فوائد نسكافيه للوجه

فوائد نسكافيه للوجه
فوائد نسكافيه للوجه

فوائد نسكافيه للوجه متنوعة، ويرجع السبب في ذلك إلى التركيبة الفريدة لذلك المشروب، واحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعيد نضارة وجمال البشرة، وتساعدها على التخلص من مشاكل الجذور الحرة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض كل ما يتعلق بتلك الفوائد لهذا المشروب.

العناصر الغذائية الموجودة في النسكافيه

النسكافيه هو مشروب يتكون في العادة من مسحوق القهوة والحليب المجفف والسكر. وبالتالي، يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • الكافيين: يحتوي على كمية قياسية من الكافيين، وهي مادة منبهة تعزز اليقظة وتحسن الأداء الذهني.
  • الكربوهيدرات: يحتوي على السكر، والذي يمثل مصدرًا للكربوهيدرات، ويعطي الجسم طاقة سريعة.
  • الدهون: يحتوي على دهون قليلة جدًا، إذا كان يحتوي على حليب قليل الدسم أو منخفض الدسم.
  • البروتين: يحتوي على بروتينات من مصدر الحليب المجفف، والتي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع والحفاظ على الصحة العامة.

فوائد النسكافيه للبشرة

تشير بعض الدراسات إلى أن النسكافيه يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة البشرة، إذ إنه يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للجذور الحرة التي تساعد في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في السن.

كما يمكن للنسكافيه أن يساهم في تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، مما يؤدي إلى تنعيمها وتحسين مظهرها العام، ويمكن أن يساعد النسكافيه أيضًا في ترطيب البشرة وتغذيتها ومنحها مظهرًا أكثر إشراقًا وحيوية.

وعلاوة على ذلك، فإن النسكافيه يمكن أن يقلل من حب الشباب والبثور على البشرة، ويتم استخدامه في بعض المستحضرات التجميلية لهذا الغرض.

ماسكات النسكافيه للبشرة

يمكن استخدام النسكافيه بشكل موضعي لزيادة الاستفادة المباشرة من مكوناته الغذائية على البشرة، وذلك عن طريق استخدامه في العديد من الماسكات المختلفة، والتي من بينها ما يلي:

  • تساعد فوائد النسكافيه على تحسين صحة البشرة، حيث يمكن استخدام ماسك النسكافيه والشوفان لتقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة للحصول على بشرة ناعمة الملمس.
    • يحتوي الشوفان على مضادات الإلتهاب والأكسدة التي تساعد على تقشير البشرة وإزالة الشوائب.
    • يمكن إعداد الماسك عن طريق خلط ملعقتين من الشوفان مع ملعقتين من النسكافيه وملعقة ونصف من الحليب الكامل الدسم، ويتم وضعه على الوجه مع التدليك بشكل دائري لمدة 10 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويتم تطبيق المرطب اليومي.
  • كما يمكن استخدام ماسك النسكافيه والعسل لعلاج التجاعيد والخطوط الرفيعة، حيث يعمل العسل على ترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.
    • يتم إعداد الماسك عن طريق خلط ملعقتين من النسكافيه مع ملعقة ونصف من العسل الطبيعي، ويتم وضعه على الوجه مع التدليك بشكل دائري لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويتم تطبيق كريم مرطب للبشرة.
    • يمكن تكرار استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.
  • يمكن استخدام نوع آخر من تلك الماسكات عن طريق خلط معلقتين من النسكافيه مع معلقتين من زيت الزيتون ومعلقة من السكر، ووضع الماسك على الوجه والرقبة لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، ثمّ يتمّ تدليك البشرة بشكل دائري باستخدام أصابع اليد، وبعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر.
    • يمكن استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع قبل النوم.
  • كما يمكن استخدام ماسك النسكافيه مع العسل، حيث يتم خلط معلقتين صغيرتان من النسكافيه مع ملعقة صغيرة من العسل، ووضع الماسك على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ يتمّ فرك البشرة بشكل دائري باستخدام أصابع اليد، وبعدها يتمّ غسل الوجه بالماء البارد.
    • يفضل استخدام هذا الماسك مرّة كلّ أسبوع.

