن ثمار الغرقد لا يُؤكل إلا أنه يحتوي على فوائد طبية أخرى فإنه يحتوي على مواد فعالة مثل التروبين وقلويدات الكولين ومواد تانينية وغيرها من المواد، لذلك فإنه يستخدم عادة في الوصفات الطبية التي تساعد على علاج الإمساك وتصنيع مدراتا البول وأدوية الصفراء، كما أن له تأثير كبير في علاج بعض مشاكل القولون.

شجر الغرقد في الإسلام

شجرة الغرقد أو شجرة الغردق بالنسبة للمسلمين هو شجرة خبيثة كريهة، فهو شجر اليهود الذي يقومون بزراعته في كافة المناطق التي يعيشون بها كما يزرعونه بكثرة في الأراضي التي استوطنوها في فلسطين، ويُقال أن هذا بسبب معرفتهم بالحديث الشريف السابق ذِكره، وأن الغرقد هو الشجر الوحيد الذي سيتمكنون من الإختباء وراءه يوم يقوم الحرب بين المسلمين واليهود.

بسبب معرفة المسلمين بأن الغرقد هو شجر اليهعود فإن الكثير منهم تساءل عن سجود الغرقد فكما ندرك جميعنا أن سائر المخلوقات على الأرض تقوم بالسجود لله عز وجل، وتقوم بعبادته، فهل الغرقد يسجد لله عز وجل؟ إجابة جموع العلماء على هذا السؤال كانت نعم، فإن الغرقد كأي شجر خلقه الله تعالى يسجد له طوعًا وكرهًا، فقال الله تعالى وقول الله حق: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ} سورة الرعد الآية 15.

الأسئلة الشائعة:

ما هي شجرة اليهود؟ وسبب تسميتها؟

هي شجرة الغرقد، وهي التي ستحمي اليهود يوم يختبئون خلفها أثناء الحرب مع المسلمين، لذلك سُميت بشجرة اليهود، مع العلم أنه لم يُطلق على أي نوع آخر من أنواع الأشجار أو النباتات بأنه خاص باليهود سوى الغرقد.

هل شجرة الغرقد حرام؟

لا يوجد في الحديث الشريف أو في أقوال أهل العلم أي دليل على أن زراعة شجر الغرقد حرام أو مكروه، مع ذلك فإن اليهود هم من يقومون بزراعته بكثرة، ولا يجب علينا التشبه بهم.

هل تعلم لماذا شجرة الغرقد تحمى اليهود