وينصح دائماً بتجربة هذه الوصفات على جزء صغير من الجلد أولاً قبل استخدامها على كامل الوجه، لتجنب حدوث أي تحسس لدى بعض الأشخاص تجاه المكونات المذكورة.

أضرار شرب النسكافيه على البشرة

لا يوجد دليل علمي يؤكد أن شرب النسكافيه يتسبب في ظهور حبوب الشباب، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تناول النسكافيه بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على صحة البشرة.

  • كما أن بعض المكونات المضافة إلى بعض أنواع النسكافيه، مثل السكر والحليب، يمكن أن يتسبب في ظهور حب الشباب والبثور على البشرة لدى بعض الأشخاص.
  • من الجدير بالذكر أن تناول النسكافيه بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي، يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات بهتان وشحوب الوجه وجفافه وفقدان نضارته.
  • كما أن تناول النسكافيه بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العينين، نتيجة عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، ويمكن أن يتسبب في تغير لون الدم في الجسم إلى اللون الغامق.
  • لذلك، ينصح بتناول النسكافيه بشكل معتدل وعدم الإفراط فيه، وتجنب إضافة المكونات الضارة مثل السكر والحليب.

ويجب الانتباه إلى وجود أي تأثيرات سلبية على البشرة والجسم بشكل عام، وفي حال حدوث أي تغييرات يجب استشارة الطبيب.

طرق العناية بالوجه طبيعيا

تنظيف البشرة يوميًا يساعد على الحفاظ على نظافة ونعومة البشرة، ويمنع انسداد المسام والإصابة بتشققات الجلد. لذلك، يجب غسل الوجه يوميًا بغسول لطيف في الصباح والمساء، ويمكن استخدام ماء الورد كمنظف طبيعي. كما يجب إزالة مساحيق التجميل قبل النوم.

ترطيب البشرة بكريم مناسب لنوع البشرة يمنع الجفاف والبهتان، ويحفظ مستوى الرطوبة الطبيعي في البشرة. يمكن استخدام زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا كمرطب طبيعي.

التقشير يساعد في التخلص من الخلايا الميتة ويمنح البشرة نضارة وصحة. يجب الحرص على عدم التقشير بشكل مفرط، ويمكن استخدام المقشرات التي تحتوي على مكونات طبيعية.

يمكن العناية بالبشرة في المنزل بالسيروم المناسب، وكريم العين المخصص، والتونر الذي يحتوي على مكونات طبيعية، وتقليل مستوى التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا.

نصائح للعناية بالبشرة في المنزل

هنا بعض النصائح للعناية بالبشرة في المنزل:

  • تجنب استخدام الماسكات المصنوعة من الفواكه الحمضية، حيث تحتوي على مادة السورالين الكيميائية التي تجعل الجلد أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن يؤدي استخدامها إلى حدوث الحروق الشديدة، أو ظهور البثور، أو تغيرات تصبغ للبشرة الحساسة.
  • احترس من أشعة الشمس واستخدم كريم واقي من الشمس ونظارات شمسية وقبعة لتجنب تصبغ البشرة، والشيخوخة المبكرة، وسرطان الجلد.
  • لا تتجاهل نوع بشرتك، فمعرفة نوع بشرتك يمكن أن تساعدك في تحديد أنواع علاجات البشرة المنزلية الأكثر فعالية.
  • لا تفرط في العناية ببشرتك، يعد من الكافي غسل الوجه يومياً في الصباح والليل وترطيبه، إضافة إلى استخدام الكريم الواقي من الشمس وتطبيق الأقنعة بشكل أسبوعي.
  • امتنع عن تطبيق معجون الأسنان على البثور، حيث قد يتسبب في ظهور التندب والبثور، خاصةً في حال كان يحتوي على مكونات مركزة.
  • لا تلمس بشرتك كثيراً، لأن اليدين تحمل الأوساخ والبكتيريا والزيوت التي تعمل على سد المسام وتؤدي إلى انتشار البثور. يمكنك تجنب البكتيريا عن طريق محاولة عدم لمس وجهك وغسل يديك دائماً قبل وضع أي منتجات على بشرتك.
  • تجنب تطبيق القرفة على بشرتك، حيث قد تسبب تهيج الجلد، ويمكن إجراء اختبار للرقعة أولاً، أو خلطها مع الزبادي أو العسل.

فوائد نسكافيه للوجه